ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

توبيخ قاضٍ سعودي تعاطف مع زوج ضد زوجته

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 31 أكتوبر 2010

ذكر تقرير أن محكمة الاستئناف في السعودية اضطرت إلى توبيخ أحد القضاة في المحكمة العامة بالمدينة المنورة خطياً وإحالة قضية "فسخ نكاح" ينظرها إلى قاض آخر بعد أن ثبت تعاطف القاضي مع الزوج بشكل واضح على الرغم من عدم كفاءته الصحية والنفسية دون اعتبار لمصلحة الزوجة، ومخالفته رأي الصحابة والتابعين والأئمة الأربعة في الأمور المتعلقة بالأحوال الشخصية.

ووفقاً لصحيفة "الرياض" السعودية، أكد المحامي أحمد السديري أن قرار محكمة الاستئناف تضمن ألفاظاً توحي بانحراف القاضي عن الدائرة المسموح بها لجادة الصواب بالأحكام القضائية، فتمسك القاضي بحكمه بهذه الصفة حادثة غريبة في شكلها مما يوحي بتعاطفه مع الزوج، شعرت به محكمة الاستئناف، فسردت بموجبه قرارها بألفاظ قد تعد من ألفاظ التوبيخ.

وأضاف "السديري" أنه "بسبب تمسك القاضي بحكمه وعدم استجابته لتوجيهات أصحاب الفضيلة قضاة الاستئناف تمت إحالة القضية لقاض آخر حسب الأنظمة، أصدر خلالها القاضي المحالة إليه حكمه في جلسة واحدة لصالح المرأة بإثبات طلاقها (فسخ نكاحها) وصدق من مرجعه بالاستئناف بدون أي ملاحظات أو توجيهات".

وذكر "السديري" إنه "لن يجد اجتهاد بعض القضاة لأحكام تصدر منهم تخالف رأي الصحابة والتابعين والأئمة الأربعة في الأمور المتعلقة بالأحوال الشخصية، خاصة كما حدث في حكم هذا القاضي الذي ظهر تعاطفه مع الزوج دون اعتبار لمصلحة الزوجة إلا بصدور ضوابط صريحة تحد من مسائل الاجتهاد وتعيد التوازن في أحكامنا القضائية بشكل أكثر طمأنينة وواقعية".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال المحامي سلطان بن زاحم إن نشر الأحكام القضائية والتعليق عليها يدخل ضمن نشر الثقافة الحقوقية، وتبادل الخبرات بين المختصين في المجال العدلي أسوة بمدونة الأحكام القضائية الصادرة من وزارة العدل.

وشدد "بن زاحم" على أن تضييق دائرة الاجتهاد في الأحكام القضائية أمر ممكن خاصة وأن المحكمة العليا وهي هرم العدالة القضائية لها صفة الرقابة المطلقة على الأحكام القضائية لألا يشوبها عيوب، كمخالفة الحكم للوقائع المتعلقة بالدعوى أو مخالفته للأحكام الشرعية أو النظامية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة العدل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة العدل - السعودية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى