ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

سوريا تريد استثمارات خاصة في صناعات مملوكة للدولة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 07 نوفمبر 2010

قال وزير الصناعة السوري فؤاد الجوني إن سوريا تجتذب المستثمرين للمساعدة في تطوير القطاع الصناعي الضعيف لكن الخصخصة ليست أحد الخيارات المطروحة.

وفي سوريا تمتلك الدولة مصانع تنتج كل شيء من السجائر إلى الغسالات رغم الخطوات التي اتخذتها في الآونة الأخيرة لإلغاء السياسات الاقتصادية ذات الطابع السوفيتي التي فرضها حزب البعث الحاكم عند توليه السلطة قبل نحو 50 عاماً.

وقال الجوني إنه يجري في الوقت الراهن عرض مصانع الدولة التي تحتاج لإعادة تأهيل -خاصة مصانع الاسمنت - على أساس نظام البناء والتشغيل ثم نقل الملكية (بوت) على مستثمري القطاع الخاص الذين يأخذون حصة من الإنتاج الإضافي إذا رفعوا الإنتاج.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويقول رجال أعمال إن هذه السياسة تواجه انطلاقة بطيئة لكن الجوني قال إن الحكومة تسعى لتطبيقها على نطاق واسع في صناعات الدولة.

وقال "تبنينا هذا المبدأ مع كل شركة صناعية في القطاع العام تحتاج إلى التحديث. نحن مستعدون لبدء مفاوضات مع أي مستثمر".

وأضاف قائلاً "لكن لا بيع للأصول الصناعية العامة. الخصخصة محظورة ولا يمكن المساومة على حقوق العمال".

وقال الجوني إن مستثمرين من بلغاريا مهتمون بإدارة مصنع للأسمدة مملوك للدولة ينتج حالياً 300 ألف طن سنوياً.

وتابع قائلاً "بدأنا نرى خبرة أجنبية في الصناعات المملوكة للدولة. يمكن التوصل إلى اتفاق مع أي شركة تريد الاستثمار لتحديث شركة صناعية عامة على أن تأخذ حصة من الإنتاج الفائض دون أن تكون هناك تكلفة على الدولة".

وقال الجوني إن الوزارة ستعيد خلال الأسبوعين القادمين فتح مناقصة لإعادة تأهيل معمل اسمنت الرستن الواقع قرب مدينة حماة بعد خلافات مع الشركة الفائزة وهي مجموعة إلتون السورية التي كان مقرراً أن تشغل المصنع.

وذكر الوزير - وهو مهندس تلقى تعليمه في بريطانيا - أن هناك مصنعاً آخر بالقرب من مدينة طرطوس تديره بالفعل مجموعة فرعون بموجب امتياز لمدة أربع سنوات ونصف، وقد ارتفع الإنتاج السنوي حتى الآن من 1.3 مليون إلى 1.8 مليون طن.

وتخلت الحكومة عن احتكارها لإنتاج الاسمنت قبل عامين، وأصبحت مصانع الدولة تواجه منافسة للمرة الأولى مع بدء تشغيل مصنع مملوك جزئياً لشركة لافارج الفرنسية في الشهر الماضي.

وقال الجوني إن صناعات القطاع الخاص انتعشت بعدما ألغت سوريا القيود على الأعمال وبعد تفعيل منطقة عربية للتجارة الحرة قبل بضع سنوات. وأقر بأن الأزمة المالية العالمية وتدفق السلع من تركيا المجاورة أثرا سلبياً على الصادرات السورية.

وأظهرت أرقام حكومية أن الصادرات الصناعية خاصة من مصانع القطاع الخاص ارتفعت في المتوسط بنسبة 63 بالمائة سنويا في الفترة من 2005 إلى 2008 حين بلغت 8.4 مليار دولار لكن الجوني قال إنها تراجعت بشكل طفيف في 2009.

وتظهر الأرقام أن الإنتاج الصناعي غير النفطي في سوريا ومعظمه منسوجات وملابس وأغذية مصنعة يشكل سبعة بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.

ويشكل القطاع الخاص 83 بالمائة من الإنتاج الصناعي، ويوظف ما بين 1.2 و1.5 مليون شخص مقارنة مع 75 ألفاً في المصانع المملوكة للدولة.

وقال الجوني إن الحكومة تشجع التسريحات الطوعية وإغلاق المصانع الهامشية مشيراً إلى نقل 5300 عامل في مصانع الدولة إلى قطاعات أخرى في الحكومة في العام والنصف الماضيين.

وفند الجوني مزاعم بأن مصانع الدولة غير فعالة أو أنها تنتج سلعاً منخفضة الجودة قائلاً إن هناك طلباً على أجهزة التلفزيون التي تصنعها شركة سيرونيكس المملوكة لدولة وإن مصنع بردى للأجهزة المنزلية قد يتفوق على المنافسين في السعر.

ولكن الحكومة لا تريد الاحتفاظ بالسيطرة على كل المصانع.

وقال الجوني "حددنا الصناعات التي لا ينبغي أن تكون مملوكة للدولة، ويمكن التخلي عنها مع التركيز على الصناعات الرئيسية والإستراتيجية...لا نريد مصانع للبسكويت أو الإسباجيتي في القطاع العام، وينبغي أن نترك تصنيع الجوارب والملابس الجاهزة".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة المالية – سورية»
  2. وزارة الخارجية السورية»
  3. وزارة الصناعة السورية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية – سورية

  2. وزارة الخارجية السورية

  3. وزارة الصناعة السورية

  4. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى