ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الفطيم تتوقع نمواً أقل من 10% لقطاع التجزئة الإماراتي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 16 نوفمبر 2010

قالت شركة تجزئة إماراتية رئيسية إن إنفاق المستهلكين في الإمارات العربية المتحدة تحسن في الأشهر الأخيرة، وإن مبيعات التجزئة سترتفع خمسة بالمائة على الأقل هذا العام.

كان قطاع التجزئة في دبي والذي يسهم بثلث الناتج المحلي الإجمالي للإمارة قد تلقى ضربة عنيفة عندما نالت الأزمة المالية ومشاكل ديون الإمارة من إنفاق المستهلك إلى جانب تراجع عدد السياح.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة الفطيم "روبرت ويليت": "نحن عند أواخر خانة الآحاد على صعيد التجزئة في الإمارات هذا العام.. في نطاق خمسة بالمائة أو أكثر وحتى أكثر من ذلك في السيارات.. بل إن النمو سيكون أفضل من ذلك في العام القادم".

وأضاف: "بعض التوكيلات في أنشطتنا للتجزئة مثل ايكيا أو تويوتا تبلي بلاء حسناً، وكذلك ماركس أند سبنسر ولاسيما في أماكن خارج الإمارات مثل كوالالمبور وسنغافورة"، وأكد أن أداء عملياتهم في آسيا يفوق حالياً نظيراتها في الإمارات.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

تأسست الفطيم في الثلاثينيات كمشروع تجاري، ويوجد مقرها في دبي، وتملك امتيازات العلامات التجارية الإقليمية لشركات من بينها ايكيا وتويز ار اص وماركس أند سبنسر وتويوتا موتور.

كان مسح لسوق التجزئة العالمية في 2009 أجرته سي.بي ريتشارد اليس الاستشارية قد أظهر أن دبي هي ثاني أكثر مدن العالم إغراء بالنسبة لشركات التجزئة بعد لندن وقبل باريس ونيويورك.

لكن شركات التجزئة في دبي المعروفة بفنادقها الفخمة ومراكز تسوقها الضخمة المتخمة بأبرز العلامات التجارية في العالم، شهدت تراجعاً بنسبة 45 بالمائة في المبيعات العام الماضي، بحسب بعض التقديرات داخل القطاع.

غير أن شركات تجزئة كثيرة تقول إن القطاع تجاوز أزمته في الربع الأول من 2010.

وقال "ويليت": "في قطاع التجزئة كانت الأوضاع راكدة، لكن في الأشهر الأخيرة لاحظنا بعض النمو الجيد وهو مستمر".

وتوصلت مجموعة "دبي العالمية" في سبتمبر/أيلول إلى اتفاق إعادة هيكلة مع الدائنين بقيمة 25 مليار دولار، بعدما أحدثت صدمة في الأسواق العالمية العام الماضي عندما طلبت تجميد بعض التزامات ديونها.

وقال "ويليت": "إن أنشطة الشركة في مجال السيارات والأثاث تبلي بلاء حسناً بصفة خاصة، إضافة إلى الخدمات المالية ولاسيما التأمين".

وتابع: "سنشهد نمواً مستقراً في السوق الإماراتية هذا العام لكنه سيتحسن في نهاية العام القادم، هناك بالتأكيد جيوب أفضل مثل نشاط السيارات وبخاصة مكونات السيارات والخدمات المالية والبناء".

و"الفطيم" من أضخم الشركات العائلية في منطقة الخليج وتباشر مشاريع سكنية تجارية ضخمة في مجال العقارات مثل دبي فستيفال سيتي وكايرو فستيفال سيتي.

كانت الشركة قالت في أكتوبر/تشرين الأول، إنها تأمل في إبرام صفقة تجزئة واحدة أخرى على الأقل في العامين القادمين للاستفادة من تراجع تكاليف البناء وأجور أكثر اعتدالاً، كما تتطلع إلى فرص في دول خليجية أخرى وفي الشام وشمال إفريقيا.

وفي سبتمبر/أيلول، وقعت مجموعة "الفطيم" ومصرف قطر الإسلامي وشركة عقار للاستثمار العقاري القطرية صفقة بستة مليارات درهم (1.6 مليار دولار) لإقامة مجمع تجزئة وترفيه ضخم في الدوحة.

ويضم هيكل الشركة سبعة أقسام تغطي السيارات والالكترونيات والهندسة والتكنولوجيا والتجزئة والخدمات المالية والخدمات العامة والعقارات والمشاريع المشتركة.

ورفع محللون استطلعت "رويترز" آراءهم توقعاتهم لنمو اقتصاد الإمارات هذا العام بعد انحسار المخاوف بشأن إعادة هيكلة الديون في دبي.

وأصبح من المتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي 2.4 بالمائة هذا العام ارتفاعاً من 2.1 بالمائة في توقعات يونيو/حزيران.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

Secubio-بصمات الأصابع لمراقبة الدخول,بصمة وقت الحضور,ماسحة البصمات
المرسل Mohammed zyed, shenzhen, China في 26 تشرين الثاني 2010 - 20:44 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


Secubio-بصمات الأصابع لمراقبة الدخول,بصمة وقت الحضور,ماسحة البصمات
secubio@gmail.com
www.secubio.com

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتجارة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الفطيم الإماراتية»

 بريد الأخبار

  1. الفطيم الإماراتية

  2. تجارة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تجارة

    لا يوجد محتوى