ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: ازدياد طلب المستهلكين على الذهب 13% إلى 3.9 مليار ريال

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 18 نوفمبر 2010

أظهر تقرير نمو الطلب الاستهلاكي على الذهب داخل السعودية بنسبة 13 بالمائة في الربع الثالث من العام الجاري حيث بلغ نحو 3.9 مليارات ريال (نحو 1.04 مليار دولار) مقارنة 3.45 مليارات ريال (نحو 919.77 مليون دولار) في الفترة نفسها من العام الماضي.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية اليوم الخميس، ذكر التقرير الصادر عن مجلس الذهب العالمي أن صافي استثمارات تجارة التجزئة زاد بنسبة 33 بالمائة إلى ما يعادل نحو 693.7 مليون ريال مقابل 521 مليون ريال في الربع الثالث من العام الماضي.

وتوقع المجلس تزايد الطلب على الذهب نتيجة لاستمرار المخاوف من عدم الاستقرار المالي وتذبذب العملات وضعف الدولار. قائلاً إن الاستهلاك العالمي للذهب بنهاية العام الجاري سيكون أعلى من العام الماضي على ضوء تزايد الطلب في الصين والهند، وتوفر الأدوات الاستثمارية للذهب، إضافة إلى نمو طلب القطاع الصناعي عالمياً على المجوهرات.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وبحسب صحيفة "الوطن" اليومية، ارتفعت قيمة المشغولات الذهبية بنسبة 10 بالمائة في الربع الثالث من هذا العام بنسبة 10 بالمائة لتصل إلى 3.2 مليارات ريال مقابل 2.93 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.

وحظيت السعودية بحصة 60 بالمائة من إجمالي الطلب الاستهلاكي في منطقة الشرق الأوسط، وزادت عن الطلب الاستهلاكي في دولة الإمارات بنحو 140 بالمائة.

ورغم ارتفاع قيمة الطلب، إلا أن كمية الذهب والمشغولات الذهبية انخفضتا بنسبة 6 بالمائة في الفترة من سبتمبر/أيلول 2009 إلى سبتمبر/أيلول 2010 لتصل كمية الذهب إلى 92.5 طناً مقابل 98.8 طناً سجلتها في الفترة نفسها من العام الماضي، فيما تراجعت كمية المشغولات إلى 79.2 طناً بعد أن كانت 84.2 طناً في الفترة بين سبتمبر/أيلول 2008 إلى سبتمبر/أيلول 2009.

وذكر مدير قطاع الصناعة بمجلس الذهب العالمي ريتشارد هوليداي أن "انتعاش الطلب الصناعي على الذهب سوف يستمر قائماً بسبب الارتفاع في معدل الطلب على البضائع عالية التقنية مثل أجهزة آي باد والهواتف الذكية، كما أنه من المتوقع أيضاً أن يؤدي التزايد طويل الأجل في استخدام الذهب في التكنولوجيا الدقيقة والتطبيقات البيئية والطبية البيولوجية إلى زيادة معدل الطلب".

وعلى صعيد إحصاءات الربع الثالث من العام الجاري أوضح تقرير مجلس الذهب العالمي أن إجمالي الطلب على الذهب بلغ 922 طناً، بزيادة 12 بالمائة عن الربع الثالث للعام الماضي. وعند حسابه بالقيمة، نجد أنه قد زاد بنسبة 43 بالمائة إلى 36.4 مليار دولار في الفترة نفسها.

كما زاد الطلب على المجوهرات الذهبية بنسبة 8 بالمائة، في أفضل أربعة أسواق من حيث الأداء وهي: الهند والصين وروسا وتركيا، والتي تقدر بنسبة 63 بالمائة من الطلب العالمي.

وارتفعت استثمارات الأفراد بنسبة 25 بالمائة إلى 243 طناً في الفترة نفسها، وجاءت المساهمة الكبرى في النمو الإجمالي للطلب من اختزان السبائك، أي بزيادة قدرها 44 بالمائة عن العام الماضي. وبلغت القيمة الإجمالية لصافي استثمارات الأفراد خلال ربع الربع الثالث من العام الجاري 9.6 مليارات دولار، أي بزيادة قدرها 60 بالمائة عن الربع الثالث لعام 2009.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمقاولات وصناعات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. مجلس الذهب العالمي

  2. مقاولات وصناعات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مقاولات وصناعات

    لا يوجد محتوى