ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: مطالبات بتقنين الرقية بعد مصرع فتاة بصعقها كهربائياً

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 22 نوفمبر 2010

طالب "متخصصون في الرقية الشرعية" في السعودية بوضع ضوابط وقوانين تنظم العمل في هذا المجال على خلفية مصرع فتاة سعودية إثر صعقها كهربائياً على يد أحد الرقاة لعلاجها.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية اليوم الإثنين، طالب المتخصصون أيضاً باستحداث رقم هاتفي مجاني للإبلاغ عن المخالفات، داعين إلى دمج آليات الطب النفسي جنباً إلى جنب مع الرقية الشرعية، وزيادة عدد الأفراد المعنيين بمراقبة الرقاة في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وتأتي هذه المطالبات على خلفية مقتل فتاة بمنطقة القصيم في العشرينات من العمر، إثر صعقها بالكهرباء على يد أحد الرقاة في محاولة لعلاجها، وكان الراقي حاول علاج الفتاة التي كانت تعاني مرضاً نفسياً عن طريق الصدمات الكهربائية، لكن ذلك أدى إلى وفاتها، وهي في طريقها إلى المستشفى، وأحيل المتهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام في القصيم بعد أن قبضت عليه شرطة بريدة.

وبحسب صحيفة "الوطن" اليومية، دعا الباحث في الرقية الشرعية عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الشيخ يوسف الدوس إلى مشروع ضخم تطبقه وتتبناه الجهات المختصة بالبرامج التدريبية والتوعوية يجمع بين الرقاة والأطباء النفسيين ليستفيد كل منهما من عمل الآخر، مضيفاً أن العملين كليهما يختصان بالروح والنفس البشرية، فلابد من تواصل الطب النفسي والطب الروحي.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأكد "الدوس"، وهو معد ومقدم برنامج (شفاء ورحمة) على قناة الراي، أن أسلوب الضرب والصعق الكهربائي يستخدم مع المريض لتعجيل النتائج، اعتماداً على بعض ما روي عن بعض السلف مثل ابن تيمية، لكنها طريقة خطيرة وحساسة ولا يمكن ضمان عواقبها على المريض. وأوضح أن على الراقي تعويد المريض على الصبر والأخذ بالرقية والاعتماد على الله.

وذكر "الدوس" أن الأصل في الرقية الشرعية هي الاقتصار على قراءة القرآن الكريم فقط، ولا توجد أدوات تستخدم في الرقية الشرعية، موضحاً أن القرآن بحد ذاته يكفي كعلاج في الرقية إذا قرئ بقلب صادق وإخلاص ويقين، بالإضافة إلى الدهن بالزيت المقروء عليه أو الاغتسال بالماء الذي رقي عليه، وكذلك السدر والملح اللذان قد يفيدان في حالات السحر والعين والتلبس، ولا يحتاج الراقي إلى اللجوء إلى أشياء أو أساليب أخرى مثل الضرب والصعق.

وأضاف "الدوس" أن دواعي ضرب المرضى هي الآلام الشديدة التي تنتاب بعضهم، حيث تكون هناك مناطق بالجسد تتطلب النقر عليها بواسطة مسواك أو قلم بشكل خفيف لتسكين الألم فقط، والحالات الواجبة لاستخدام النقر "الضرب الخفيف" نادرة جداً، أما الضرب الشديد والصعق، فلهما تأثير سلبي على نفسية المريض في أحسن الأحوال.

وقالت الصحيفة إنه في السياق ذاته، طالب الراقي الشرعي الشيخ سلطان الصالح بتنظيم عمل الرقاة، وسن قوانين من الجهات المختصة، وتكثيف مراقبة الجهات المسؤولة للرقاة وأساليبهم في الرقية، واستحداث رقم هاتفي مجاني معروف للتبليغ عن الرقاة الذين يشذون عن القاعدة ويستخدمون الأساليب غير الشرعية لإيقافهم، كما طالب بتخصيص راقيات شرعيات لمعالجة النساء أسوة بالرجال، مرجعاً صعوبة عمل المرأة كراقية إلى نظرة المجتمع، كما طالب بافتتاح أقسام أو عيادات للرقية الشرعية في المستشفيات الحكومية.

وأكد "الصالح" أن الضرب لا يستخدم إلا إذا كان الجسد متلبساً من قبل الجني بنسبة 100 بالمائة، وعلى الراقي التمييز بين ضـرب الجني وضرب المريض فقد يكون الأخير في حالة هيجان، ويظن الراقي أنه الجني، ولا يـشترط ضـرب الجسد ضرباً مـبرحاً، فالضرب الخفيف مؤثر جداً على المتلبس، واستشهد بفعل شيخ الإسلام ابن تيمية حينما كان يضرب المصروع الذي كان يقرأ عليه.

كما تمنى الصالح زيادة عدد أفراد اللجنة الميدانية بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المتخصصة في البحث عن الرقاة، وذلك لكـثرة أعـدادهم، وبعـضهم غير مؤهل لهذا العمل.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

انها جريمة قتل من الدرجة الاولى
المرسل ابوحسان الدمشقي, DUBAI, الامارات في 23 تشرين الثاني 2010 - 14:15 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ان الشعوذة التي تمارس باسم الدين لدى كثير من الاشخاص باسم الرقية الشرعية يجب ان تتوقف ؛ فكثيرا ماسمعنا عن مصائب نتجة عن هذه الطرق المتخلفة في العلاج النفسي .
والرقية الشرعية حسب كلام اهل العلم يجب ان تستخدم قراة القران الكريم ولايوجد فيها شئ من الاضطهاد الجسدي من ضرب حرق وصعق.
الى متى سيبقى القانون السعودية بعيدا عن تقنين هذه الحالات وتجريم مرتكبيها
ان جريمة قتل هذه الفتاة ليست مسؤولة هذا المشعوذ فقط بل ستكون مسؤولة هيئة الامر بالمعروف والجهات القانونية والجنائية في المملكة ؛ هذا اذا اردت الممكلة ان تضع نفسها في مصاف الدول التي تحترم الانسان قبل حقوقه.

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة السعودية»
  2. وزارة الداخلية السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة السعودية

  2. وزارة الداخلية السعودية

  3. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى