ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مطالبة بإعادة مذيعي "صباح السعودية" المثير للجدل

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 29 نوفمبر 2010

ذكر تقرير اليوم الإثنين أن عضو مجلس شورى سعودي طالب بإعادة إعلاميين سعوديين إثنين تم فصلهما من عملهما اثر بث حلقة ببرنامج تلفزيوني محلي شهير أثارت جدلاً في الأوساط السعودية على أكثر من صعيد.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، طالب الدكتور عبدالرحمن العناد بإعادة الإعلاميين (محمد الرديني وسميرة مدني) اللذين فصلا من عملهما من قبل الشركة المنفذة لبرنامج (صباح السعودية) بالقناة الأولى بالتلفزيون السعودي، مبرراً مطالبته بعدم إقدامهما على خطأ، مشيراً خلال مناقشة المجلس للشأن العام في جلسة مغلقة أمس الأحد، إلى أن الفصل تم بعد استضافتهما لعدد من الكتاب للحديث عن البطالة.

وكانت الحلقة جريئة من البرنامج اليومي (صباح السعودية) التي تم بثها أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي قد أدت إلى إيقاف المذيعين "الرديني" و"المدني"، بالإضافة إلى إقالة وكيل وزارة الإعلام لشؤون التلفزيون صالح المغيليث، وإيقاف معدة البرنامج هدى الحامد عن العمل. اللذين لم يشر إليهما التقرير الذي نشرته صحيفة "الوطن" اليومية.

وذكر وكيل وزارة الثقافة والإعلام لشؤون التلفزيون المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبدالعزيز الهزاع أن المذيعين (الرديني والمدني) لم يبت في أمرهما حتى الآن، وأكد أن للوزارة الحق في إيقاف أي موظف أو موظفة يرتكب خطأ أو مخالفة، مشيراً إلى أن المذيعين تم توظيفهما عن طريق شركة تعاقدت معها الوزارة لتطوير التلفزيون.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكان برنامج (صباح السعودية) قد استضاف في حلقته المثيرة للجدل الكاتب السعودي سعد الدوسري والدكتور حسن العجمي، وتطرقا إلى موضوع (البطالة في السعودية) حيث انتقدا بعبارات حادة أداء بعض الوزراء السعوديين في الحكومة الحالية.

وشن "الدوسري" هجوماً عنيفاً على وزارة المالية التي قالت بأنه ليست هناك وظائف، متسائلاً بالنيابة عن آلاف العاطلين عن العمل من الشباب السعودي: (أين يذهب هؤلاء؟ هؤلاء عيال مين؟ عيال زبّال... يا خي هؤلاء ولادك... أعطهم وظائف)، ومقترحاً على وزير المالية أن يطلب من الملك التدخل، لأن البلد سيخرب إذا استمر الوضع على ما هو عليه... ومطالباً الوزراء والمسؤولين بشق ثيابهم أمام الملك داعياً إياهم للإضراب عن تسلم مهامهم إذا لم يعطوا فرصاً لتوظيف العاطلين عن العمل.

فيما ذهب "العجمي" بدوره إلى تحميل وزارتي الخدمة المدنية والعمل، المسؤولية عن مشكلة البطالة، مشيراً إلى أن هاتين الوزارتين (أثبتتا فشلهما في حل مشكلة البطالة) ومن ورائهما وزارتا المالية والتربية والتعليم، مؤكداً أننا (لا نثق بالمسؤولين).

وقال تقرير مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، إنه أمام هذه اللغة الساخرة والحادة التي لم يعتد عليها التلفزيون السعودي الحكومي، تفاعلت قضية هذه الحلقة، واستدعى وزير الثقافة والإعلام السعودي عبد العزيز الخوجة، وكيل الوزارة لشؤون التلفزيون المهندس صالح المغيليث، الذي أوضح للوزير أنه يتحمل المسؤولية الأخلاقية عن زملائه.

إلا أن البرنامج الذي تنفذه شركة خاصة بميزانية كبيرة، لا يخضع لرقابة التلفزيون السعودي. وسبق أن كان للبرنامج عدة تجاوزات، إلا أن الاستقلالية التي يتمتع بها، ومن ورائه الشركة المتنفذة جعلته في منأى عن أي متابعة أو إشراف.

وأمام الصدى المدوي للحلقة في الأوساط الحكومية، قرر وزير الثقافة والإعلام السعودي، إقالة "المغيليث"، وتعيين مسؤول الإعلام الخارجي في وزارة الإعلام عبد الرحمن الهزاع مشرفاً عاماً على التلفزيون، فيما تم الاحتفاظ بالمغيليث كمستشار للوزير، في خطوة وصفها تقرير بأنها (تجميد) له مع حفظ ماء الوجه... ويشيد الكثيرون بحسن أخلاقيات وكيل الوزارة المقال، إلا أنهم يغمزون من ضعف ثقافته البرامجية كمهندس مختص بشؤون التشغيل التلفزيوني.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

محمد وسميره
المرسل بنت مكه, مكه, السعوديه في 10 أيلول 2011 - 12:01 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا اتمني ان ترجع المذيعه سميره مدني

والمذيع محمد
لن البرنامج كان له طعم معهم وكان طرحهم للموضيع باسلوب حلو وارقي

بس الحين اكل المذيعين تقديمهم عادي

ولا للبرنامج طعم مثل اول

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لإعلام

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة المالية- السعودية»
  2. وزارة الثقافة والإعلام»

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية- السعودية

  2. وزارة الثقافة والإعلام

  3. إعلام


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في إعلام

    لا يوجد محتوى