ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الحزب الحاكم في مصر في طريقه لفوز كاسح في الانتخابات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 01 ديسمبر 2010

قالت وسائل إعلام حكومية اليوم الأربعاء إن الحزب الحاكم في مصر يقترب من فوز كاسح بعد الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية في حين حصلت أحزاب معارضة على عدد محدود للغاية من المقاعد.

وكانت جماعة الإخوان المسلمين التي كانت تسيطر على خمس المقاعد في مجلس الشعب المنتهية مدته قد قالت في وقت سابق إنها لم تفز بأي مقعد في الجولة الأولى من الانتخابات التي أجريت يوم الأحد لكنها قالت إن 26 من مرشحيها سيخوضون جولة الإعادة في الخامس من الشهر الجاري.

وتقول الجماعة التي تخوض الانتخابات بمرشحين مستقلين للتحايل على الحظر المفروض على الأحزاب الدينية إنها ربما تنسحب الآن من السباق الانتخابي.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال محللون إن الحكومة تريد دفع معارضيها من الإسلاميين إلى هامش الساحة السياسية الرسمية قبل انتخابات الرئاسة التي تجرى العام المقبل. ولم يحدد الرئيس المصري حسني مبارك (82 عاماً) الذي يحكم البلاد منذ العام 1981، ويتزعم الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم ما إذا كان سيرشح نفسه مرة أخرى في 2011.

واتهمت جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان والمعارضة السلطات بحشو صناديق الاقتراع وترويع الناخبين ومخالفات أخرى في انتخابات يوم الأحد. وتقول الحكومة المصرية إن الانتخابات نزيهة وإنه يجري النظر في أي انتهاكات لكنها لم تؤثر على التصويت بشكل عام.

وأبدى البيت الأبيض "خيبة أمله" إزاء سير عملية التصويت يوم الأحد مستنداً إلى مشاكل "باعثة على القلق" إلى جانب فرض قيود على مراقبي الانتخابات والصحافة وحرية التعبير.

ونشرت اللجنة العليا للانتخابات قائمة بالنتائج في موقعها على الانترنت.

كما نشرت صحيفة الأخبار المملوكة للدولة النتائج التي أظهرت حصول الحزب الوطني على 209 مقاعد من بين 508 مقاعد من الجولة الأولى. وسيخوض الحزب جولة الإعادة على 275 مقعدا من بين 283 مقعداً تجري عليها الإعادة.

وتجرى جولة الإعادة بين المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات بالنسبة للمقاعد التي لم يحصل فيها أي مرشح على أكثر من 50 في المائة من الأصوات.

وفي عدد كبير من المقاعد المطروحة لجولة الإعادة سيتنافس مرشحون من أعضاء الحزب الحاكم مع بعضهم البعض مما سيضمن حصول الحزب الحاكم على المقعد محل التنافس. وتقدم الحزب الوطني بعدد من المرشحين يفوق عدد المقاعد في خطوة قال مسؤول بالحزب إن من أسبابها تقليص فرصة جماعة الإخوان.

وتتوجس حكومة مبارك من أي جماعة ذات توجهات إسلامية. وتمكنت الحكومة من القضاء على حملة شنها متشددون إسلاميون في التسعينيات. وكان متشددون إسلاميون قد اغتالوا الرئيس السابق أنور السادات خلال عرض عسكري العام 1981.

وذكرت صحيفة الأخبار أن أحزاب المعارضة حصلت على خمسة مقاعد فقط في حين حصل المستقلون على سبعة مقاعد في الجولة الأولى.

وفاز حزب الوفد بمقعدين وسيخوض جولة الإعادة على عدد من المقاعد. وكان هذا الحزب ثاني أكبر حزب معارض في مجلس الشعب بعد الإخوان المسلمين، إذ كان يسيطر على 12 مقعداً. وحصل كل من ثلاثة أحزاب أخرى على مقعد واحد.

وتابعت الصحيفة أن نتائج أربعة مقاعد ألغيت.

وفي هذه الانتخابات جرى التنافس على 508 مقاعد إلى جانب 10 أعضاء يعينهم الرئيس ليصبح إجمالي عدد مقاعد مجلس الشعب 518 مقعدا في حين كان العدد في المجلس المنتهية مدته 454 مقعداً. وأضيف هذه المرة عدد من المقاعد للمرأة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى