ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

نواب سوريون يطالبون بزيادة الرواتب والأجور

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 07 ديسمبر 2010

دعا أعضاء في مجلس الشعب السوري الحكومة إلى زيادة الرواتب والأجور بما يتناسب مع ارتفاع الأسعار بعدما أظهرت أحدث الدراسات أن متوسط إنفاق الأسرة السورية يبلغ نحو 31 ألف ليرة (نحو 663 دولار) بينما يبلغ متوسط الأجور نحو 200 دولار.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" اللندنية، اظهر نتائج "مسح دخل ونفقات الأسرة" للعام 2009، الذي أعده المكتب المركزي للإحصاء التابع لرئاسة مجلس الوزراء، أن متوسط إنفاق الأسرة السورية يبلغ نحو 30.9 ألف ليرة بزيادة تصل إلى نحو 20 في المائة مقارنة بمتوسط إنفاق الأسرة السورية عام 2007 الذي بلغ نحو 25.9 ألف ليرة.

وحلت دمشق في قائمة المحافظات السورية لجهة متوسط إنفاق الأسرة بنحو 40.5 ألف ليرة، وكانت لافتة سيطرة الإنفاق على الغذاء على باقي الاحتياجات. وتصدرت المحافظات الشرقية في إنفاقها على الغذاء وشكل نسبة إنفاق الأسر في كل من ريف حلب وريف الرقة على الغذاء نحو 60 في المائة من إجمالي الإنفاق لكل منها.

وقالت صحيفة "الحياة" اليومية، إن دمشق تصدرت القائمة مجدداًً لجهة إنفاق الأسر فيها على الاتصالات الثابتة والخليوي والانترنت، إذ بلغ متوسط إنفاق الأسرة فيها شهرياً نحو 2024 ليرة، مشكلاً بذلك نسبة مقدارها خمسة في المائة من إجمالي متوسط إنفاقها البالغ نحو 40.5 ألف ليرة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وجاءت طرطوس الساحلية في المرتبة الثانية بمتوسط إنفاق على الاتصالات بلغ نحو 1703 ليرات بنسبة بلغت 4.9 في المائة من متوسط إنفاقها، فيما احتلت محافظة اللاذقية المرتبة الثالثة بمتوسط إنفاق بلغ نحو 1666 ليرة وبنسبة تبلغ نحو 4.9 في المائة. وحلت محافظة ريف دمشق في المرتبة الرابعة بمتوسط إنفاق لأسرها على الاتصالات بلغ نحو 1489 ليرة بنسبة تصل إلى 4.6 في المائة من إجمالي إنفاقها بينما جاءت اقل نسب إنفاق على الاتصالات في محافظة إدلب والمحافظات الشرقية. وتصدرت محافظة ريف دمشق أولاً في إنفاقها على مادة المازوت وبلغ نحو 1468 ليرة، ثم إدلب بنحو 1389 ليرة سورية.

وكان "مسح قوة العمل" للعام 2009 الذي أصدره المكتب المركزي بيّن أن متوسط الأجر الشهري في العمل الرئيس للعاملين بأجر (15 سنة فأكثر) بحسب النشاط الاقتصادي والجنس بلغ نحو 11 ألف ليرة سورية، بينما كان عام 2007 نحو تسعة آلاف ليرة.

وأشارت الأرقام إلى أن معدل الأجور الوسطي للإناث كان أكبر من معدل أجور الذكور حيث بلغ متوسط الأجر الشهري للإناث 11.7 ألف ليرة سورية، على حين معدل وسطي أجور الذكور بلغ 10.9 ألف ليرة.

وبلغ متوسط أجر العامل في قطاع التأمين والمال والعقارات الأعلى في متوسط الأجور حيث بلغ متوسط أجر المشتغل في قطاع التأمين والمال والعقارات نحو 14 ألف ليرة سورية، فيما بلغ متوسط الأجر الشهري للعاملين في قطاع الزراعة والحراجة 7.5 ألف ليرة والصناعة 10.9 ألف ليرة سورية.

وحلت رواتب وأجور المديرين التنفيذيين والمحاسبين القانونيين في البنوك وشركات التأمين بحسب التقرير الصادر أخيراً عن حوكمة الشركات المساهمة في المركز الأول في الرواتب والأجور في سورية، وبلغ أجر أحد مديري المصارف نحو 25 مليون ليرة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. مصرف سورية المركزي»
  2. وزارة المالية – سورية»

 بريد الأخبار

  1. مصرف سورية المركزي

  2. وزارة المالية – سورية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى