ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تراجع الطلب الخليجي يعرقل انتعاش سوق العقارات الأردنية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 09 ديسمبر 2010

قال مسؤولون تنفيذيون بشركات عقارية اليوم الخميس إن تراجع الطلب من الخليجيين والأردنيين العاملين بالخارج يضر بسوق الإسكان الأردنية التي كانت مزدهرة يوماً ويعرض تعافياً متوقعاً العام المقبل للخطر.

وقالوا إنه بالرغم من انتعاش الطلب بنسبة 20 بالمائة في المتوسط حتى الآن هذا العام مازالت قيمة مشتريات الخليجيين والمغتربين دون مستويات الذروة المسجلة في 2008 بنسبة 50 بالمائة على الأقل.

وضخ مستثمرون خليجيون لديهم أموال وفيرة من عائدات النفط مليارات الدولارات في القطاع العقاري على مدى العقد المنصرم تجتذبهم سياسات السوق الحرة وانخفاض الأسعار قياساً إلى الأسواق الأخرى بالمنطقة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكان القطاع يلقى دعماً أيضاً من قوة الطلب من العراقيين والفلسطينيين والأردنيين المغتربين واللبنانيين الساعين لملاذ آمن في دولة تتمتع باستقرار سياسي قوي.

ولكن كثيراً من مشروعات التنمية العقارية الكبيرة المملوكة لمؤسسات استثمار خليجية مثل ليمتلس التابعة لدبي العالمية إما تأجلت أو ألغيت أو علقت.

وأظهرت بيانات السجل العقاري أن القيمة الإجمالية للصفقات العقارية ارتفعت 20 بالمائة إلى 4.9 مليار دينار (6.9 مليار دولار) في أول 11 شهراً من العام مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

ويقول مستشارون عقاريون إن الصفقات التي تمت معظمها مع أردنيين الأمر الذي يعكس كيف أن انخفاض الأسعار يحرك الطلب في السوق السكنية ليرتفع 15 بالمائة على الأقل عن المستويات المتدنية المسجلة في 2009.

وتقول شركات عقارية إنه على العكس من ذلك مازالت أسعار العقارات في المناطق الصحراوية خارج المدن الكبيرة - والتي شهدت عمليات شراء للمضاربة أثناء فقاعة عقارية بين عامي 2005 و2008- دون مستويات الذروة المسجلة في 2008 بنسبة 75 بالمائة على الأقل.

ومن المتوقع أن يسهم نمو الإقراض المصرفي، وانحسار عزوف البنوك عن المخاطرة في تعافي القطاع.

وسيؤدي ذلك لموجات شراء للمنازل، وسيفيد أيضاً شركات التنمية العقارية الكبيرة مثل تعمير التي حصلت في الآونة الأخيرة على قروض مصرفية لتخفيف أزمة سيولة أدت لتأجيل بناء مجمع سكني فاخر بتكلفة 200 مليون دولار جنوبي عمان ومشروعات أخرى متأثرة بالركود.

وتقول شركات التطوير العقاري إنه لا توجد بوادر قوية على حدوث تحول في سوق العقارات التجارية التي تضررت بصورة أكبر من السوق السكنية، وليس من المتوقع انتعاشها قبل منتصف 2011 على أقرب تقدير. ومازالت نسبة العقارات التجارية الشاغرة تبلغ 25 بالمائة.

وقال محمد عفيفي الشريك المدير لدى سينشري 21 التي تستخدم العلامة التجارية لشركة الاستشارات العقارية التي تتخذ الولايات المتحدة مقراً إن "أسعار العقارات التجارية والطلب عليها مازالا يعانيان، ولن يشهدا أي انتعاش حتى منتصف 2011 حيث من المتوقع أن يبدأ الطلب السحب من فائض المعروض الحالي في ذلك الحين".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لعقارات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية الأردنية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية الأردنية

  2. عقارات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في عقارات

    لا يوجد محتوى