ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

شركات غير مسلمة تستحوذ على 90% من سوق الأغذية "الحلال"

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 23 ديسمبر 2010

تتحرك الشركات الماليزية لمساعدة الصين في توسيع مجال إنتاج المواد الغذائية الموسومة بعلامة حلال، حيث ستستخدم الصين خبرات ماليزيا، التي أثبتت خبرة ومصداقية عالمية في مجال سوق "الحلال" التي تصل قيمتها السنوية إلى 2.1 تريليون دولار (ألف مليار دولار).

ووفقاً لصحيفة "القدس العربي" اللندنية، أصبحت سوق الحلال تشكل هدفاً أساسياً للعديد من الشركات الكبرى في العالم، حيث توسعت بشكل كبير خلال العقد الماضي، بحسب تقرير نشرته مجلة تايم الأمريكية في وقت سابق من هذا العام.

وأوضح التقرير أن هذا التوسع دفع شركات متعددة الجنسيات غير مسلمة أمثال "تيسكو" و"ماكدونالدز" و"نستله" إلى التوسع في العروض "الصديقة للإسلام" الخاصة ببيع المنتجات الحلال، وأصبحت هذه الشركات تسيطر الآن على ما يقدر بـ 90 بالمائة من سوق الحلال العالمية، بحسب تايم.

ووفقاً للمصدر نفسه، فإن دولاً غير مسلمة مثل نيوزيلندا تعد الآن أكبر مصدر في العالم للأبقار المذبوحة على الطريقة الحلال، في حين باتت البرازيل المصدر الأول للدجاج المذبوح على نفس الطريقة لبلدان إسلامية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ودفعت هذه الزيادة في أرباح وحجم سوق الغذاء الحلال المستثمرين إلى إدخال فكرة "الحلال" إلى قطاعات أخرى غير الطعام، ومنها الفنادق والتأمين والأدوية، وحتى مستحضرات التجميل والملابس؛ فشركات الأدوية مثل "برينسبل هيلث كير" البريطانية، و"دوتشيسني" الكندية تبيع الآن الفيتامينات الخالية من مدخلات حيوانية تحرمها الشريعة الإسلامية، وتنتج شركات أخرى مستحضرات تجميل حلال خالية من دهون الحيوانات، ويتعاون علماء من كوبا مع نظراء ماليزيين في إنتاج لقاح حلال ضد التهاب السحايا.

وقالت صحيفة "القدس العربي" اليومية إنه في الوقت الذي تقوم فيه الصين ومنذ عقود بإنتاج مواد غذائية موجهة للأسواق الإسلامية والعربية إلا أنها ما زالت تعاني من مشكلة المصداقية، ولا تستطيع المنافسة أمام بضائع أخرى مماثلة ومنتجة في أسواق إسلامية أخرى.

وتعتبر ماليزيا لاعباً مهماً في مجال إنتاج وتعليب المواد الغذائية الحلال. وتعرف بتطبيق معايير مشددة على سلامة المواد الغذائية ومطابقتها لشروط الصحة.

ولكن مشكلة ماليزيا أن سوقها الإنتاجية ومجالها محدود لعدد من الأسباب، منها عدم توفر المساحات الواسعة للإنتاج وعدم تعدد المواد المنتجة المطلوبة في الأسواق العالمية، فهي مثلاً لا تستطيع الاستثمار في سوق المواشي، أسوة بما يمكن أن تقوم به أستراليا وماليزيا.

وبالمقابل، فلدى الصين مساحات واسعة لتربية المواشي، ولكن معاييرها المتبعة في إنتاج الحلال ليست بمستوى المعايير الماليزية، وعليه تقوم شركات ماليزية عملاقة في صناعة المواد الغذائية مثل شركة ماسترماليزيا غلوبال، بمساعدة الشركات الصينية للتعلم من خبراتها وتطبيق المعايير المشددة في مجال تعليب وإنتاج المواد التي تطابق الشريعة الإسلامية.

فبالإضافة لفرصة توسيع الصين سوق منتجات الحلال للاستجابة للطلب العالمي، فإن لديها سوقاً استهلاكية محلية، خاصة أن عدد سكان الصين المسلمين وأن شكلوا نسبة قليلة من الحجم السكاني إلا أنهم قطاع يبحث عن مواد حلال، وحسب أقل التقديرات، فعدد المسلمين في الصين يتراوح ما بين 20 - 30 مليون نسمة.

وتأمل الشركات الماليزية بتوسيع مجال أرباحها بالتعاون مع الشركات الصينية العملاقة. وعليه تقوم شركات ماليزية مثل ماستر ماليزيا بالتفاوض مع شركات في إقليم هينان الصيني من أجل دراسة إمكانية إنتاج لحوم معلبة ـ بقر ودجاج وغنم - تناسب السوق الماليزية ومعايير الإنتاج.

ويهدف التعاون بين الماليزيين والصينيين لحصول الشركات في الصين على شهادة حلال أو تصديق يجعل من المنتجات مقبولة للتوزيع والاستهلاك في السوق الصينية أولاً وتدريجياً توزيع المنتج الصيني في ماليزيا وتصديره للخارج.

وفي هذا المجال قام مسؤولون من وزارة التنمية الإسلامية في كوالمبور بزيارة الصين للتدقيق في طبيعة اللحم المعلب أو المجمد ومنحه شهادة حلال قبل أن يتم تصديره للسوق الماليزية.

ونقلت "نيويورك تايمز" عن مساعد لوزير التنمية الإسلامية قوله إن الوزارة تمنح عادة شهادة حلال للمواد التي ستصدر إلى ماليزيا، لكنها لم تستبعد في المستقبل أن يتم منح الشهادة للمواد الغذائية المصدرة للدول الإسلامية والعربية.

وأهمية ماليزيا في مجال السوق الحلال أنها من الدول الرائدة في مجال رقابة وتقنين وسائل الإنتاج وتوزيع المواد الحلال.

وتعود الجهود هذه إلى ستينات القرن الماضي. وبحسب مسؤول في تحالف النزاهة من أجل الطعام الحلال، وهو منظمة غير حكومية في العاصمة الماليزية، أن ماليزيا تعتبر رائدة في مجال منح شهادات الحلال للمواد الغذائية.

وفي الوقت الذي تقوم الحكومة المركزية في ماليزيا بإصدار تشريعات حول تنظيم السوق الحلال، فإن الأمر مختلف في الصين، حيث يظل الأمر مرتبطاً بجهود السلطات المحلية في كل إقليم، مما يعني أن المعايير قد تختلف من منطقة لأخرى. فحسب مسؤولين في الشركات الماليزية فأصحاب الشركات الصينية كانوا يعتقدون أن الطعام الحلال هو ما يتعلق بطريقة الذبح، لكن الأمر ليس كذلك، فهو كما يقول الماليزيون متعلق بظروف حياة الحيوانات وما تأكل وكيف تعامل.

وفي النهاية تعتبر الصين في مصادرها الطبيعية ومساحاتها الواسعة وقدراتها الإنتاجية، وتوفر اليد العاملة الرخيصة مصدر جذب للشركات الماليزية من أصحاب الخبرة في هذا المجال. وفي الوقت نفسه تقوم ماليزيا بتوسيع حجم قدراتها الإنتاجية المحلية من خلال إنشاء "حدائق الحلال"، وهي مناطق واسعة لتشجيع المستثمرين المحليين والأجانب إنشاء مصانع إنتاجية مع حوافز منها شروط ضريبية محبذة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (3 تعليقات)

حلال ١٠٠%
المرسل Eyad Yaseen, Dammam, Saudi Arabia في 06 مايو 2011 - 22:23 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


مع الاسف الكثير من الناس يجهلون اهمية زيت السمك وغالبية المنتجات التي تباع في الاسواق العربيه الماده الجيلاتينيه مصنعه من شحوم خنزير والقليل القليل ممن لديه شهاده انه منتج حلال يعني الماده الجيلاتينيه التي يحتوي بداخلها زيت السمك مصنعه من مواد خاليه من مشتقات الخنزير للمزيد يرجى الاحاطه والعلم وبوجود بديل حلال متوفر على الانترنت يجب ان نقاطع المنتجات التي تصنع من مواجد جيلاتينيه لاتحمل شهاده صادره من جهه اسلاميه مرخصه
هنالك العديد من الشركات في امريكا تبيع على الانترنت ولديها شهاده تثبت انه منتج حلال صادر من جهه رسميه اسلاميه
هذه الشركه مجربه ولديها شهاده وقمت بالطلب والشراء اكثر من مره ولديهم الكثير من الزبائن اعرفهم ونصحوني بها الموقع على الانترنت للشركه هو

http://www.nutritionenhancement.com/
Hala
المرسل edward, Canada, toronto في 30 كانون الأول 2010 - 00:45 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


100 % Agree:

Most of the supplements on the Middle East markets are made from pork by-products.
Interesting
المرسل Emad, USA في 29 كانون الأول 2010 - 19:32 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


Muslims need to be aware of the Halal and non-Halal foods. For instance, most of the supplements on the market are made from pork by-products.

Nutrition Enhancement
Halal Omega 3 Fish Oil
www.nutritionenhancement.com

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمقاولات وصناعات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

Nestle Dubai LLC
| 2 مقالات
  1. الامارات : "نستله" تخفض أسعار منتجاتها من الحليب بنسبة 15%

 بريد الأخبار

  1. Nestle Dubai LLC

  2. مقاولات وصناعات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مقاولات وصناعات

    لا يوجد محتوى