ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (9 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

حقائق عن الرئيس المصري حسني مبارك

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 26 يناير 2011

واجه الرئيس المصري حسني مبارك الذي يحكم مصر منذ ثلاثة عقود احتجاجات غير مسبوقة أمس الثلاثاء شارك فيها محتجون شجعهم نجاح التونسيين في الإطاحة برئيسهم.

وليس للرئيس المصري نائب محدد، وهو ما أثار التكهنات بشأن احتمال انتقال الحكم لنجله جمال، وهو ما كان بدوره مثار انتقاد كثير من المحتجين في مظاهرات الثلاثاء.

وفيما يلي بعض الحقائق عن مبارك:


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

- تولى مبارك (82 عاماً) الحكم بعد أن اغتال إسلاميون سلفه أنور السادات خلال عرض عسكري عام 1981. وأثبت قائد القوات الجوية السابق قدرة على البقاء في الحكم فاقت أي تصور حينذاك.

- طالما دعا مبارك في الخارج إلى السلام، وأيد في الداخل إصلاحات اقتصادية تتولاها حكومته التي يرأسها أحمد نظيف. واحتفظ دائماً بسيطرة قوية على المعارضة السياسية.

- قاوم مبارك أي تغيير سياسي كبير حتى تحت ضغط الولايات المتحدة التي ضخت مساعدات عسكرية ومساعدات أخرى بمليارات الدولارات إلى مصر منذ أصبحت أول دولة عربية توقع اتفاق سلام مع إسرائيل عام 1979.

- فاز مبارك بأول انتخابات رئاسية تعددية عام 2005 لكن أحداً ما كان ليشك في النتيجة التي أسفرت عن تقدمه بفارق كبير عن أقرب منافسيه. وقالت منظمات حقوقية ومراقبون إن الانتخابات شابتها مخالفات.

- لم يعلن مبارك بعد ما إذا كان سيخوض الانتخابات هذا العام من أجل فترة رئاسة سادسة مدتها ست سنوات. وأشار مسؤولون إلى أنه سيرشح نفسه على الأرجح رغم أن التساؤلات حول حالته الصحية بعد جراحة أجريت له في ألمانيا في مارس/آذار تجعل ترشحه محل جدل دائم. ويعتقد كثيرون أنه إذا لم يرشح نفسه، فسيحاول نقل السلطة إلى نجله جمال (47 عاماً). وينفي مبارك وولده وجود خطة لتوريث الحكم.

- لم يعمل جمال - على النقيض من والده ورؤساء مصر السابقين - بالمجال العسكري وهو ما يقول محللون إنه قد يصعب عليه تولي السلطة إذا سعى إليها.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (9 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (9 تعليقات)

الحقيقة الغائبة
المرسل الصراحة راحة, asrail في 04 شباط 2011 - 14:34 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


عودة رئيس الاركان المصري من امريكا بعد ان قطع زيارته تدل على ان هناك بعض التدابير التي تمت مع السي اي ايه الامريكية والموساد لذا يرجى اخذ الحذر والحيطه من المفاجآت التي سوف تحدث بعد هذه الجمعة يبدو ان الصورة اصبحت واضحه اكثر ومؤامرة لاشك فيها متورط النظام المصري فيها نصيحة للشعب المصري اخذ جميع المستلزمات الضرورية لان كرزاي مصر عائد وهو البرادعي الذي سوف ينفذ الاجندة الاوربية الله يستر على المسلمين
إلى السيد Ahmed, ca, eg المحترم تحية وبعد
المرسل syrian - uae, shj, uae في 29 كانون الثاني 2011 - 15:11 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لقد قرأت تعليقك بأن مبارك قد قاوم فكرة الوطن البديل للفلسطسينيين وأود الرد على حضرتك بالتالي:
1- إن السيد الرئيس محمد حسني مبارك قد قام بمحاصرة المد المتطرف الاسلامي على رأي السيد جوج بوش ومائير كاهانا ودايفد ليفي وبنيامين نتنياهو واسحاق مردخاي وتسيفي ليفني و شمعون بيريز ووووو......... ولا تكتفي الطور بكتابة جميع الأسماء
(طبعاً يقصد بالمد الاسلامي المتطرف "حركة حماس وشعبيتها في غزة" ياللبطولة)
2- إن الحكومة المصرية تقوم بتصدير الغاز الطبيعي للدولة الديمقراطية الوحيدة بالمنطقة "إسرائيل" وبأسعار لا تتجاوز ما نسبته حاجز الـــ 10% من السعر العالمي للغاز الطبيعي قبل الغلاء ومما يثير السخرية أنه خلال فترة الأزمة على الغاز في مصر خاطبت وزارة التجارة الخارجية في جمهورية مصر العربية حكومة الدولة الديمقراطية إسرائيل أن مصر لن تستطيع الإلتزام بتصيدير الكمية المتفق عليها فكان الرد بموجب اتفاقية طارئة تم التوقيع عليها بين البلدين بأن تقوم اسرائيل ببيع الغاز المصري لمصر قبل أن ينقل للأرض الاسرائيلية وبسعر السوق العالمية موفرةً على الحكومة المصرية أجور نقل الغاز للكيان , وبالتالي تدفع مصر فارق في السعر لصالح اسرائيل يقارب 12 مليار دولار
اقرأ :"كشفت مصادر بوزارة البترول لـ "المصريون"، أن الوزارة تتجه إلى إعادة شراء نحو 1.4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، وهي نصف الحصة التي تستوردها إسرائيل من مصر، وذلك لإعادة تشغيل معظم "توربينات" محطات توليد الكهرباء المعطلة حاليا لنقص كميات الغاز، وتضطر معها شركات توزيع الكهرباء إلى تخفيف الأحمال عن معظم مناطق الجمهورية لساعات طويلة، ما تسبب في خسائر كبيرة للشركات، وتنامي الغضب الشعبي ضد الحكومة.

وأفادت المصادر، أن مصر ستضطر لشراء نصف الحصة المتعاقدة إسرائيل على شرائها من مصر بالأسعار العالمية والتي لن تقل عن 10 دولارات ونصف، وهو ما يعني أنها ستدفع لإسرائيل نحو 14 مليار دولار في أحسن الأحوال، في حين تحصل إسرائيل على تلك الكمية من مصر بنحو 2 مليار دولار، أي أن مكسب إسرائيل في نصف الكمية يتعدى 12 مليار دولار.

وتبيع مصر المليون وحدة حرارية من الغاز لإسرائيل بسعر يتراوح من 70 إلى 1.25 دولار، في حين أن تكلفة إنتاج الوحدة في مصر تتعدى 2.75 دولار، وفى حين تبيع قطر لكوريا كل مليون وحدة حرارية بـ 12.10 دولار (في يناير 2010)، وبـ 11.4 دولار في فبراير، وبـ 11.38 في مارس، أما عًمان فتبيعها بـ 11.94 -12.74، وإندونيسيا بـ 9.58- 9.13-10.6 .

ووفقا للمصادر، فإن وزارة البترول ستتقدم رسميًا خلال هذا الأسبوع بطلب الشراء للجانب الإسرائيلي للموافقة عليه، فيما تتوقع أن يرفض الجانب الإسرائيلي الطلب أو أن يبالغ في سعر البيع.".
من العنوان التالي :
http://klmty.blogspot.com/2010/08/blog-post_22.html

3- أنا سوري ولا أقول أن الحكم عندنا في سوريا هو أحسن حالا والقصد طبعا "بالنسبة للشعب" لأن موقفنا من اسرائيل معروف ولكن ما شدني وأجبرني على الرد هو سذاجة البعض في الدفاع عن الحكام العرب فجميعهم جلسوا على جماجم أبناء وطنهم
الشكر مرة أخرى للسيد ahmed ,ca .eg لرحابة صدره
حسنى
المرسل ac, red sea, egypt في 28 كانون الثاني 2011 - 04:36 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


احنا لية بنبص على الجوانب السلبية فى فترة حكم مبارك ماهى ليها جوانب ايجابية كمان
وكفاية جدااااا اقول واشيد بالسلام الذى ننعم فية حاليا
احنا نعرف منين ان الرئيس القادم لحكم مصر ميكنش عميل لاسراتيل اوتابع لاامريكا
على الرغم من ان كلنا متفقين ان حسنى مش عميل ولا تابع
انا عن نفسى مؤيد لحكم الرئيس حسنى مبارك
تحيا مصر
المرسل مواطن مصرى, مصر, مصر في 27 كانون الثاني 2011 - 11:22 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ربنا يخليكى لينا يا مصر فى عزة ويعزك ياريس غصب عن الحاقدين
رغيف العيش
المرسل رافت عبد العزيز, الجيزة, ج م ع في 27 كانون الثاني 2011 - 05:07 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لا يوجد على مستوى العالم ارخص من رغيف العيش ولكن للاسف اليوم اصبحنا نقف طابور على رغيف العيش .. اهل يعقل ان نصل الى هذا الحد ... منذ اكثر من ثلاثين عاما كان الشعب يقف طابورا على اللحوم على الدواجن ، على الاسماك ... على سلع وقتها كانت غالية وما زالت طبعا واليوم اصبحنا نقف طابورا على رغيف العيش ياللعار.. منذ أيام جدتى كانت تخبز فوق سطح المنزل . لكن كان الدقيق متوفر واليوم لا نجد حتى شوية دقيق نقلى بيهم سمكاية بالله عليكم مش حرام .. حسبنا الله ونعم الوكيل فى كل ظالم ..
ربما ...... ولكن مبارك ليس عميلا لاسرائيل
المرسل Ahmed, ca, eg في 27 كانون الثاني 2011 - 00:37 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ربما اكون من المؤييدين لعدم استمرار الرئيس المصري بالسلطة ولكني من المؤييدين لسياسته خاصة مع اسرائيل , في الوقت الذي اصبح معظم العرب يعشقون الظواهر الصوتيه تعامل مبارك مع الفلسطينين على اساس ان ارض فلسطين ارضهم ولم يسمح بتوسع الخطط الاسرائلية لتوزيع الشعب الفلسطيني على الاردن وسيناء وحارب فكره الوطن البديل للفلسطينين و واخرها اخر اكتشاف محللون اسرائليون بان مبارك باع الهواء لاسرائيل يقصدون الغاز من اجل شراء و الدعم لشراء الطاقة النووية والكثير من الاشياء التي لا تترجم على الملئ , فالعدو غدار يجب ان يعامل بنفس الطريقة ,, ومبارك كان محاربا وقائدا و مشاركا في نصر عظيم ,,,, فليس هذا الشخص الذي يقال عنه عميل ابدا ,, وكلمه سيفهمها كل العرب مستقبلا كما فعلوا سابقا عندما اتهموا رؤساء مصر السابقين بنفس الاتهام والان يتمنون عودتهم ,,, كلمه واحده اقولها لم ولن يكون رئيس لمصر عميلا لاسرائيل .. نحن الذين حاربنهم ,,, هذا من جانب ,,, لا يجب ان نربط القضية الفلسطينية والقدس بقضيه فتح المعبر لمرور الخبز والمربى , لا يجب ان نجعل الشعب الفلسطيني يستسلم للوضع الراهن ,,, فلو اراد الرئيس المصري حصار غزة لكان اغلق جميع المعابر المعلوم مكانها ,, لكان لم يستبدل الجدار الفلوزاي بجدر عادي والفلسطينيون انفسهم يعلمون هذة القضية ,,,, شباب ربما يعتقد البعض باني ادافع عن مبارك واريد بقائة في الحكم ,, ولكني ادافع عن رئيس مصر بكل حيادية ,, ومع ذلك لا اريده في الحكم واريد بديلا يهتم بحل مشاكل شعبه ويجعل مصر تسبق جيرانها واعدائها في كافه المجالات لان الشعب والتاريخ المصري يستحق ذلك ,,واكرر سوف من يقول ان مبارك عميلا لاسرئيلا غالبا ما سيكون عميلا او يهتم بقضية المربى على كل الاعتبارات الاخرى ,,,,,,,,,,,,,, شكرا
إن شاء الله خير
المرسل spods, riyadh, saudi في 26 كانون الثاني 2011 - 19:13 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


" إن شاء الله خير "
حاسس ان الريس نفسه والطبقة المسيطرة في مصر ماشيين بيها
تسأل السيد جمال يقولك إن شاء الله خير
تسأل الريس يجاوبك بنفس الإجابة
تسأل الوزراء والناس كلها - نفس الإجابة
معناها ان مفيش خطه مسبقة للمستقب? - ولا يكون فيه خطة عارفين ان الشعب رافضها 100% وسوف يتم مباغتة الشعب بيها - زي خطة الإنتخابات البرلمانية الأخيرة

محدش فاهم حاجه - لكن إن شاء الله خير
خائن العرب وعميل اسرائئلي
المرسل عرب المغرب العربي, تلعمزن, المغرب في 26 كانون الثاني 2011 - 18:34 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يبقى مبارك غير المبارك لشعبه عميل لاسرائلين من درجة الممتازة كل ما ارى صورة مبارك ارى عزرائيل واقف بجانبه يعيد عده لياخدة روحه منحوس حسني

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية المصرية»
  2. وزارة الصحة المصرية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية المصرية

  2. وزارة الخارجية المصرية

  3. وزارة الصحة المصرية

  4. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى