ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الرياض: 28 مفتشاً قضائياً لمحاسبة القضاة في السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 28 فبراير 2011

ذكر تقرير اليوم الإثنين أن رئيس ديوان المظالم في السعودي دعا المترافعين في القضاء إلى الاستقواء بالإعلام على القضاة مشيراً إلى أن القاضي الذي يخشى الإعلام ليس بقاضِ مبيناً أنه تمت زيادة عدد المفتشين القضائيين من 5 إلى أكثر من 28 مفتشاً قضائياً لإعداد تقارير عن أداء القضاة بشكل نصف سنوي وسيترتب عليها ثواب وعقاب شديد جداً ومساءلة عن تأخر القضايا وأقول للقضاة عفا الله عما سلف.

وللقضاة في السعودية مكانة مميزة من الناحيتين المادية والمعنوية.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، اعترف الشيخ إبراهيم الحقيل رئيس الديوان خلال اللقاء المفتوح الذي نظمته الغرفة التجارية الصناعية بالرياض مساء أمس الأحد بوجود تعقيد في سير القضايا التجارية مما يؤثر على رغبة المستثمر في الاستثمار في السعودية، موضحاً أنه لا فرق بين سعودي وغير سعودي ومسلم وغير مسلم.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكشف "الحقيل" عن التوجه نحو المحكمة الإلكترونية، مبيناً أنه تم البدء في تطبيق التقنيات الحديثة، وبعض تطبيقات المحكمة الإلكترونية في القضاء التجاري، وجار العمل على التوسع فيه، مبيناً أن إفراد تخصص القضاء التجاري، جاء سبباً في بطئه وتأخره، بدلاً من العكس، مشيراً إلى تعيين 75 باحثاً لتجهيز القضايا للقضاة بهدف العمل على سرعة إنجاز القضايا.

وعن تدريب القضاة، قال "الحقيل" إن تدريب القضاة يتم ببطء شديد، وإن "الجهد في تدريب القضاة يسير كالسلحفاة، ولم نحقق بعد شيئاً من طموحاتنا".

تأخير القضايا

وبحسب صحيفة "الوطن" اليومية، كشف "الحقيل" عن خطط ما أسماه بـ"الترافع على الواقف"، وهو ما سيساهم بشكل كبير في القضاء على تأخير الدعاوى، مؤكداً أنه تم البدء في تجهيز المحاكم لتتوافق مع هذا التوجه، وقال "لا نريد كثرة الأخذ والعطاء بين القضاة والمترافعين، باستثناء جلسات الاستماع للشهود، وسنعمل على أن يقتصر الإجراء على تسليم مذكرة الدعوى".

وأعلن "الحقيل" عن الشروع في تصوير جلسات المحاكم تلفزيونياً، وقال "كنت متخوفاً من اعتراض القضاة على التصوير، ولكن لقيت قبولاً من معظمهم".

وذكر "الحقيل" أن هناك فجوة بين جيل القضاة القدماء، والجيل الجديد، وذلك يعود إلى إيقاف تعيين القضاة في الفترة الماضية، مشيراً إلى أنه تم تعيين 86 قاضياً هذا العام، مما سيتيح وفرة في معالجة القضايا وإنجازها بشكل أسرع.

المحاميات

وأجاب الحقيل على مداخلة نسائية تعترض على عدم وجود فرص للتدريب، وعدم منح المحاميات تراخيص لافتتاح مكاتب لممارسة مهنة المحاماة، وعدم وجود قرار رسمي يختص بأوضاع عمل المحاميات، مؤكداً أن "من تحضر بعفتها وحشمتها، لن تلاقي أي اعتراض من الديوان"، وقال "ليس لدينا إشكالية في ترافع النساء.. لدينا في الديوان منهج مستمد من الشرع بهذا الشأن، ولا أعتقد أن هناك امرأة أو محامية دخلت الديوان وترافعت وتم منعها".

صحفي قانوني

وذكر "الحقيل" أنه سيتم إجراء دورة للصحفيين للتعاطي مع القضايا القانونية، ووجه خطاباً للمحامين، قائلاً "لكم علينا في القضاء أن نسهل مهمتكم، ونرحب بكم في حدود ما يُسمح به، ونقدر أوضاعكم كونكم قلة، وأدعوكم لإلحاق محامين جدد لتستطيعوا اللحاق بالقضايا الكثيرة".

وأضاف "الحقيل" أنه سيتم إلغاء تفتيش المحامين المترافعين في قضايا ديوان المظالم، أسوة بالقضاء العام.

وأضاف "الحقيل" أن المبادئ القضائية ستنشر في خلال مدة لا تتجاوز العام ونصف العام، وتزويد المحامين بنسخة منها، بهدف أن يعرف الجميع ما له وما عليه، حتى يتسنى إنجاز القضايا بسرعة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة العدل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة العدل - السعودية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى