ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

235 مليار دولار خسائر الزلزال والتسونامي في اليابان

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 21 مارس 2011

قدّر البنك الدولي أن تصل الخسائر التي تسبب بها الزلزال والتسونامي في اليابان إلى 235 مليار دولار، أي ما يعادل 4 بالمائة من ناتجها المحلي، حسبما ذكرت وكالة "فرانس برس".

قال البنك الدولي في تقرير حول اقتصاد حول اقتصاد شرق آسيا والمحيط الهادئ: "إنه إذا استندنا إلى التجربة الماضية، فإن النمو الحقيقي لإجمالي الناتج الداخلي سيتأثر سلباً في منتصف 2011".

وتوقع استئناف النمو في الفصلين التاليين حين تتسارع جهود إعادة الإعمار التي قد تستغرق خمس سنوات، ويبلغ الحد الأدنى لتقديرات البنك الدولي 122 مليار دولار (86 مليار يورو) تمثل 2.5 بالمائة من إجمالي الناتج الداخلي الياباني.

وأوضح "فيكرام نهرو" رئيس قسم الاقتصاد الإقليمي في الهيئة الدولية، أن الكارثة التي ضربت اليابان قد تؤثر أيضاً على باقي آسيا، لكنه أشار إلى أن الوقت ما زال مبكراً لتقدير الكلفة بالنسبة للمنطقة، وقال: "إن الوطأة الكبرى في المستقبل الآجل ستكون على صعيد التجارة والمالية".


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأدى زلزال 1995 في كوبي إلى تباطؤ التجارة اليابانية على مدى عدة فصول لكن الواردات بعد سنة عادت إلى مستواها الطبيعي فيما وصلت الصادرات إلى 85 بالمائة من مستواها ما قبل الزلزال.

لكن البنك الدولي لفت إلى أنه "هذه المرة قد تطرح بلبلة شبكات الإنتاج وعلى الأخص في قطاعي السيارات والالكترونيات مشكلة بعد مرور سنة"، وعلقت مجموعات كبرى لصناعة السيارات مثل تويوتا ولصناعة الأدوات الكترونية مثل سوني الإنتاج في عدد من مواقعها.

وبعدما سجل إجمالي الناتج الداخلي الياباني نمواً متواصلاً على مدى عدة فصول منذ خروج البلاد من الانكماش في 2008-2009، عاد وتراجع بنسبة 1.3 بالمائة بين أكتوبر وديسمبر 2010 بالمقارنة مع مستواه قبل سنة، وكان معظم خبراء الاقتصاد يتوقعون قبل الزلزال انتعاشه خلال الفصل الأول من العام 2011.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. البنك الدولي»

 بريد الأخبار

  1. البنك الدولي

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى