ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

شركات طيران خليجية تتطلع لدخول السوق المحلية السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 07 أبريل 2011

ذكر تقرير اليوم الخميس أن شركات طيران خليجية تراقب عن كثب موقف الجهات الرسمية في السعودية بعد توصية مجلس الشورى الأسبوع الماضي بفتح المجال للشركات الخليجية لتسيير رحلات داخل المملكة، متطلعة إلى الاستفادة من الفرص المتاحة للاستثمار في سوق النقل الجوي بين المدن السعودية.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، يربط مسؤولون في تلك الشركات دخولهم الأجواء المحلية بإجراء دراسات جدوى متكاملة، خاصةً فيما يتعلق بتشريعات هيئة الطيران المدني السعودية ومدى تطبيقها على جميع الناقلين دون تمييز بما فيها الناقل الوطني "الخطوط السعودية"، إضافة إلى تكاليف الخدمات الأرضية والإيجارات وأسعار الوقود.

وفي المقابل، يرى مختص في الطيران المحلي أن حركة ناقل أجنبي في سوق محلية تعد انتهاكاً للسيادة الوطنية لأي دولة أو قطر جغرافي، وشدد على أن ذلك نظام دولي ومعروف، متوقعاً اختلافاً في المضمون بين قرار هيئة الخبراء بمجلس الوزراء وتوصية مجلس الشورى حول شركات الطيران.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وفي الوقت الحالي تخدم شركة الخطوط الجوية السعودية والوطنية للخدمات الجوية (ناس) للطيران منخفض التكلفة سوقاً محلية قوامها نحو 27 مليون شخص.

وفي ظل وجود سقف أسعار للرحلات الداخلية تواجه شركات الطيران الخاصة في السعودية صعوبات بسبب هوامش الربح دفعت شركة ثالثة هي طيران سما إلى إيقاف عملياتها العام الماضي.

وقال مدير شركة طيران الخليج في الشرقية حسن المير إن شركته تتابع ما يستجد في السوق السعودية، مضيفاً أن كافة الشركات الخليجية تتطلع إلى الدخول لتسيير رحلات بين المدن السعودية لاعتبارات كثيرة، من أهمها ارتفاع مستوى الطلب ولكون المملكة مترامية الأطراف ولديها مناطق كثيرة وحركة طيران عالية.

وأكد في الوقت ذاته أن شركات الطيران الخليجية بانتظار الدعوة الرسمية من الجهات السعودية لبدء عملها في دراسات الجدوى المتكاملة، خاصة فيما يتعلق بتكاليف التشغيل والمساندة والرسوم "التي نعلم أنها في طريقها إلى الزيادة بالإضافة إلى وقود الطائرات".

وذكر المير أن الشركات الخليجية في حال الموافقة لها ستراعي تلك الجزئيات الهامة للاستمرار في التوجه نحو الدخول للسوق من عدمه، خاصة بعد خروج أحد الناقلين السعوديين وانسحاب البعض الآخر من مدن لا ترى فيها جدوى اقتصادية.

وأوضح أن فتح المطارات السعودية للشركات الخليجية ومعاملتها بمثل الشركات الوطنية سيخلق منافسة عالية وجودة فائقة وأسعار أقل لوجود الخيارات المتعددة أمام المسافرين وسيقضي على كل حالات الازدحام في الطلب على الرحلات بين مدن المملكة.

ونقلت الصحيفة السعودية اليومية عن مسؤول بشركة خليجية أخرى "رفض الكشف عن هويته" قوله، إن السوق السعودية أهم سوق في المنطقة ككل لارتفاع حركة المسافرين وكثرة المدن والمناطق الجغرافية السعودية التي تزيد عن كافة الأسواق الخليجية مجتمعة.

وأضاف "لدينا اهتمام بالغ بالسوق السعودية ونترقب القرارات الرسمية بخصوص ممارسة النشاط محلياً". وأكد أن " فتح المجال للشركات الخليجية سيساهم في توفير حلول متعددة للمسافرين ويؤدي إلى تراجع في الأسعار".

ولفت المصدر إلى أن الشركات ستبدأ بدراسة تكاليف العمل في النقل المحلي خاصة أسعار الوقود والخدمات الأرضية حال صدور القرار.

من جانبه، انتقد العضو المنتدب لمجموعة الطيار للسفر والسياحة ناصر الطيار توصية مجلس الشورى الخاصة بفتح المجال للشركات الخليجية، مبيناً أنه "لم يستعن بالخبراء أو رأي المسؤولين في هذا الشأن بالتحديد لإيضاح الأمر بالنسبة للأعضاء".

وقال الطيار إن حقوق الشركة الوطنية بأسواقها المحلية أمر سيادي، فكل الدول لا تقبل بعمل شركات طيران أجنبية في سوقها المحلية، مضيفاً أن التوصية لم تراع الأعراف السيادية للدول فلا يوجد أي دولة بالعالم تترك حركة الطيران المحلي لغير شركاتها المحلية.

وأوضح الطيار أن الاتحاد الأوروبي لا يقبل بوجود شركات الطيران الأميركية والعكس صحيح، وفيما يتعلق بالتكامل الاقتصادي الخليجي ومعاملة المثل بالنسبة للشركات قال الطيار إن النظام ألغى شرط الوكيل المحلي للشركات الخليجية فقط، لكن ذلك لا يعني دخول شركات طيران خليجية للسوق المحلية، مشيرا إلى أن دول الخليج لن تقبل بوجود الخطوط السعودية لنقل الركاب داخل أراضيها، مبينا أن ذلك نظام دولي ومعروف.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الخطوط الجوية العربية السعودي»

 بريد الأخبار

  1. الخطوط الجوية العربية السعودي

  2. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى