ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

30 سعودية يحلمن باقتفاء أثر غاغارين في الصعود إلى الفضاء

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 14 أبريل 2011

ذكر تقرير اليوم الخميس أن 30 فتاة سعودية أبدين رغبة في الصعود إلى الفضاء خلال احتفال أقيم في المملكة بمناسبة مرور 50 عاماً، على أول رحلة فضاء مأهولة، قام بها رائد الفضاء الروسي يوري غاغارين، في 12 نيسان (أبريل) من العام 1961.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، عبّرت الفتيات، وهن عضوات في "نادي الفضاء الطلابي"، التابع لجامعة الأمير محمد بن فهد، عن حلمهن في اقتفاء أثر غاغارين، بالمشاركة في رحلات إلى الفضاء، خلال احتفالية نسائية أقيمت أمس الأول الثلاثاء في مركز الأمير سلطان للعلوم والتقنية (سايتك).

وتضمن برنامج الاحتفال، أوراقاً حول المجلس الاستشاري لجيل الفضاء، التابع لبرنامج الأمم المتحدة، ونظرة الإسلام لهذا العلم والفلك، والحرب الباردة بين روسيا وأميركا، واكتشاف الفضاء، وأخيراً قاعدة رياضية، ذات ارتباط بعلمي الفلك والكون.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقالت رئيسة النادي نوف الجلعود، إن هذه أول فعالية يقيمها النادي منذ تأسيسه قبل نحو عام، خارج الحرم الجامعي، موضحةً أن النادي ضم في بداية تأسيسه 12 من طالبات جامعة الأمير محمد بن فهد، فيما بلغ العدد اليوم 30 طالبة.

وعزت سبب ضعف الإقبال عليه من جانب الطالبات، إلى الاعتقاد السائد بأن علم الفضاء يتسم بالجمود، ويفتقد أجواء المرح والتسلية، مؤكدةً اتباعهن أسلوب التشويق، وعدم التقيد بفعاليات ثابتة، لافتة إلى أن الهدف من تأسيس النادي نشر علوم الفضاء، والتعريف بأهميتها في الحياة.

وأرجعت الجلعود، سبب تخصيص الفعالية للنساء فقط، إلى الرغبة في مخاطبة المرأة السعودية، وتعريفها بحاجة هذا المجال إليها، خصوصاً أن الوطن العربي يفتقر إلى الرائدات والمهتمات بعلوم الفضاء، على رغم ريادة علماء العرب سابقاً فيه.

ولفتت إلى قلة التخصصات الدقيقة المتاحة للمرأة، في الجامعات السعودية، وعدم توافر تخصص يهتم بعلوم الفضاء والفلك. كما تفتقر الأقسام الذكورية إلى ذلك أيضاً، خصوصاً بعد إغلاق القسم الوحيد المهتم بهذا العلم، في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

واستدركت أن "التخصص العلمي ليس شرطاً لأن نبرع في هذه العلوم، فتخصصات الهندسة، وعلوم الحاسب، والرياضيات، جميعها ذات تطبيقات مباشرة في علم الفضاء"، مشددةً على أن الاهتمام به، "لا يعني بالضرورة إجراء بحوث، وتصميم مركبات فضائية، والذهاب في رحلة للفضاء، إنما يمكن أن يكون مجرد لفت النظر إلى أهمية هذا العلم، والتحري من صدق المعلومة، وهذا ما نعمل على تحقيقه".

وأشارت إلى اهتمام النادي أيضاً بظواهر علم الفلك، مثل الكسوف والخسوف، ونشر معلومات حولهما في الجامعة، متمنية أن يتوافر لهن "دعم من المهتمين بهذا المجال في المملكة". كما تمنت وجود مركز متخصص في علم الفلك وأبحاث الفضاء في السعودية، تستطيع المرأة المشاركة من خلاله.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

علم الفلك مهمش في السعوديه
المرسل عقل حر في ظل الاسلام, الشرقيه, السعوديه في 17 نيسان 2011 - 02:30 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


علم الفلك مهمش في السعوديه ونعاني من عدم الاهتمام فيه المفروض انه يدرس في مدارسنا ولو بشكل مبسط لانه علم جميل ولا يخالف الشريعه وابسط فائده التأمل بقدرة الله تعالى

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتعليم

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية

  2. تعليم


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تعليم

    لا يوجد محتوى