ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

حرمان المرأة السعودية من الانتخابات البلدية مخالف للاتفاقات الدولية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 17 أبريل 2011

ذكر تقرير اليوم الأحد أن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية اعتبرت أن عدم السماح للمرأة بالترشّح أو التصويت في الانتخابات البلدية المقبلة مخالف لبعض الاتفاقات الدولية التي انضمت إليها السعودية.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، ذكر مصدر مطلع في الجمعية، أن غياب المرأة عن الانتخابات البلدية يخالف بشكل صريح بعض الاتفاقات الدولية، مثل اتفاق القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة الذي انضمت إليه السعودية في ديسمبر/كانون الأول من العام 2000، مشيراً إلى أن تلك الاتفاقات أصبحت في حكم القانون الداخلي، ما عدا البنود التي تم التحفّظ عليها.

وكانت اللجنة العامة للانتخابات قالت أواخر الشهر الماضي إن النساء في السعودية لن يسمح لهن بالتصويت في الانتخابات البلدية التي تأخرت طويلاً وتجرى في سبتمبر/أيلول القادم، مضيفةً أنه لا يوجد ما يحول دون مشاركة النساء، ولكن ذلك بحاجة لبعض الترتيبات التي لا يمكن إتمامها في كل مناطق المملكة.

وأعرب المصدر عن أمل الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بمشاركة المرأة في الانتخابات وفق ضوابط شرعية بما لا يحرم نصف المجتمع من الإسهام في النفع العام. وتابع: "للمرأة في المملكة حقوق حفظتها الشريعة الإسلامية وكفلها النظام، والدين الإسلامي جاء عادلاً في كل جوانبه، فساوى المرأة مع الرجل في القيمة الإنسانية".


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتطرّق إلى أن توقّعاً ساد بمشاركة المرأة في الدورة الثانية من الانتخابات البلدية، بيد أن الكل تفاجأ بأن ذلك لم يحدث، مشيراً إلى أن مشاركتهن في الانتخابات تعود بالفائدة على مستوى المدينة أو الحي، إذ ستسهم في تقديم المقترحات المتعلّقة بالخدمات البلدية وتسهّل التواصل مع بعض الأسر الفقيرة في ما يتعلق بموضوع السكن والخدمات البلدية الأخرى التي تدخل في الشأن النسوي.

وحول ما ذكره رئيس لجنة انتخابات المجالس البلدية من عدم الاستعداد لمشاركة المرأة في الانتخابات المقبلة، أكد المصدر أن وضع آلية لمشاركة المرأة يسير، فما يتيسّر في مدارس الذكور من مراكز للتصويت، موجود كذلك في مدارس الإناث، معتبراً أن بعض التقاليد والإجراءات والمفاهيم لدى المجتمع قد تحدث نوعاً من التردد في هذا المجال.

وأجرت السعودية للمرة الأولى انتخابات مرحلية على نصف مقاعد المجالس البلدية في العام 2005. وجرت تلك الانتخابات على عدة مراحل واستبعدت المرأة من التصويت أو الترشح. وكان من المقرر إجراء جولة أخرى في العام 2009 لكن الحكومة أعلنت تأجيلها عامين.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الداخلية السعودية»
  2. Ministry of Municipal and Rural Affairs - Saudi Arabia»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الداخلية السعودية

  2. Ministry of Municipal and Rural Affairs - Saudi Arabia

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى