ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

انتقادات لاذعة للخطوط الجوية السعودية وصفتها بالأسوأ في العالم

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 19 أبريل 2011

ذكر تقرير اليوم الثلاثاء أن أعضاء في مجلس الشورى السعودي وجهوا انتقادات لاذعة لمؤسسة الخطوط الجوية السعودية ووصفوها بالأسوأ في العالم.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، أكد أحد الأعضاء خلال مناقشة التقرير السنوي الأخير للمؤسسة أن "الخطوط السعودية" باتت أشبه بالرجل المريض، مطالباً بإعادة هيكلتها مرة أخرى، فيما رأى آخر أنها باتت تضرب التنمية والاقتصاد في مفصل مهم، داعياً إلى إنشاء ناقل وطني جديد في المملكة. وتساءل ثالث عن مصير خمسة مليار ريال تصنفها المؤسسة على أنها مصروفات أخرى ضمن تقريرها.

واستغرب عضو مجلس الشورى عبدالله الحربي في مداخلته انخفاض مستوى نقل الركاب، وتابع "نسبة الانضباط في الخطوط بلغت 85 في المئة في الرحلات وأسطول الخطوط السعودية غير قادر، ومدة الانتظار طويلة".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وانتقد العضو الدكتور طلال بكري طريقة عمل موظفي الشركة "معاملة الموظفين في الخطوط السعودية من أسوء المعاملات في طيران العالم أجمع"، مشيراً إلى "أني انتظر أكثر من 45 دقيقة حتى يرد موظف هاتف الحجز على رغم أن المدة المعلنة للرد لا تزيد على 10 دقائق".

من جهته، اعتبر العضو الدكتور سعد مارق أن الخطوط الجوية العربية السعودية تضرب التنمية والاقتصاد في مفصل مهم، مطالباً بإنشاء ناقل وطني جديد في المملكة.

ووصف عضو المجلس الدكتور عبدالله الدوسري التقرير السنوي للمؤسسة بالمتواضع جداً. وقال "الخطوط السعودية أشبه بالرجل الهزيل والمريض"، داعياً إلى استدعاء رئيس الخطوط إلى المجلس ومناقشته من جميع الأعضاء، لا أن يكتفى بمناقشته من اللجنة المسؤولة فقط. وشدد على أهمية إعادة هيكلة الخطوط السعودية مرة أخرى.

من جهته، أكد عضو المجلس الدكتور عبدالرحمن العناد أن الموقع الإلكتروني للخطوط السعودية هو الأسوأ في العالم. وأضاف "الموقع الإلكتروني شيء مهم جداً، ولا يتطلب جدولة رحلات أو إعداد إستراتيجية للموظفين وإنما يحتاج إلى عقول فاهمة لمعالجة الخلل في هذا الموقع".

وواصل الأعضاء انتقاداتهم بمداخلة العضو الدكتور خليل البراهيم الذي اعتبر أن الخطوط السعودية تعاني سوءاً في الإدارة، إذ إن إيرادات الركاب بلغت 16 مليار ريال والمصروفات التشغيلية بلغت 17 مليار ريال، مشيراً إلى أن رواتب الموظفين بلغت 6 مليار ريال، فيما صنفت أكثر من 5 مليار ريال على أنها مصروفات أخرى، متسائلاً عن ماهية تلك المصروفات.

وأضاف أن عدد موظفي الخطوط السعودية بلغ 15 ألف موظف، وهذا ما يدل على وجود إشكالية إدارية متفاقمة، مستغرباً وجود 29 نائباً لرئيس الخطوط.

وطالب عضو المجلس الدكتور يحيى الصمعان في مداخلته بمضاعفة الرحلات الداخلية للخطوط السعودية من أجل معالجة مشكلة الانتظار وعدم وجود حجوزات، مشيراً إلى أن أكبر مشكلة تواجه الخطوط السعودية هي تلبية الحجوزات.

وأكد العضو الدكتور محمد النقادي أن الخطوط الجوية العربية السعودية تشكل عقبة كبيرة أمام التطور الوطني وازدهاره، لافتاً إلى أن هناك تطوراً في التخطيط الاستراتيجي في المجالات كافة، إلا أن الخطوط لا تملك سوى 98 طائرة فقط في وقتنا الحاضر، وهذا عدد قليل جداً، وتحدث عن وجود قرارات تعسفية في إدارة الخطوط يتحمل المواطن تلك القرارات الخاطئة.

وكانت لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في مجلس الشورى اجتمعت مع المدير العام للخطوط الجوية العربية السعودية المهندس خالد الملحم وبعض المسؤولين في الخطوط.

وأوضحت اللجنة في بيان لها أن الخطوط السعودية لم تلتزم في عرضها للمنجز خلال عامي التقرير بما ورد في قرار مجلس الوزراء عند إعداد التقارير المقبلة، مشيرة إلى أنها لاحظت أن مشكلة توفير المقاعد للرحلات الداخلية لا تزال قائمة ولا يزال المسافر يعاني من عدم الحصول على مقعد في الرحلات الداخلية ولذا أفردت اللجنة توصيتها الأولى لمعالجة هذا الأمر.

وأوصت اللجنة بتطوير الكفاءات الفنية والخدمية التي تعمل في مجال نقل المسافرين، إذ إن السفر بالطائرة أصبح خدمة تنافسية عالية منذ دخول المسافر أرض المطار وصعود الطائرة ووصوله إلى محطة السفر الأخرى.

وتضمنت التوصية الثالثة تقديم الخطوط الجوية العربية السعودية تفاصيل خطتها العشرية مع تضمين ما تحقق منها في تقريرها السنوي. كما دعت إلى إعادة هيكلة الجهاز الإداري والقوى العاملة في الخطوط السعودية بما يتوافق مع جدوى برنامج التخصيص، نظراً إلى المتغيرات السريعة في بيئة الطيران ومتطلبات التحديث وبرنامج التخصيص.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الخطوط الجوية العربية السعودي»

 بريد الأخبار

  1. الخطوط الجوية العربية السعودي

  2. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى