ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

محاكمة موظف سعودي هدد بتفجير محكمة أدانته بتعاطي الكحول

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 27 أبريل 2011

ذكر تقرير اليوم الأربعاء أن هيئة التحقيق والادعاء العام في محافظة جدة أحالت قبل أيام، قضية مواطن سعودي هدد بتفجير المحكمة الجزئية في المحافظة إلى القضاء، للنظر في وضعه وإصدار الحكم الشرعي بحقه بعد إلقاء الأجهزة الأمنية القبض عليه والتحقيق معه.

ونقلت صحيفة "الحياة" السعودية، من مصادر مطلعة أن ملف المدعى عليه أحيل إلى القضاء بعد اعتراف المواطن بالاتصال على الشرطة مرتين وتهديده بتفجير المحكمة للانتقام من القضاة الموجودين فيها، بعد إصدار أحد المكاتب القضائية حكماً شرعياً ضده في واقعة سابقة تمت إدانته فيها.

وتعود تفاصيل القضية بحسب المصادر إلى القبض على الموطن وهو موظف كان يعمل في جهة حكومية وفصل منها بعد إلقاء الجهات الأمنية القبض عليه على خلفية حادثة "سكر" تمت إحالتها بعد ذلك إلى المحكمة الجزئية في المحافظة الساحلية التي أصدرت في حقه حكماً شرعياً تضمن السجن والجلد بسبب تعاطيه الكحول.

وتسبب الحكم في فصله من وظيفته الحكومية التي استمر فيها أكثر من 20 عاماً، الأمر الذي حمله على الذهاب إلى المحكمة وتهديده بتفجيرها، إذ اتصل على عمليات الشرطة أكثر من مرة متوعداً بتفجير المحكمة، ما جعل الجهات الأمنية تتحرك سريعاً ليتم القبض عليه بعد تسجيل مكالمته، وتم التحقيق معه وإحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام التي بدورها أحالته إلى القضاء.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وفي تعليقه على تهديدات الموظف بتفجير جهة قضائية، قال عضو هيئة التحقيق والادعاء العام سابقاً والمحامي حالياً الدكتور إبراهيم الأبادي "إن اتصال أي شخص بأية جهة بهدف التهديد أو أي عمل يعد إجرامياً فإن هذا الفعل (الاتصال) يعد زعزعة وإزعاجاً وإقلاقاً للسلطات، ويتم التعامل معه بحزم والتحقيق معه لمعرفة دوافعه من هذا الفعل، والتأكد من وضع الشخص هل هو مكتمل الأهلية (في حال عقلية سليمة) أو يشوبه عيب من عيوب الإرادة (فاقد الأهلية)؟، كما يجب التأكد من أن فعله من تلقاء نفسه أو أن وراءه مجموعات أخرى؟، وهل دافعه شخصي عادي أو إجرامي، أم يريد من وراء ذلك الخروج على السلطان".

وأضاف "بعد أن يتم التحقيق معه ومعرفة دوافعه الحقيقية من وراء هذا الفعل يتم بناء على ذلك اتخاذ القرار المناسب معه، الذي يتمثل في إن كان الشخص مختلاً عقلياً أو لديه مانع من موانع الإرادة (فاقد الأهلية) فتتم معالجته وإيداعه مصحة مختصة لمعالجته ومساعدته اتقاءً لضرره ابتداءً، ثم مساعدته للانخراط والاندماج في المجتمع من جديد".

وتابع "في حال كان الشخص سليماً، ولديه دوافع عدوانية أو جرمية بقصد زعزعه الأمن العام وحاول جدياً القيام بعمل إجرامي فإنه يطـبق عليه حد الحرابة، وفي حال ثبت أن اتصاله والتهديد بالتفجير لمجرد العبث وإثارة البلبلة فيتم الحكم عليه تعزيراً ويمكن للقاضي الوصول بحكم التعزير إلى أعلى درجة (قد تصل إلى القتل)".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة العدل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة العدل - السعودية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى