ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

قبول دعوى ناشطة سعودية منعت من المشاركة بالانتخابات البلدية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 02 مايو 2011

ذكر تقرير اليوم الإثنين أن ناشطة اجتماعية سعودية رفعت دعوى قضائية ضد وزارة الشؤون البلدية والقروية، اعتراضاً على منع المرأة من المشاركة في الانتخابات البلدية، وللحصول على بطاقة ناخب.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، رفعت الناشطة الاجتماعية ومنسقة حملة "بلدي" فوزية الهاني، الدعوى القضائية أمس الأحد لدى المحكمة الإدارية العليا في الدمام، وهي ثاني قضية ترفع ضد الوزارة للسبب نفسه.

وتنظم السعودية انتخابات المجالس البلدية في جميع المناطق في 22 سبتمبر/أيلول المقبل، وأعلنت لجنة الانتخابات أنه سيتم استثناء المرأة اقتراعاً وترشحاً من جديد من هذه الانتخابات التي تنظم للمرة الثانية في تاريخ المملكة.

واعتبرت الهاني أن منع المرأة من المشاركة يخالف ما نصت عليه معاهدة دولية صادقت عليها السعودية في عام 2000 لمنع التمييز ضد المرأة بحرمانها من المشاركة في الانتخابات.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقالت الهاني "إن أحد المحامين أعلمني بعد خروجي من المحكمة بأن الدعوى التي تقدمت بها تحولت إلى قضية إدارية". وذكرت أن "دعوى رفعتها الناشطة سمر بدوي في جدة ربما تتحول إلى إدارية أيضاً".

وأوضحت أن خطوتها نحو القضاء جاءت "بعد منع السيدات من الحصول على بطاقة ناخب أو استحقاق الترشيح والانتخاب، على رغم عدم وجود ما يمنع".

وحول ما جرى معها في المحكمة، قالت "تم التعامل مع طلبي ووجودي باحترام وبكل أدب". وأضافت "قام الأمين العام للمحكمة الإدارية بتحويل المعاملة إلى القاضي لتسلمها والتعقيب عليها". وقالت "ناقشت مع القاضي أهدافي ومطلبي، وأعطى توجيهات بخصوص القضية، مبيناً تفهّمه للأمر، كونه حقاً شرعياً للمرأة، لكنه أشار إلى الفرق بين الشرع والعرف".

وأجرت السعودية للمرة الأولى انتخابات مرحلية على نصف مقاعد المجالس البلدية في العام 2005. وجرت تلك الانتخابات على عدة مراحل واستبعدت المرأة من التصويت أو الترشح. وكان من المقرر إجراء جولة أخرى في العام 2009 لكن الحكومة أعلنت تأجيلها عامين.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة العدل - السعودية»
  2. Ministry of Municipal and Rural Affairs - Saudi Arabia»

 بريد الأخبار

  1. وزارة العدل - السعودية

  2. Ministry of Municipal and Rural Affairs - Saudi Arabia

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى