ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (16 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

رجل دين سعودي يأمل بموت النساء المطالبات بقيادة السيارة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 24 مايو 2011

هاجم عالم الدين السعودي الشيخ عبدالرحمن البراك أمس النساء اللواتي يعتزمن قيادة سياراتهن في المملكة في السابع عشر من الشهر المقبل، وتمنى موتهن وفقا لصحيفة البيان الإماراتية.

يشير مقطع صوتي على الرابط أدناه إلى قول البراك" حاولن قبل عشرات السنين لكن الله أحبط كيدهن ولعل نسبة منهن ماتت ولم تفرح، والآن سيمتن انشاء الله ولن يفرحن بذلك، وعلى ولاة الأمور صد هذا التجمع كما فعلوا ف يالتجمع السابق".

وتم إيداع الناشطة السعودية منال الشريف سجن النساء في المنطقة الشرقية، بعد تجاوزها الأنظمة، وقيادة سيارتها في الخبر شرق المملكة يوم الجمعة الماضي.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال الشيخ البراك، تعليقا على دعوة سيدات سعوديات إلى قيادة السيارات: (إن ما عزمن عليه هو منكر، وهن بذلك يصبحن مفاتيح شر على هذه البلاد)، ووصفهن بالنساء المستغربات الساعيات لتغريب هذه البلاد. وأضاف البراك قائلاً: (إن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية) سوف تقوم بمنع قيادة النساء للسيارة .

وكانت نجلاء حريري (سعودية) أول من أطلق شرارة مبادرة قيادة المرأة للسيارة، قبل أقل من شهر، عندما قادت سيارتها في شوارع جدة غرب المملكة، ثم خرجت سعوديات كانت أبرزهن منال الشريف، التي ظهرت من خلال الإنترنت وهي تقود سيارتها في شوارع الظهران شرق المملكة.

يمكن الاستماع لصوت الشيخ عبدالرحمن البراك على الرابط:http://www.youtube.com/watch?v=J1DLgkVPnZY&feature=player_embedded

(ملاحظة: تم تعديل الخبر عقب الاستماع لكلمات الشيخ كما قالها بالضبط وتبين أنها ليست تحريضا مباشرا بل تمني بالموت- المحرر)

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (16 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (16 تعليقات)

اسمعوا المقطع قبل التعليق
المرسل dakhil, rdammam, saudi في 25 مايو 2011 - 23:37 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة

(رجل دين سعودي يأمل بموت النساء )

هذا عنوان الخبر او التعليق وهو عنوان استفزازي اسمعوا المقطع واسمعوا كلام الشيخ اين ومتى قال انه يتمنى موت من تقود السيارة
.....
اعقلوا يابشر
مافية شات الى كل ردودكم سب وشتم الله يهديكم
أين التحريض؟؟ام انضممتم لقنوات الفبركه والكذب؟؟؟
المرسل المتفائل, عمان في 25 مايو 2011 - 13:55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أين التحريض على قتل النساء بكلمة الشيخ البراك؟؟؟ أم اصبحتم كلكم قنواتفبركه وكذب كالجزيره والعبريه؟؟؟
أئتوا بنص شرعي يمنع النساء من القياده
المرسل المتفائل, عمان في 25 مايو 2011 - 13:52 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الم تكن النساء يقدن الخيل ايام الرسول صلى الله عليه وسلم؟؟ اين المنع من قيادة المرأة للسيارة بالشرع الحنيف؟؟؟ هل السائق الغريب القادم من الفلبين أو من اي جهة شرعي؟؟ حرام عليكم ايها المشايخ التنطح بهذا الشكل فالنساء يقدن السيارات بدول الخليج دون مشاكل هل تعرفون كم يتوفر الحكومه بعدم وجود سائقين خاصين؟؟؟؟ المليارات من العمله والآلاف من ابناء الزنا
الفتنة وما أدراك ما الفتنة
المرسل الشريف الحسني, جدة, السعودية في 25 مايو 2011 - 10:30 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


والله إنني ليغضبني بشدة قول ذلك المدعو الإرهابي التكفيري الطائفي البراك هو تمنيه بموت كل فتاة تقود السيارة.

والله إنه إرهاب وتكفير وطائفية يدعو إليه هو وأمثاله من التكفيريين الإرهابيين الطائفيين الإقصائيين.
لماذا التحامل على العلماء ؟؟؟
المرسل أبو حسين في 24 مايو 2011 - 16:57 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أين تمنى الشيخ الموت لهؤلاء النسوة في المقطع ...

هو قال مامعناه سيمتن ان شاء الله قبل أن يتحقق ذلك

يعني بالمصري زي اللي يقول :"نجوم السما أقرب لك"
أتمنى أن ينشر تعليقي
عودة الى الظلام
المرسل حسن الريس, دبي, الامارات في 24 مايو 2011 - 16:53 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الدين الاسلامي جاء ليخرج الناس من الظلام الى النور أما الشيخ البراك و أمثاله سواء أفتى أو حرض أو لم يحرض فهو يأبى الا أن يعود بنا الى غياهب الجهل والظلام ومن يدري فربما باتي اليوم الذي نسمع به الداعين أمثال البراك بجواز وأد البنات درءاً للمنكر ودفعا بالمعاصي
الذئب البشري
المرسل هات في 24 مايو 2011 - 16:01 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا في نظري ان وجود ذئب بشري في المنزل (السائق الخاص) لهو اخطر بكثير من قيادة المرأة للسيارة وذلك لما فيه من خلوة غير شرعية في المنزل و في السيارة سواء مع ربة المـنزل او بناتها ومع مرور الوقت يصـبح الذئب البشري من الاشـخاص الموثوق فيـهم والمعتـمد عليـهم لتوصـيل الاولاد و البـنات دون الانتـباه لما يمـكن ان يحدث لهم. واذا كان هنالك حرص من اهل البــيت فسوف يـترقب الذئب البــشري لاي فرصة تمكــنه من القـضاء على فريسته, واما بالنسبة للاختلاط فهو متواجد حاليا في المستشفيات والمطاعم والمنتزهات والمراكز التجارية والمولات وحتى في بعض المجمعات السكنية تستطيع المرأة ان تقود السيارة ولم نسمع عن اي عقبات او مشاكل حصلت في سياقة المرأة بهذه المجمعات نظرا لوجود انظمة و قوانين تحمي المرأة. وغير ذلك نرحم أنفسنا من كثرة الاجانب الله يحفظنا من شرهم.
نحتاج لعالم مثالي لتقود المرأة
المرسل عمرو فكهاني, جده, السعودية في 24 مايو 2011 - 15:42 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


نحن لا نعيش في عالم مثالي لا يتحرش في المرأة على الطريق و في العمل و السوق و غيره. الجميع يعلم معدلات الجريمة و الإغتصاب و التحرش الجنسي في العالم الغربي أولا و العربي (المتحرر!!!)، فإذا سمح بالقيادة للمرأة فسوف يستغل من المفسدين لأغراض مسيئة أخلاقيا و أمنيا. إن مجتمعنا يحترم و يتعاطف مع المرأة لدرجة عدم قبول إحتجازها أو التحقيق معها حتى من الحهات المختصة، و هذا مكتسب لطالما أعطى المرأة قوة إعتبارية لتنفيذ جميع أعمالها دون عوائق أو إنتظار. إن علماؤنا الفضلاء لا يرضون عن خلوة السائق بالمرأة كما لا يرضون للمرأة أن تبعد عن محل إقامتها بدون محرم و حماية. لا يمنع الدين من قيادة المرأة للسيارة و لكن يحميها بمرافقة المحرم حتى لا يطمع بها الطامعون و لا تشوب حوالها الشائعات. الجميع يعلم قصة حادثة الإفك و ما كان لها خطر على هذه الأمة ولا فضل الله و رحمه بالمسلمين بأن برأ أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بآيات من الذكر الحكيم لحدث فتنة عظيمة بينهم. إتقوا الله في العلماء فإنما يخشى الله من عباده العلماء.
حكم الدعاء على المسلم بالموت
المرسل عادل السموحي, الدمام في 24 مايو 2011 - 15:21 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


حكم الدعاء بالموت على الغير


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
شيخنا الفاضل:
هل يصح قول : " الله يموتك " لأي شخص , سواء كان مازحا أو غير مازح ؟
وجزاكم الله خيرا .


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه , وبعد ...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الجواب جملة :

لا يجوز لك أن تدعي بهذا الدعاء ولو كنت مازحاً .

وتفصيل الجواب :

أن الله - تعالى - جعل بين المسلمين أخوة , وترابطا وتوادَّا , وتراحماً , ومحبة للخير , وجعل فيما ينهم حقوقا يلتزمها , يؤدونها فيما بينهم , والأصل فيما بينهم الإعانة والكلمة الطيبة , ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - مرفوعا : « وَتُعِينُ الرَّجُلَ فِي دَابَّتِهِ فَتَحْمِلُهُ عَلَيْهَا أَوْ تَرْفَعُ لَهُ عَلَيْهَا مَتَاعهُ صَدَقَةٌ , وَالْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ » .

وعند الترمذي من حديث أَبِي ذَرّ - رضي الله عنه - ، مرفوعا : «تَبَسُّمُكَ في وَجْهِ أَخِيكَ لَكَ صَدَقَةٌ ... وإِفْرَاغُكَ مِنْ دَلْوِكَ في دَلْوِ أَخِيكَ لَكَ صَدَقَةٌ» .

والنصوص في الإخوة وحقوقها كثيرة , وتأمل هذا حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - الذي رواه مسلم : عن أَبِي هُرَيْرَةَ- رضي الله عنه - ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ - صلى الله عليه وسلم-: «لاَ تَحَاسَدُوا، وَلاَ تَنَاجَشُوا، وَلاَ تَبَاغَضُوا، وَلاَ تَدَابَرُوا، وَلاَ يَبِـعْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَيْعِ بَعْضٍ. وَكُونُوا، عِبَادَ اللّهِ إِخْوَاناً. الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ. لاَ يَظْلِمُهُ، وَلاَ يَخْذُلُهُ، وَلاَ يَحْقِرُهُ . التَّقْوَى ههُنَا». وَيُشِيرُ إِلَى صَدْرِهِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ: «بِحَسْبِ امْرِىءٍ مِنَ الشَّرِّ أَنْ يَحْقِرَ أَخَاهُ الْمُسْلِم. كُلُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حَرَامٌ. دَمُهُ وَمَالُهُ وَعِرْضُهُ».

فإذا تأملت هذا وغيره من النصوص , وجدت أن بين المسلمين من الأخلاق والتعامل والكلمة الطيبة ما ينبغي أن يفقهه كثير من الناس , فكيف بمن يدعو على أخيه بالموت ؟ فمن حسن التعامل بين الأخوين في الله أن يدعو كل واحد لأخيه بظهر الغيب , لا يدعو عليه !!

ففي صحيح مسلم من حديث أبي الدرداء - رضي الله عنه - ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ - صلى الله عليه وسلم- :«مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ، إِلاَّ قَالَ الْمَلَكُ : وَلَكَ، بِمِثْلٍ». وفي رواية «دَعْوَةُ الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ لأَخِيهِ، بِظَهْرِ الْغَيْبِ، مُسْتَجَابَةٌ. عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ. كُلَّمَا دَعَا لأَخِيهِ بِخَيْرٍ، قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ: آمِينَ. وَلَكَ بِمِثْلٍ». وبوَّب النووي على الحديث بباب [باب فضل الدعاء للمسلمين بظهر الغيب ]

فلا يجوز للمسلم أن يدعو على أخيه بأي دعاء فيه تعدي , سواء كان موتا أو غيره , ولو كان مازحاً , مادام أنه ليس له حق بهذا , ويقال لمثل هذا الداعي . وأمثاله: لا تفرح فلن يستجاب لدعائك مادمت دعوت بغير حق , وهذه من الدعوة بإثم , ففي صحيح مسلم من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه -، عَنِ النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قَالَ: «لاَ يَزَالُ يُسْتَجَابُ لِلْعَبْدِ مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ. مَا لَمْ يَسْتَعْجِلْ». والله تعالى أعلم وأحكم .


المجيب : الشيخ : عبد الله بن حمود الفريح .
13/11/1431هـ .
الفتوى!!!
المرسل rami في 24 مايو 2011 - 14:45 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هل لديه الحق في الفتوى مع الأمر الملكي الذي يقصر الفتوى فقط بهيئة كبار العلماء؟
ولو لم يكن لديه الحق.
هل يوجد أحد شجاع يستطيع تطبيق النظام عليه كما يقال أنه طُبق على النساء؟
عادات و تقاليد
المرسل sami, amman, Jordan في 24 مايو 2011 - 13:48 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الشيخ نيسي شغلة مهمة ،،، أذا كان تعصبو من منطلق ديني فالأحرى ان يقوم بمنع ركوب المرأة مع سائق غريب تجنبا للخلوة الغير شرعية ؟؟؟؟ و لا ما خطرت على بالو.... ان اعتقد ان منطلق هذا المطوع الحلو مبني على عادات و تقاليد لا أكثر و لا أقل ... او يقنعني بأدلة شرعية من القرآن و السنة.
تدليس للأسف !!
المرسل محمد الهاجري, الرياض, Saudi Arabia في 24 مايو 2011 - 13:36 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة

أين التحريض على القتل ؟؟
احترموا عقولنا من الكذب الفاضح
لا حول ولا قوة إلا بالله
- ( الأخ الكريم- عندما ينطق رجل له مكانة كبيرة بالمجتمع بالتمني فهو تحريض وفقا لكل الأعراف
وهاك التعريف القانوني للتحريض من موقع استشارات قانونية-
اركان التحريض:

تنقسم اركان التحريض الى ركنين :

أولا : الركن المادي وقوامه النشاط الذي يصدر من المحرض و الموضوع الذي ينصب عليه
فالنشاط الذي يصدر عن المحرض هو كل عمل ايجابي غايته التاثير على تفكير شخص من اجل خلق التفكير الجرمي لديه وتذليل الصعاب في مواجهته وتقليل الاعتبارات والعواقب التي تنجم عن الجريمة ولا بد في التحريض من القيام بعمل ايجابي مفاده الاقناع وخلق الفكرة ودعمها .

اما الموضوع الذي ينصب عليه نشاط المحرض هو جريمة او جرائم معينة ومن ثم كان التحريض بطبيعته مباشرا باعتباره ينصب على موضوع ذو صفة جرمية اما التوجيه الى الجريمة بصورة عير مباشرة فلا يعتبر تحريضا في مدلوله القانوني .

ثانيا : الركن المعنوي للتحريض فهو صورة القصد المتجه الى تنفيذ الجريمة او جرائم موضوعة عن طريق شخص آخر
وللقصد عنصران هما العلم والارادة فيتعين على المحرض ان يفهم دلالة عباراته و مدى التاثير المحتمل للوسائل التي يستعملها ويتوقع ان يقدم من حرضه على ارتكاب الجريمة فاذا لم يدرك المدعى عليه الدلالة الحفيفية لعباراته فلم يكن مريدا بها المعنى الذي فهمه ووجهت اليه واقتصر التحريض على التعبير على الحقد على المغدور ولم تكن الارادة متجهة الى خلق فكرة الجريمة و التصميم عليها فان القصد هنا لا يعد متوفرا .
- المحرر)
لاتوجد كلمة واحدة في تعليق البراك عن التحريض بقتلهن !!!
المرسل جابر, دبي, الامارات في 24 مايو 2011 - 10:35 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لم يفتي رجل الدين السعودي بكلمة واحده تتحدث عن التحريض بقتلهن كما جاء في هذا التقرير...كيف لعالم أن يفتي بقتل نساء مسلمات لمجرد قيادتهن السيارة !؟؟
الرجاء عدم إخراج الكلام عن سياقه
سؤال بسيط
المرسل عمر في 24 مايو 2011 - 10:06 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يارجل...لو كان ما يفعلنه منكر فهل يتم درئ المنكرات بالكبائر!!! فقتل المسلم كبيرة عقابها عند الله شديد شديد!!!!
أين النزاهة المهنية
المرسل الواضح, الرياض, السعودية في 24 مايو 2011 - 09:27 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كيف تزعمون انه يحرض على القتل ولم يرد في النص أي كلمة تشير إلى ما أدعيتم. أتمنى أن لا يفقد القراء مصداقيتكم .
يرجى التثبت وشكرا

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى