ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مصانع سعودية تغيّر مواعيد العمل لمواجهة انقطاعات محتملة للكهرباء

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 25 مايو 2011

ذكر تقرير اليوم الأربعاء أن عدد من المصانع العاملة في المدن الصناعية في المنطقة الشرقية بالسعودية اتخذت تدابير احترازية لمواجهة انقطاعات محتملة للتيار الكهربائي في صيف هذا العام، حيث تم الاتفاق مع شركة الكهرباء على تقليل الجهد في استخدام التيار وقت الذروة، إضافة إلى تغيير وقت عمل المصانع إلى وقت خارج الذروة للحد من انقطاع التيار.

ووفقاً لصحيفة "الاقتصادية" السعودية، قال عبد الله الصانع نائب رئيس اللجنة الصناعية في غرفة الشرقية أن صيف هذا العام سيكون مقلقاً للصناعيين في استهلاك الكهرباء واستمرار التيار الكهربائي، وذلك نظراً لانقطاع التيار الكهربائي خلال الصيف الذي عادة ما يكون فيه استهلاك الكهرباء كبيراً.

وبين الصانع أنه تم الاتفاق بين الصناعيين وشركة الكهرباء على تقليل الجهد وقت الذروة للحد من انقطاعات التيار الكهربائي إضافة إلى تخفيف الضغط على الشركة خاصة في هذه الفترة من السنة، كون موسم الصيف من المواسم التي تكثر فيها انقطاعات التيار الكهربائي نتيجة الاستهلاك الكبير.

وأوضح الصانع أن بعض المصانع قام بتغيير وقت الدوام لمواجهة وقت الذروة الذي يشهد استهلاكاً كبيراً للكهرباء، موضحاً أن توجه هذه المصانع لتغيير وقت الدوام يأتي من ضمن الحلول لمواجهة انقطاع التيار الكهربائي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف الصانع أن هناك تنسيقاً دائماً بين اللجنة الصناعية في غرفة الشرقية وشركة الكهرباء لإيجاد الحلول المناسبة لمواجهة انقطاع التيار الكهربائي. وأشار إلى أن بعض المصانع قام بتوفير مولدات كهربائية احتياطية لتشغيل خطوط الإنتاج الرئيسة في تلك المصانع أثناء انقطاع التيار عنها.

وأوضح أن اللجنة تحث المصانع الأخرى على توفير مولدات احتياطية كي تحد إلى حد ما من الخسائر التي يتسبب فيها انقطاع الكهرباء عن المصانع.

وفي ذات السياق، قال إبراهيم العليان عضو اللجنة الصناعية في غرفة الشرقية إن مشكلة انقطاع التيار الكهربائي عن المدن الصناعية في المنطقة في موسم الصيف مشكلة أزلية ما زال الصناعيون يعانونها كل عام، مضيفاً أن بعض المصانع التي تعمل 24 ساعة تتضرر بشكل كبير من الانقطاع وتقع في خسائر مالية نتيجة ارتباطها بعقود.

وأوضح العليان أن أغلب المصانع تلجأ إلى تغيير فترات العمل في موسم الصيف إلى فترات مسائية لمواجهة انقطاع التيار للحد من الخسائر المالية، موضحاً أن موسم الصيف هذا العام يشكل تحدياً كبيراً أمام شركة الكهرباء، لتداخله مع شهر رمضان المبارك.

وذكر العليان أن حجم نمو شركة الكهرباء الذي أعلنت عنه الشركة بواقع 8 في المئة سنوياً لا يتواكب مع حجم المشاريع الكبيرة سواء الصناعية أو غيرها من المشاريع الأخرى، خاصة في ظل الإنفاق الحكومي والنهضة التنموية التي تعيشها البلاد على جميع الأصعدة.

وأضاف العليان أن شركة الكهرباء مطالبة بزيادة قدرتها لمواجهة الاستهلاك الكبير للكهرباء والتخفيف من الضغط بزيادة عدد المولدات الكهربائية، إضافة إلى إيجاد حلول جذرية لانقطاع التيار خاصة عن المصانع، نظراً لما يترتب على هذا الانقطاع من خسائر مالية تتكبدها هذه المصانع.

وبين العليان أن المولدات الاحتياطية التي توفرها بعض المصانع غير مجدية كونها لا تمد المصنع بالطاقة الكهربائية اللازمة لإتمام عمله، مبيناً في الوقت ذاته أن المولدات الكهربائية الضخمة مكلفة مادياً ولا يمكن توفيرها لأنها ستضيف عبئاً آخر إلى المصانع وهي في غنى عنها.

واقترح العليان وضع حوافز للمصانع للعمل في وقت غير الذروة من قبل شركة الكهرباء من خلال تخفيض قيمة التعرفة الكهربائية في هذا الوقت بالذات، الأمر الذي سيشجع الصناعيين العمل في هذه الفترة للحصول على هذه الحوافز.

وطالب العليان هيئة المدن الصناعية بإنشاء محطات توليد كهربائية خاصة للمدن الصناعية في ظل إنشاء المدن الصناعية في عدد من مناطق المملكة، مشيراً إلى أن هذا المطلب من أهم المطالب التي يأمل الصناعيون تحقيقها لما فيه الفائدة الكبيرة لمجال الصناعة في البلد، إضافة إلى أن توفير هذا المطلب سيشجع كثيرين على الدخول في الاستثمار الصناعي.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمقاولات وصناعات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مقاولات وصناعات

    لا يوجد محتوى