ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: معظم الفتيات الهاربات أعمارهن دون 25 عاماً

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 30 مايو 2011

كشفت دراسة صادرة عن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية أن معظم الفتيات الهاربات من منازل عائلاتهن لا تزيد أعمارهن على 25 عاماً، إذ إن 58.7 في المئة من الفتيات الموقوفات طالبات.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، أضافت الدراسة التي أعدتها الهيئة لوقائع رصدتها "أكثر من نصف الهاربات حصلن على الشهادة المتوسطة كحد أعلى، بنسبة 52.3 في المئة، تلتها فئة الحاصلات على الشهادة الثانوية بنسبة 36.7 في المئة".

وشملت الدراسة عينات عدة في المناطق الإدارية الأربع التي توجد فيها دور رعاية الفتيات وهي الرياض، والشرقية، ومكة المكرمة، وعسير، إذ تضمنت الفتيات السعوديات الهاربات الموجودات في دور رعاية الفتيات وسجون النساء وعددهن 109 فتيات، و33 اختصاصية اجتماعية يعملن في دور رعاية الفتيات وسجون النساء، و53 قاضياً في المحاكم الجزئية في مدن ومحافظات المناطق الأربع، و104 محققين في هيئة التحقيق والادعاء العام موزعين على تلك المناطق، و91 عضواً من هيئة التدريس.

وتتكون عينة الدراسة من مجموعتين، طالبات المرحلة الثانوية السعوديات من التعليم العام وعددهن 1193 طالبة، وطالبات المرحلة الجامعية وجميعهن من السعوديات ممن يدرسن في مقررات الإعداد العام وعددهن 256 طالبة، و101 مرشدة طلابية في مدارس ثانوية، و192 من رؤساء وأعضاء مراكز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، و18 رجل أمن.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتطرقت الدراسة إلى الجهود التي تبذلها الهيئة في التصدي لهذه المشكلة والحد من تفاقمها، بالأساليب التوعوية والإرشادية عبر الكتب والمنشورات، والأشرطة، والمحاضرات، والندوات والفعاليات المجتمعية، مشيرةً إلى أن دور الهيئة يبرز في حل مشكلات الابتزاز والتهديد مع الحفاظ على سمعة الفتاة المجني عليها، لتقليص حوادث الهروب الناتج من الابتزاز.

وأكدت الدراسة أن وجود فرق الهيئة الميدانية في الأسواق والتجمعات، وحول المدارس كان ضرورياً لصد الذين يتصيدون الفتيات للإيقاع بهن، دون إغفال التعاون بين الهيئة والقطاعات ذات العلاقة بمكافحة الجريمة.

وأجرت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عدداً من الدراسات العلمية بالتعاقد مع الجامعات السعودية من خلال مركز البحوث والدراسات فيها، كان آخرها عن مشكلة هروب الفتيات، التي أثبتت أن المشكلة لا ترتقي لحجم الظاهرة المقلقة بحجمها مع ما يترتب عليها من ضرر في المجتمع يستدعي المعالجة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. هيئه الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى