ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

قرض حكومي بقيمة 51 مليار ريال لشركة الكهرباء السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 14 يونيو 2011

ذكر تقرير اليوم الثلاثاء أن مجلس الوزراء السعودي أقر منح الشركة السعودية للكهرباء قرضاً حسناً بمبلغ 51.1 مليار ريال لمدة 25 سنة، لتغطية العجز المالي المتوقع.

وقال وزير الثقافة والإعلام السعودي عبدالعزيز خوجة في بيان لوكالة الأنباء السعودية عقب جلسة للمجلس عقدت أمس في جدة، إن إقرار القرض جاء بعد دراسة المتطلبات المالية لقطاع الكهرباء واقتراح آلية التمويل الكفيلة بتنفيذ مشاريع الكهرباء في وقتها، لتنفيذ مشاريع كهربائية ضرورية عاجلة يلزم التعاقد عليها خلال العام الحالي والمقبل.

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم الثلاثاء، عن الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء علي البراك، تأكيده أن اقتراض الشركة لإقامة مشاريع كهربائية بين الحين والآخر سيحل مشاكل انقطاعات التيار عن بعض المنازل وبعض القرى، وسيمكن الشركة من توصيل التيار إلى 300 ألف وحدة سكنية خلال العام الواحد، إلى جانب توصيل التيار إلى مئات المشاريع الخدمية التي تقيمها الدولة من مستشفيات وجامعات وإنارات طرق وتشغيل قطارات.

وأكد البراك أن قطاع الكهرباء بحاجة إلى نحو 300 مليار ريال على مدار السنوات العشر المقبلة من أجل بناء ما يحتاجه لتوليد الطاقة بهدف الوصول إلى توليد 30 ألف ميجاوات من الكهرباء، وزيادة عدد شبكات النقل والتوزيع.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأوضح أن المبالغ والاستثمارات المقبلة ليست فقط بهدف التأكيد على خطط الشركة وبرامجها الموضوعة لها من أجل تأمين وصول التيار للمستفيد والقضاء على الانقطاعات، وإنما لمقابلة الطلب الكبير خلال السنوات المقبلة.

وشدد البراك على أن تعرفة فواتير المستفيدين ليست مرتفعة، ولا ترتفع إلا شهراً أو شهرين فقط في العام خلال الصيف "بينما بقية أشهر السنة نجد أن الاستهلاك منخفض جداً، فالشركة تستثمر كل تلك المبالغ لأجل توفير الطاقة خلال فترة الصيف التي تزيد فيها الأحمال بشكل متزايد".

وتابع "لو كانت الشركة لديها أحمالاً طوال العام لكان وضعها المالي أفضل بكثير من الحالي،ومتوسط الفاتورة السكنية لنسبة 60 بالمئة من سكان المملكة لا تتجاوز 100 ريال شهرياً، موضحاً أن عدد الوحدات يبلغ 4.5 مليون وحدة سكنية، بمعنى أنهم لا يصرفون أكثر من 1200 في السنة الواحدة، بينما في فصل الصيف قد تصل إلى ما بين الـ 200 و300 ريال، ولكن بقية شهور السنة تتراوح ما بين الـ 60 و70 ريالاً.

وبيّن البراك أن القرض سيستثمر في تمويل مشاريع الشركة الرأسمالية المطلوبة خلال الـ 5 أو 6 سنوات المقبلة في كافة المجالات سواءً التوليد ونقل الطاقة أو ربط جميع مناطق المملكة بشبكة موحدة من أجل التشغيل الاقتصادي وضمان استمرارية التيار لكافة مواقع المملكة التي لم يتم ربطها ببعض المحافظات والمناطق.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

للاسف الشركة من فشل الى فشل
المرسل خالد, الرياض, المملكة العربية السعودية في 14 حزيران 2011 - 14:53 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


وين يروح دخل الشركة كل فترة قاعدة تغرق بالقروض والحين صارت بعد قروض حسنة بكرا الله العالم تصير مساعدات انسانية والشركة من اكثر الشركات ربحية ولكن الفساد الاداري الداخلي هو السبب وللاسف الحكومة كأنها عارفة وساكته عنهم والله لو انا رئيس الشركة كان اخليها احسن من الاتصالات السعودية وغيرها من الشركات الناجحة .

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة الكهرباء والماء - السعودية

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى