ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية تدرس منح "البدون" هويات وطنية مؤقتة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 26 يونيو 2011

ذكر تقرير اليوم الأحد أن وزارة الداخلية السعودية تدرس منح فئة "البدون" هويات وطنية مؤقتة.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، أكد وكيل الوزارة للأحوال المدنية اللواء عبدالرحمن الفدا أن وزارة الداخلية تفكر بشكل جدي في حل قضية فئة "البدون" الذين يعيشون على أرضها.

وقال الفداء رداً على سؤال إن كانت الوكالة تدرس منح فئة "البدون" هويات وطنية مؤقتة، "لا شك أن وزارة الداخلية تفكر في هذا الموضوع بشكل جدي، وهو من اهتماماتها ونتمنى ظهور أي موضوع ينظم هذا الأمر قريباً".

وفي مايو/أيار الماضي، شددت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية على ضرورة معالجة موضوع "البدون" في المملكة. وأكد رئيس الجمعية مفلح القحطاني أن معظم البدون من أصول قبلية، وتركهم من دون هوية يفاقم مشكلاتهم، فيما اكتفت الأحوال المدنية بالقول إن موضوعهم لدى السلطات العليا، للنظر فيه من جميع جوانبه.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال القحطاني "الذين لا يحملون الجنسية السعودية هم حالات إنسانية تحتاج إلى تدخل عاجل لتعديل أوضاعهم، فترك هؤلاء من دون هوية قد يفاقم الموضوع فيكبر أكثر، ما يجعل إيجاد حلول مستقبلية لهم صعباً".

ولفت إلى أن عدد البدون كان محدوداً في السابق، أما الآن فتضاعف، بسبب عدم إيجاد الحلول الجذرية النهائية لتحسين أوضاعهم، أو على الأقل إعطاؤهم ما يمكّنهم من إثبات حقهم في العمل والعلاج والتنقل والتعليم بشكل مبدئي، ثم يبت بشكل عاجل في أمرهم، من خلال منحهم الهوية الوطنية لمن يثبت استحقاقه لها.

وتابع "معظم البدون في السعودية موجودون على أراضي المملكة منذ أعوام طويلة، ولهم أصول وانتماءات قبلية، وبعض مشايخ قبائلهم يشهدون بسعوديتهم، ولا ينبغي تركهم هكذا"، مؤكداً أن الجمعية تتابع أمرهم مع وزارة الداخلية، ونجحت في إيجاد حل لحالات قليلة، على رغم أنها أخذت وقتاً طويلاً، كما يجري متابعة مشكلتهم مع الجهات العليا.

وتطرق القحطاني إلى أن أوامر سامية صدرت في وقت سابق لإيجاد حلول لبعض هؤلاء، على أن يتم استكمال ومتابعة أوضاع البقية، وصدر لبعضهم رقم في السجل المدني، بيد أنه لم يمنح الهوية حتى الآن، مشيراً إلى أنهم محرومون من الزواج، وحتى من دفن أمواتهم في المقابر، بسبب عدم وجود ما يثبت هوياتهم.

وأكد أن من البدون من خدم في السلك العسكري السعودي عشرات السنين، ومنهم من حصل على نوط الشجاعة في مكافحة الإرهاب، إضافة إلى الكثير من القضايا الإنسانية التي تخص هذه الفئة، داعياً الجهات المختصة إلى التفاعل مع هذه القضية، وإيجاد الحلول العاجلة لها، نظراً لطابعها الإنساني.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

البـــــــــــــــــــــــــــدون
المرسل مقبل العتيبي, الدمام, السعوديه في 13 تموز 2011 - 03:48 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد
انا احد افراد البدون وشد انتباهي هل موضوع واود من ولاة الامور ان يعجلون في حل هاذي القضية التي باتت هاجس كل فرد من افراد البدون الذين يعانون اشد المعاناة نسئل من الله ومن ولاة المور ان ينظرو لقضيتنى بعين العطف وا الرحمه ونسئل الله العلي العظيم ان يجزي كل فرد سعى في قضية البدون با الخير وا الصحه .

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الداخلية السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الداخلية السعودية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى