ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

ارتفاع أسعار زيوت السيارات 15% في السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 05 يوليو 2011

ذكر تقرير اليوم الثلاثاء أن أسعار زيوت السيارات سجلت ارتفاعاً بلغ 15 بالمئة في السوق السعودية التي بدأ موسم ارتفاع الأسعار فيها، ودخلت شركات مختلفة في ماراثون زيادة أسعار منتجاتها بحجج مختلفة.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، أكد عاملون في قطاع بيع زيوت السيارات أن أسعارها سجلت ارتفاعاً بنسب وصلت في حدها الأعلى إلى 15 في المئة للتر.

وأرجع هؤلاء الزيادة إلى ارتفاع أسعار مدخلات إنتاج السيارات وتزايد تكلفة النقل ما أدى إلى زيادة أسعار العلبة عبوة لتر بين ريالين إلى ثلاثة ريالات.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال وكيل وزارة التجارة لشؤون المستهلك صالح خليل "إن الوزارة في طور التحقق في موضوع الزيادة في أسعار زيوت السيارات ولكل حادثة حديث".

من جهة أخرى، رفض رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور ناصر آل تويم التعليق على الموضوع "لأن الجمعية تسير نحو خطوات للتحديث والتطوير وسيكون للجمعية دور قريباً لردع المتلاعبين بالأسعار".

وأكد أحد العاملين في شركة توزيع الزيوت محمد المصلح أن هذه الارتفاعات تأتي نتيجة طبيعية لارتفاع أسعار الزيوت الأساسية والإضافات في تصنيع زيوت التشحيم، وهناك تحذير من الشركات المصنعة للزيوت خلال الأيام الماضية تحذر فيه من أنه سيكون هناك زيادة في أسعار زيوت السيارات خلال الشهر القادم.

وأضاف المصلح أن هناك أنواعاً من زيوت السيارات يمكن للمستهلك استخدامها بعدد كبير من الكيلوات، وبالتالي لا يحتاج المستهلك أن يغير زيت السيارة إلا بعد فترة طويلة من الاستهلاك فهناك زيوت يمكن استخدامها من خمسة آلاف إلى عشرين ألف كيلو متر.

من جهة أخرى، أكد احد العاملين في محال تغيير الزيوت محمد القاسم أن الزيادات في أسعار زيوت السيارات راجع إلى الشركات المصنعة لهذه الزيوت بحكم ارتفاع المواد الأولية كما تقول هذه الشركات وتبلغ الزيادة مابين 2 إلى 3 ريالات لعلبة الزيت.

وأضاف القاسم أن الزيادة ستكون مع بداية الشهر القادم بنسبة 15 في المئة في كل علبة زيت، وأن السبب في الزيادات المتكررة في أسعار هو ارتفاع أسعار النفط ولا تستطيع شركات زيوت السيارات البيع بالسعر السابق نفسه وإلا ستتكبد خسائر فادحة.

ويوصي الخبراء بضرورة قياس الزيت والكشف عنه بعد قطع مسافة 5000 كيلو متر تحسباً للنقص الطبيعي في مستوى الزيت إذ يكفي في هذه الحالة زيادة الزيت فقط لتعويض النقص الطبيعي وهو الأسلوب الشائع في الولايات المتحدة وأوروبا على نطاق واسع. أما شركات صناعة السيارات العالمية الكبرى فتقول إن تغيير الزيت كل 5 آلاف أو حتى 8 آلاف كيلو متر أمر مبالغ فيه ونفقات بلا داع.

وتشير التقارير إلى أن حجم السوق العالمية للزيوت ومنتجات الشحوم، الذي يتضمن منتجات تزييت محركات المركبات التجارية والصناعية، من المتوقع أن يصل إلى 10.5 مليار جالون سنوياً بحلول 2015. كما أن الطلب المتزايد من دول (البرازيل، روسيا، الهند، الصين)، آسيا الوسطى وأفريقيا من شأنه دعم الزيادة التي تعيشها سوق الزيوت.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة النقل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصناعة والتجارة - السعودية

  2. وزارة النقل - السعودية

  3. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى