ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الجامعات السعودية تستوعب جميع خريجي الثانوية العامة هذا العام

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 26 يوليو 2011

قال وزير التعليم العالي في السعودية خالد العنقري أن المقاعد الدراسية المتاحة في الجامعات الحكومية والأهلية وقطاعات التعليم فوق الثانوي الأخرى كافية لاستيعاب جميع خريجي وخريجات الثانوية العامة هذا العام.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، أكد العنقري أن الشفافية في القبول ومراعاة العدل بين المتقدمين أمر جوهري ولا مساومة فيه، معتبراً أن ما تم تناقله عن تخفيض نسبة القبول هذا العام إلى 70 في المئة ليس دقيقاً، إذ إن هذه النسبة وردت في سياق خطة "آفاق" التي ستطبق في الأعوام المقبلة بعد توافر بدائل مناسبة لاستيعابهم.

وقال العنقري في بيان أمس الإثنين "الوزارة بجميع قطاعاتها تعمل على تسهيل قبول الطلبة واستيعابهم، والجامعات الحكومية والأهلية أتاحت هذه العام أكثر من 320 ألف مقعد لخريجي الثانوية العامة بزيادة تقدر بـ 10 في المئة مقارنة بعدد المقاعد التي أتيحت العام الماضي، وهو ما يعني استيعاب ما يزيد عن 90 في المئة من خريجي المرحلة الثانوية".

ولفت إلى أن هذا العدد لا يشمل المقاعد المتاحة في مسارات التعليم فوق الثانوي الأخرى، ومن ضمنها برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، والكليات والمعاهد التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ومعهد الإدارة العامة، والكليات الجامعية في الجبيل وينبع، والقطاع العسكري، كما أن فرص الالتحاق ببرنامج التعليم الموازي ستتيح مقاعد إضافية للراغبين في الدراسة الجامعية ما يتوقع معه أن تستوعب الفرص المتاحة التي توافرها جميع مؤسسات التعليم فوق الثانوي جميع خريجي الثانوية العامة هذا العام.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأشار إلى أن عدد المقاعد الدراسية التي تتيحها مؤسسات التعليم العالي في التخصصات العلمية بات يتواءم مع متطلبات التنمية وحاجات المجتمع، مضيفاً أن ذلك تجسد في إنشاء المزيد من الكليات والجامعات النوعية الجديدة المرتبطة بسوق العمل، التي بدأت تحقق الأهداف المنشودة منها، ما زاد من القدرة الاستيعابية لتلبية الطلب المتزايد على التعليم العالي.

وأكد أن الوزارة تابعت إجراءات القبول بشكل مستمر مع الجامعات، ونسقت في هذا الشأن بين الجامعات الحكومية والكليات والجامعات الأهلية من أجل تسهيل وتسريع إجراءات القبول وعملت على تذليل جميع العقبات التي قد تعوق التحاق الطلبة بالجامعات.

وختم العنقري بالقول "الشفافية في القبول ومراعاة العدل بين المتقدمين أمر جوهري لا مساومة فيه، والوزارة وجهت الجامعات باتخاذ الإجراءات كافة لتحقيق العدالة في قبول الطلبة بناء على معدلاتهم، ولا مجال لأي تجاوز في النسب المقررة، والوزارة تتابع عن كثب هذا الأمر وتثق بالمعايير التي وضعتها الجامعات وعندما يثبت تجاوز في هذا الموضوع فإن تصحيحه يكون لزاماً على الوزارة والجامعة المعنية".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

الحمدلله وارجوا الله ان يثيب فاعلها والمسهل لتفعيلها وماذا بعد ايها الشباب اين تجدوا مثل هذا في العالم
المرسل فؤاد العطاس, مكة المكرمة, المملكة العربية السعودية في 26 تموز 2011 - 16:51 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الحمدلله وارجوا الله ان يثيب فاعلها والمسهل لتفعيلها وماذا بعد ايها الشباب اين تجدوا مثل هذا في العالم فا استغلوا هذه الفرصة وبلاش ركوب الرأي على جامعة معينة وكلية محددة ومدينة بعينها فأطلبو العلم ولو في الصين فما بالك وهو في بلدك فاجتهدوا بجد وتحصلوا على العلوم النافعة وانظر لحالك بعد خمس سنوات ,ارجوا ان يدرك كل شاب كم تكلفة المقعد الدراسي في العام,, فلا تخيبو ظن العاشمين فيكم والله يوفقكم ويسدد على طريق الخير خطاكم وينفع بكم المسلمين والاسلام.

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتعليم

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التربية - السعودية»
  2. وزارة التعليم العالي - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التربية - السعودية

  2. وزارة التعليم العالي - السعودية

  3. تعليم


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تعليم

    لا يوجد محتوى