ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الحكم بـ 10 جلدات على محامٍ سعودي تلفظ على قاضٍ

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 03 أغسطس 2011

ذكر تقرير اليوم الأربعاء أن محكمة الاستئناف تنظر قضية قاض في محكمة جدة الجزئية وأحد المحامين؛ إذ صدر فيها حكم تضمَّن صرف النظر عن الدعوى التي اتهم فيها القاضي المحامي بالتلفظ عليه، بعد أن حرَّر محضراً بذلك ذكر فيه أن لديه بيّنة، إضافةً إلى الاكتفاء بعقوبة مخففة على المحامي بجلده عشر جلدات.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، سجلت الكثير من المحاكم الشرعية السعودية أخيراً، مشادات كلامية بين القضاة والمحامين، أدت إلى طرد الأخيرين من جلسات التقاضي، وهو ما وصفه المتحدث الرسمي لوزارة العدل عبدالله السعدان بـالقانوني وفق صلاحيات القاضي في هذا الشأن.

وطالب محامون بضرورة التصدي لهذه الظاهرة، ومعالجة أزمة الحوار التي تحدث بين الطرفين، خصوصاً في كواليس الجلسات القضائية التي تشهد حالات طرد للمحامين، وسحب القضايا منهم، مشددين على أهمية استبدال لفظ "الطرد" الذي منح للقضاة؛ ليحل محله مصطلح ألطف منه "إخراج"، مثلما نص عليه النظام، فيما ذهب آخرون إلى عدم وجود نص صريح لطرد المحامي من قاعة المحكمة الشرعية.

وقالت مصادر قضائية "يحق للقضاة طرد المحامين من قاعة المحكمة لأسباب عدة، أبرزها عدم الاحترام، والتلفظ، والتعدي على الخصوم؛ إذ كفل النظام لأي متضرر التقدم بشكوى إلى المجلس الأعلى للقضاء الذي سينصفه حال ثبوت حقه".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكان رئيس ديوان المظالم السابق إبراهيم الحقيل أكد في وقت سابق وجود فجوة وتنافر بين القضاة والمحامين الأمر الذي أدى إلى تعطيل سير بعض القضايا، مشيراً إلى أنه تتم معالجة مثل هذه الحالات التي لم تصل إلى حد الظاهرة حتى الآن، وألمح إلى أنه تم تعيين محامين قضاة في ديوان المظالم حصلوا على مؤهلاتهم الدراسية من جامعات غربية، مثل جامعة السوربون الفرنسية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة العدل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة العدل - السعودية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى