ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: صندوق التنمية العقاري لن يمنح قروضاً لمن يملكون منازل

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 21 أغسطس 2011

ذكر تقرير اليوم الأحد أن صندوق التنمية العقاري في السعودية أكد أنه لن يمنح قروضاً عقارية لمن يمتلكون منزلاً، ليحسم بذلك الجدل والترقب بين السعوديين حول صحة هذا التوجه للصندوق.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، أكد مدير عام الصندوق محمد العبداني أمس السبت، عدم منح القروض للمتقدمين الذين يمتلكون عقاراً، مستنداً إلى ما نص عليه قرار مجلس الوزراء رقم 101 وتاريخ 17-1-1398هجري، في الفقرة رقم 7، بقوله "يقتصر تقديم القروض على مَن لا يملك بيتاً، ويُستثنى من ذلك أصحاب البيوت القديمة غير الصالحة للسكن، والذين يرغبون هدمها وإعادة بنائها".

وأوضح العبداني، في بيان، أنه منذ ذلك التاريخ والصندوق يضع شرط عدم ملكية السكن لكل مَن يتقدم بطلب القرض، أساساً لقبول الطلب، مشيراً إلى أن كل متقدم يقوم بالتوقيع على تعهد بعدم تملكه مسكناً صالحاً وقت تقديمه على الصندوق، وإذا ثبت خلاف ذلك جاز للصندوق إلغاء طلب المتقدم، منوهاً إلى أن الهدف من إنشاء الصندوق توفير السكن المناسب لمَن لا يملكون مساكن.

وأضاف "بناءً على القرار فإن مَن يثبت للصندوق أن لديه مسكناً قبل تقديم طلب القرض فإنه لا يحق له الحصول على القرض، وسيستبعد من قائمة مَن تصدر الموافقة على إقراضهم، وهذا لا يشمل المواطنين الذين قاموا بالبناء بعد التقديم على الصندوق وبإذن وموافقة مسبقة، كما لا يشمل المواطنين الذين يرغبون الشراء وفق أنظمة الصندوق وتعليماته، ونحن في الصندوق نجد التوجيه من وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة الصندوق الدكتور شويش الضويحي، بالتيسير على المواطنين وتسهيل إجراءاتهم، وألا يحصل على القروض إلا مَن تنطبق عليه الشروط".


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وشدد على أنه سيتم العمل على وضع آلية جديدة تحقق العدالة وتمنح القروض لمستحقيها وفق قوائم الانتظار المسجلة لدى الصندوق.

وكان مجلس الوزراء السعودي أقر مؤخراً بإلغاء شرط تملك الأرض للتقديم على الصندوق العقاري. وكان الصندوق بدأ في تقديم قروض للمواطنين بعد أن تم تعديل قيمة القرض من 300 ألف ريال إلى 500 ألف ريال.

ورفع صندوق التنمية العقاري قيمة القسط الشهري للمقترضين إلى 1600 ريال شهرياً، بدلاً من 1000 ريال سابقاً وذلك لمدة 25 سنة.

ويقول المحللون إن تلك القرارات ستساهم في بناء أكثر من 633 ألف وحدة سكنية خلال السنوات القادمة. حيث تواجه السعودية أكبر اقتصاد عربي مشكلة إسكان كبيرة نظراً لتسارع النمو السكاني وتدفق العمالة الأجنبية على المملكة التي تنفذ خطة إنفاق على البنية التحتية بقيمة 400 مليار دولار.

وكان تقرير للبنك السعودي الفرنسي قال إن المملكة تحتاج لبناء 1.65 مليون مسكن جديد بحلول 2015 لتلبية الطلب المتزايد على المساكن، وقال إن من المتوقع أن تحتاج شركات التطوير العقاري الخاصة والحكومية لبناء نحو 275 ألف وحدة سنوياً حتى عام 2015.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لعقارات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. عقارات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في عقارات

    لا يوجد محتوى