ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تحذير من تسلل أجهزة تجسس على شكل أقلام ونظارات إلى السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 29 أغسطس 2011

حذرت الجهات الرسمية والرقابية السعودية أخيراً، من تسلل أجهزة الصواعق الكهربائية إلى البلاد، كما نبهت الجهات الجمركية بالمنافذ (الجوية، البحرية، البرية) إلى منع إدخال أجهزة التنصت والتجسس التي تأتي على شكل أقلام ومفاتيح مركبات، وكذلك أجهزة فك شفرات لاسلكياً.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، أفاد تعميم صادر من الجمارك أن جمرك البطحاء حرر واقعة بمحضر ضبط بعد قيام قائد مركبة من نوع "كابريس شفروليه" ومرافقه بمحاولة تهريب صاعق كهربائي إلى داخل البلاد، ملفوف بقطعة قماش صفراء اللون مخبأ في داخل "فلتر الهواء" لماكينة السيارة.

وأبان التعميم أن التعليمات تقتضي بحظر دخول أجهزة الصواعق الكهربائية، إذ جرى إبلاغ جميع مفتشي المنافذ بمنع دخول مثل هذه الأنواع من الأجهزة والتفتيش الدقيق عليها.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وشددت مصادر مطلعة على ضرورة تحديث إجراءات التدقيق والتفتيش على المنافذ كافة، من أجل حماية المملكة والاقتصاد الوطني والمجتمع من هذه المنتجات الخطرة، من خلال فرض عقوبات رادعة على المتورطين فيها.

وكشفت المصادر أنه تم حجز عدد من هذه الأصناف خلال الأيام الماضية، نتيجة لتطبيق الجمارك نظام إدارة المخاطر، وذلك بالاستفادة من البيانات المتوافرة في نظام الجمارك الآلي "نبراس" الذي يعطي الجمارك إمكانات كبيرة لإجراء تقارير مرنة وذكية من خلال استقراء تلك البيانات وتاريخ الإرساليات السابقة وتاريخ كل من المستورد والمصدر والمسافرين وبلد المنشأ والمخلص وعدد مخالفاتهم ونوعها ووضع مؤشرات للخطر لاستهداف المخالفين وضبطهم.

وشددت المصادر ذاتها على أن الجمارك السعودية في المنافذ الحدودية الرسمية وضعت ضوابط كفيلة بوأد أي محاولة في مهدها، وذلك انطلاقاً من مسؤوليتها المتمثلة في الإشراف على حركة دخول وخروج وعبور البضائع والخدمات والأفراد من وإلى المملكة بحكم موقع المنافذ الجمركية على الحدود البرية وفي الموانئ البحرية والجوية وكونها الجهة الحكومية الأولى التي تتولى معاينة الإرساليات الواردة والصادرة.

وأكدوا على أهمية اتخاذ احتياطات جديدة، للحد من دخول البضائع الممنوعة والمقيدة والمخالفة أو خروجها أو عبورها من خلال المنافذ البحرية والجوية والبرية، مثل ساعات الكاميرا.

وقالوا إن على الجهات المختصة اتخاذ إجراءات صارمة في هذا الشأن من طريق إبلاغ جميع المنافذ الجمركية بمنعها ومنع الأصناف المماثلة لها التي ترد على شكل كاميرا أقلام أو نظارات شمسية.

وتحركت الجهات المختصة لفرض رقابة مشددة على محال الاتصالات في المناطق كافة، عقب ضبطها في مايو/أيار الماضي على نحو 32 جهاز تنصت على المكالمات السرية والتجسس في محافظة الطائف، عبارة عن سماعة أذن صغيرة مع جهاز موصل بسلك دائرة إلكترونية (بلوتوث) يستخدم عن بعد، وأكدت الجهات المختصة على جميع المنافذ منع دخول مثل هذه الأجهزة.

وكان رئيس الغرفة التجارية في محافظة الطائف نايف العدواني كشف في وقت سابق عن ورود مخاطبات من وزارة التجارة، موجهة إلى وزارة الداخلية في هذا الشأن، مشيراً إلى أنه تم التعميم على محال بيع أجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية بعدم البيع، أو الإتجار في هذه الأجهزة، والتقيد والامتثال للأوامر الصادرة في هذا الشأن.

في حين أكد قانونيون أن الأجهــزة الأمنية تعمد إلى إحالة المتورطين في مثل هذه القضايا إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لإقامة أدلة الاتهام ضدهم، ومن ثم إصدار عقوبات رادعة لهم من طريق القضاء، لافتين في الوقت ذاته إلى عدم وجود غرامات أو عقوبات محددة في هذا الشأن، إذ يتم تركها لاجتهاد القاضي بحسب نوع الجريمة وخطورتها.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

ارحمو موظف الجمرك
المرسل احمد ابراهيم, Riyadh, Saudi Arabia في 29 آب 2011 - 13:50 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


مسكين موظف الجمارك السعودي هو يطلع فني الكترونيات او باحث او معاين بالكلمات التي تشبه الله وماذالك من الكلام

ياناس اعملو مثل دبي سنو قوانين واجعلو الادارات المختلفه تعمل وظيفه رجل الجمارك هي منع المخدرات والاسلحه وتحصيل رسوم علي البضائع
مثل الاجهزه هاذي المسئوله عنها وزاره الداخليه اذا حصلت مع الشخص هذا الجهاز ترتفع الضريبه والسجن

اعملو مثل دبي يوحد تلفونات لاسلكيه ولاكن البائع يكتب علي الفاتوره لايستخدم داخل الاراضي الاماراتيه

ليه نعلم شعوبنا كيف يتهربون وكيف يسرقون افتحو الباب لهم واي استخدام خاطي يكون عرضه للجزاء المضاعف

بامريكا يباع جهاز كاشف الردار وفي حاله وجوده معاك ترتفع سعر المخالفه

تحياتي

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الداخلية السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الداخلية السعودية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى