ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الفنادق والوحدات السكنية تتقاسم 5 مليار ريال عوائد إسكان الحجاج

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 21 سبتمبر 2011

ذكر تقرير اليوم الأربعاء أن عوائد إيجارات الفنادق والعمائر السكنية للحجاج في مكة المكرمة هذا العام تقدر بأكثر من 5 مليارات ريال يتقاسمها 8 آلاف فندق وعمارة سكنية.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، أنهت بعثات الحج والشركات السياحية العاملة في خدمة الحجاج إجراءات استئجار عمائر لإسكان الحجاج لهذا العام في عدد من الأحياء بالعاصمة المقدسة فيما وثقت عقود الإيجار من مؤسسات الطوافة المعنية.

وقدر رئيس اللجنة العقارية بغرفة مكة المكرمة الشريف منصور أبو رياش عوائد إيجارات الفنادق والعمائر بأكثر من 5 مليارات ريال يتقاسمها 8 آلاف فندق وعمارة سكنية، موضحاً أن متوسط ما يدفعه الحاج للسكن يصل إلى 3 آلاف ريال في ظل ارتفاع الإيجارات، مبيناً أن المنطقة المركزية تستأثر بنصيب كبير من عوائد الإسكان.

وأشار أبو رياش إلى أن بعثات الحج بدأت في استئجار المساكن منذ شهر صفر الماضي وإجراء التعاقد مع أصحاب العمائر وتسليم الدفعة الأولى من الإيجار فيما قامت باستئجار عمائر في عدد كبير من الأحياء منها ريع ذاخر والعدل والمعيصم وجبل النور والنسيم والروضة والششة والعزيزية والخالدية وغيرها من الأحياء الأخرى التي تحولت إلى مناطق لإسكان الحجاج.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وذكر أن الإيجارات تختلف بحسب الموقع والقرب والبعد من الحرم الشريف، وتتراوح بشكل عام الإيجارات بين ألفين و7.5 ألف ريال للحاج الواحد، مؤكداً أن زيادة المساحة المخصصة للحاج الواحد أدت إلى استئجار عدد كبير من العمائر في عدد من الأحياء.

وأبان رئيس اللجنة العقارية بغرفة مكة المكرمة أن العمائر التي تم استئجارها من قبل بعثات الحج والشركات السياحية مرخص لها من قبل لجنة إسكان الحجاج وتتوفر بها كل اشتراطات السلامة لأن البعثات والشركات السياحية مطالبة بتوثيق عقود الإيجار من مؤسسات الطوافة المعنية.

وأكد عدد من أصحاب العمائر والمستثمرين أن الإيجارات تختلف بحسب المواقع ولكن المنطقة المركزية تعد الأعلى، إذ وصلت الإيجارات إلى 7.5 ألف ريال للحاج الواحد ، وجل الحجاج الذين يسكنون في المنطقة المركزية هم من رجال الأعمال وكبار الشخصيات.

وذكر صاحب العمائر عبدالله باحكيم أن بعثات الحج انتهت من استئجار العمائر لإسكان الحجاج من خلال سماسرة العقار الذين انتشروا في عدد من الأحياء وقاموا باستئجار عدد كبير من العمائر وحصلوا على عمولات كبيرة.

وأشار إلى أن متوسط ما يدفعه الحاج للسكن خارج المنطقة المركزية للحرم الشريف يصل إلى 4 آلاف ريال، لأن بعثات الحج اتجهت للاستئجار في عدد من الأحياء في ظل ارتفاع الإيجارات بالمنطقة المركزية للحرم الشريف.

وبين المستثمر العقاري بسام إدريس أن منطقة العزيزية شهدت في هذا العام إقبالاً كبيراً من الحجاج، حيث تم استئجار عدد كبير من العمائر كونها أصبحت منطقة حج لقربها من المشاعر المقدسة ومن الحرم الشريف، مشيراً إلى أن الإيجارات في العزيزية تختلف بحسب التصنيف، فالفنادق وصلت تكلفة الحاج الواحد إلى 5 آلاف ريال والعمائر الأسعار تتراوح بين 2.5 ألف و 4 آلاف ريال، مبيناً أن أغلب حجاج دول مجلس التعاون يسكنون في حي العزيزية.

وأكد رئيس مؤسسة حجاج جنوب آسيا عدنان محمد أمين كاتب أن المؤسسة لا تتدخل في عملية استئجار المساكن، فبعثات الحج والشركات السياحية هي التي تتولى استئجار المساكن والتفاوض مع أصحاب العمائر، ودور المؤسسة مقتصر على توثيق عقود الإسكان واستقطاع جزء من الإيجار كضمان إلى حين انتهاء الموسم يتم الصرف منه في حال نقص الخدمات الأساسية وعدم التزام صاحب العمارة بتوفير النقص.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لعقارات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الحج»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الحج

  2. عقارات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في عقارات

    لا يوجد محتوى