ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أغنى 30 هندياً في دول «التعاون»

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 25 سبتمبر 2011

قدم رجال الأعمال الهنود إسهامات كبيرة لا ينكرها أحد لاقتصادات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما حققوا نجاحات متميزة كل في ميدانه بعد انتقالهم إلى المنطقة. وباستثناءات بسيطة، فان الغالبية العظمى من رجال الأعمال الهنود الذين جمعوا ثروات كبيرة في دول التعاون، قد بدأوا من لاشيء تقريباً، اللهم سوى الطموح الكبير الذي كان يدفعهم لتحقيق النجاح في عالم الأعمال.

فمعظمهم جاء من بيئات فقيرة في شبه القارة الهندية وبدأ بداية متواضعة في دول المنطقة في أعوام الخمسينات والستينات والسبعينات، لكنهم سرعان ما أثبتوا قدرتهم على التميز في عالم المال ولأعمال، كما أثبتوا أنهم كفاءات نادرة. لقد عمل فريق بحث أريبيان بزنس طيلة 3 أشهر لتقدير ثروات رجال الأعمال الهنود في المنطقة، وكما كان متوقعا فقد  واجه صعوبات كبيرة لإنجاز هذه المهمة رغم اعتماده على أرقام الأسواق المالية في دول المنطقة وعلى أرقام ذات الشركات التي يملكها رجال الأعمال الهنود فيها. ومع ذلك فان الأرقام الواردة في هذه القائمة، وهي أول قائمة من نوعها في المنطقة لهذه لفئة من رجال الأعمال، تبقى تقديرية، كما أنها ربما تكون قد أغفلت عن غير قصد، وربما بسبب صعوبات البحث والاستقصاء، بعضا  من رجال الأعمال الهنود في دول التعاون الست.

1. موكيش جاكتياني
3.200 مليار دولار
رئيس مجموعة لاندمارك

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

الملياردير موكيش "ميكي"جاغتياني هو أحد أكبر أصحاب إمبراطوريات التجزئة في دول منطقة الخليج حيث تدير إمبراطوريته المسماة لاند مارك، 900 محل منتشرة في 15 دولة، وبلغ مجموع حجم عملياتها العام الماضي نحو 3.2 مليارات دولار، في حين تستخدم المجموعة 31 ألف موظف، وكانت قد افتتحت أول متجر لها في الخليج في مملكة البحرين في عام 1973. وكانت تلك  ليست سوى البداية بالنسبة للملياردير الطموح الذي وضع خططا لزيادة حجم عمليات المجموعة الى 5.2 مليارات دولار وتوسيع شبكة متاجرها إلى 1200 متجر بحلول عام 2015.

انطلقت لاند مارك في مسيرة النمولتصبح مجموعة عالمية تحتل مساحة 11 مليون قدم مربع في عالم التجزئة في دول الخليج، والأردن، ومصر والهند. وتقدم المجموعة مفاهيم متعددة تناسب قاعدة واسعة من العملاء من مختلف الجنسيات والثقافات وتلبي كافة احتياجاتهم، وتوفر تشكيلة واسعة من المنتجات التي تتماشى مع  العائلات والتي تندرج تحت عدد من العلامات التجارية المعروفة عالميا ومنها، هوم سنتر، وسنتربوينت، ومحل الأطفال، وشومارت، وسبلاش، ولايف ستايل، وبيوتي باي، وكيو هوم ديكور، وماكس، شو اكسبرس، وإي ماكس، والعديد من الفروع لعلامات تجارية عالمية مثل، نيو لوك، وآفترشوك، وكوتون وغيرها المزيد. وتتمثل فلسفة لاندمارك بالاستمرار في النمو والازدهار وقد تجلى ذلك بشكل واضح في معدل النمو السنوي الذي حافظ على نسبة 32 في المئة على مدى 3 سنوات.

2. بي آر شيتي
1.720 مليار دولار
العضو المنتدب والرئيس التنفيذي NMC

الدكتور بافاغوثو راجهورام شيتي، صاحب مجموعة إن ام سي  الهندية المولود في مدينة كارناتاكا، يعرف اختصارا باسم بي آر شيتي، وهو العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـمجموعة  نيو ميديكال سينتر في أبوظبي. وقد تدرب شيتي في البداية كصيدلاني وانتقل إلى الإمارات عام 1973 حيث افتتح أول صيدلية له هناك في نفس العام، وقد أدرك على الفور الحاجة الماسة إلى تقديم خدمات صحية. ويملك الآن ثروة تبلغ 1.7 مليار دولار. ومجموعة المركز الطبي الجديد في أبو ظبي التي تأسست عام 1977، هي عبارة عن مجموعة من الشركات.

وللمجموعة مصالح في المستشفيات ونشاطات الضيافة وعملت على تنويع نشاطاتها لتشمل إلى جانب الصناعات الدوائية والصيدلانية، الخدمات المالية ومبيعات التجزئة والعقارات وتكنولوجيا المعلومات. وفي أبريل/ نيسان الماضي باع شيتي اثنتين من شركاته هما المستشفى الوطني والمركز الوطني الطبي الجديد إلى شركة استثمارية مقرها أبوظبي هي استثمارات الأصيل بمبلغ غير معروف.

3. يوسف علي ما
1.550 مليار دولار
عضو منتدب EMKE

يوسف على ما المولود في مقاطعة كيرالا الهندية والذي يشغل منصب العضو المنتدب في مجموعة EMKE هو شخص معروف لكل مواطن ومقيم في دولة الإمارات فمجموعته التي تملك من بين أسماء أخرى كبيرة سلسلة المحلات الشهيرة المعروفة باسم لولو هايبر ماركت، والتي هي فقط إحدى العلامات التجارية التي يعمل من خلالها.

وللمجموعة مقر رئيسي في أبو ظبي كما لها مكاتب في 29 دولة وتستخدم نحو 27 ألف موظف بينهم 22 ألف هندي، وتبلغ إيراداتها السنوية 3.7 مليار دولار. وتفاخر مجموعة EMKE التي يملكها يوسف بأنها واحدة من أضخم المؤسسات المملوكة لمقيمين هنود في دول الخليج.

وقد قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن يوسف علي  واحد من أكثر الشخصيات الفاعلة في دولة الإمارات.وقد حصل على أعلى الجوائز التقديرية من دولة الهند والتي تقدم للهنود غير المقيمين. وقد كان يوسف علي أول وافد ينتخب لعضوية مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي في عام 2005.

4. عائلة شابريا
1.300 مليار دولار
شركاء، جمبو إلكترونيكس

بدأت عائلة شاباريا بدأت بداية متواضعة من خلال محلات لقطع غيار أجهزة الراديو في مومباي، إلى أن باتت نشاطاتها اليوم متعددة المجالات والاستثمارات، من خلال مجموعة جامبو العملاقة التي تأسست في دبي عام 1974. ومثله مثل الآخرين في قائمة الأغنياء، فقد بدأ مانوها أو مانو شابريا بداية متواضعة، كبائع لقطع غيار أجهزة الراديو في دبي، لكنه سرعان ما أصبح واحدا من أنجح رجال الأعمال الهنود في الإمارات.

جمبو للإلكترونيات، هي الآن إحدى شركات مجموعة جمبو التي تنشط في عدة مجالات من أهمها الأنابيب والكيماويات والآليات الصناعية والتجهيزات اللوجستية. تضم جمبو للإلكترونيات 33 متجرا موزعين على كافة التراب الإماراتي كما تضم 10 مراكز خدمة. تعد الشركات من أكبر الموزعين الحصريين ماركة سوني عبر العالم كما تقوم بتوزيع عدة ماركات عالمية من أبرزها أبل، نوكيا، سوني أريكسون، دال، توشيبا.وتتكون الشركة من خمسة أقسام متخصصة وهي قسم سوني وقسم تكنولوجيا المعلومات وقسم أجهزة الاتصال وقسم سوبرا وقسم الماركات الأخرى.

5. بي إن سي مينون
1.200 مليار دولار
مؤسس ورئيس سوبها للتطوير

هاجر بي إن سي مينون المولود في مقاطعة كيرالا الهندية إلى سلطنة عمان عام 1976 حيث بدا عملا في الديكور الداخلي مع شريك عماني، وبعد أن لحظ إمكانية فرصة للتطوير العقاري في الهند، أسس سوبها للتطوير عام 1995 ومن ثم وسعت سوبها للتطوير العقاري محفظة استثماراتها في الإمارات العربية المتحدة وعمان، إضافة إلى الهند لتلبية الطلب من قبل مشتري العقارات في كل تلك المناطق. يقول بي إن سي مينون :لقد شهدنا زيادة مستمرة في الطلب من قبل الهنود غير المقيمين خلال السنتين الماضيتين. لقد كانوا يشترون العقارات لأغراض الإقامة فضلا عن أغراض الاستثمار. ويقول ميلون إن المشاريع الفخمة والأكثر فخامة ومشاريع الفيلات تحظى بشعبية على وجه الخصوص بين المستثمرين من الهنود غير المقيمين في الهند. وفي الوقت الحاضر، لدى شركة سوبها ديفيلوبرز 23 مشروعا سكنيا قيد التنفيذ (تغطي مساحة 6.99 قدم مربع) في الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى 38 مشروعا تعاقديا (تغطي مساحة 7.42 مليون قدم مربع). والآن، يقول ميلون: في الفترة من 2011 - 2012، تخطط (سوبها) لإطلاق مشاريع تطوير عقاري جديدة داخل الهند، بحيث تغطي 11 مليون قدم مربع.

وفي الهند وحدها قامت الشركة بتطوير أكثر من 10 مليون قدم مربع بعقارات عالية الجودة، بمساعدة فريق عملها الذي يزيد عن 25.000 شخص. حيث تتضمن مشاريع الشركة معالم عمرانية رائعة مثل مدينة صُبحة أول مدينة متكاملة لكيرالا في ثريسر، وفيلات سوبها لأسلوب الحياة المرموق في ديفاناهالي. كما كانت الشركة وراء تطوير العديد من مكاتب أنفوسيس والمباني التجارية مثل مبنى أستوديو أنفوسيس المبني على شكل الهرم في بانغالور.


أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

من  Current Issue

 بريد الأخبار

  1. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى