ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

التجميع المحلي،، إلى أين؟

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 20 أغسطس 2007

في الوقت الذي تسيطر الشركات العالمية وعلاماتها التجارية الأولى سيطرة شبه تامة على أسواق الكمبيوترات الدفترية، لا تزال أنظمة الكمبيوتر المكتبية التي يتم تجميعها محليا تجد طريقها إلى حجز مكانها في أسواق المنطقة، مستهدفة شريحة ليست بالهينة في هذه الأسواق، ونحاول فيما يلي استقراء تطورات هذه الأسواق والموانع التي تحول دون إقدام الشركات المحلية على تجميع الكمبيوتر الدفتري حتى الآن في المنطقة.

ما تزال أعمال التجميع المحلي لأنظمة الكمبيوتر تشغل حيزا مهما من جدول أعمال العديد من الشركات العاملة في المنطقة، بل إن عددا من كبرى الشركات العاملة في ميدان تقنية المعلومات خصصت وحدة منفصلة من أعمالها لهذا النشاط. وتكمن أهمية التجميع المحلي في أسواق تقنية المعلومات في أن الشركة تعمل على تصميم الجهاز وفق المواصفات التي يطلبها المستخدم، لاسيما مع ارتفاع مستوى الوعي لدى معظم المستخدمين الذين يدركون تماما ما هي احتياجاتهم، وخاصة لدى الشباب من المستخدمين الذين لا يجدون هذه الاحتياجات متوفرة في الطرز المجمعة والتي تحمل علامات تجارية عالمية، فهي إما أن تكون غالية بالنسبة لهم، أو أنهم لا يجدون المواصفات التي يطلبونها فيها. ومن هنا تكمن ضرورة وجود هذا القطاع من الأعمال في الأسواق المحلية للعمل على تلبية احتياجات هذه الشريحة من العملاء.

من جهة أخرى فقد أوضح رامي بربراوي، مدير أبحاث الأنظمة والكمبيوترات الشخصية لدى "آي دي سي" للأبحاث أهمية هذه القطاع من الأسواق قائلا:" تعد أعمال التوزيع المحلية غاية في الأهمية، وتنعكس أهمية هذه الأسواق بوضوح من خلال متابعتنا لتطوراتها. ونلحظ أن هذه الأعمال لا تزال موجودة على الساحة المحلية"

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويوافقه الرأي في ذلك عبد القادر رحماني، المدير التنفيذي لدى شركة "زاي" للحاسب الآلي، إحدى شركات مجموعة الكمبيوتر الدولية، والذي يقول:" تعد هذه القناة من أهم قنوات تجارة الكمبيوتر في المنطقة، وعبرها تباع جميع المكونات من أقراص صلبة ولوحات رئيسية، وهي تمثل الجزء الأكبر من السوق السعودية إن لم يكن نصفه على حساب العلامات التجارية الأولى. وإن كان أسواق الكمبيوتر المكتبي عموما تفقد تدريجيا شيئا من حصتها السوقية لصالح الكمبيوترات الدفترية لا سيما في قطاع المستهلك، وهو ما ينعكس بتأثير واضح على أسواق التجميع المحلي التي تستهدف طبعا هذه الشريحة من العملاء، إضافة إلى بعض العطاءات الحكومة".

كما يؤكد بافان غوبتا، المدير العام لدى "إي سيس تكنولوجيز"، إحدى أبرز شركات التجميع المحلي في المنطقة، والتي تمتلك أربع مصانع للتجميع حول العالم، وهي في كل من سنغافورة والهند وكاليفورنيا ودبي، على اهتمام الشركة بهذا القطاع من الأسواق، ويقول:" بالنظر حجم أسواق الكمبيوتر الشخصي ومعدلات نموها فإنها تحظى بأهمية كبيرة لدينا" .

ويصف غوبتا هذا النمو الحاصل في أسواق الكمبيوتر الشخصي بقوله:" تشهد أسواق الكمبيوتر عموما نموا ملحوظا، ولا يقتصر هذا النمو على قطاع المستهلكين فحسب، بل يشمل أيضا القطاع التجاري الشركات. كما أن انتشار خدمة الإنترنت يساعد على استمرار نمو هذه الأسواق. صحيح أن الكمبيوتر الدفتري ينافس بشدة، إلا أن معدلات نمو أسواق الكمبيوتر المكتبي وخاصة في المنطقة لا تزال تتيح الفرصة أمامه. وهذا ما تلحظه إذا ما نظرت على أرقام وحجم مبيعات هذا القطاع من الأسواق. ومن أهم العوامل التي تساعد على نمو هذه الأسواق المناقصات والمبادرات الحكومية في المنطقة، أما العامل الآخر فهو إقدام بعض الشركات العالمية على الخروج من هذا القطاع، والتركيز على قطاعات أخرى من الأسواق التقنية، فإن الفرصة تبدو متاحة والمجال مفتوحا أمام الشركات المحلية. وأنا ألمس هذه الظاهرة في أسواق المنطقة، وأتوقع أن تبدو أكثر وضوحا خلال فترة أربع إلى خمس سنوات".

بيد أن المحلل لدى "آي دي سي" - رامي بربراوي يرى بأن "حصة هذه الأسواق في تناقص مستمر، ولأسباب عديدة. أولها أن فارق الأسعار بين الطرز المحلية والطرز التي تحمل علامات تجارية أولى A-brands تقدمها شركات التصنيع العالمية يتراجع تراجعا ملحوظا. وهذا ما نتج عنه إقبال متزايد على هذه العلامات التجارية، وأصبح المستهلك يتجه إلى صالات البيع بالتجزئة للبحث عن علامات معينة يطلبها مقارنة بتلك التي لم يسمع عنها مسبقا. الأمر الآخر أن العديد من الشركات العالمية أقدمت على افتتاح مصانع تجميع قريبة من أسواق المنطقة، مما يزيد حدة المنافسة على الأسعار ويعزز من فرصة الاستفادة من العطاءات الحكومية التي ستحصل على أسعار تنافسية وخدمات دعم جيدة من خلال تواجد هذه الشركات محليا في المنطقة. أما لدى الحديث عن قطاع المستهلكين فقد لا تبدو أهمية الخدمات واضحة كما هي الحال مع قطاع المؤسسات الحكومية حيث خدمات الدعم تعد عنصرا أساسيا في اتخاذ القرار".

ولكن على صعيد آخر فإنه يؤكد بأن الفرصة الأبرز لشركات التجميع المحلي هي التجميع وفق الطلب، والتي يتسنى للعملاء الحصول على مواصفات خاصة يرغبون بها. ويقول:" في حين أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تسجل نموا كبيرا وملحوظا، وقد لا تسمح ميزانيات هذه الشركات بالحصول على طرز ذات علامة تجارية أولى، وهناك شركات تجميع محلي رائدة مثل "زاي" في المملكة العربية السعودية التي تحسن الاستفادة من النمو الذي يشهده قطاع الشركات الصغيرة والمتوسط".

وأكد رحماني أن "زاي" كشركة تجميع محلي "تقدم للأسواق علامة تجارية، لا تقل عما تقدمه الشركات العالمية مثل "إتش بي" و"دل"، وتربطنا علاقات لا تقل أهمية مع شركاء عالميين مثل "مايكروسوفت" و"إنتل"، كما يمتثل مستوى الجودة لدينا إلى المعايير القياسية العالمية، ولهذا نسعى إلى مقارنة أعمالنا مع هذه الشركات".

ووفقا لرحماني، فإن هذه الأسواق تبدو جادة جدا في أعمالها، وهي تقدم للمستخدمين أحدث التقنيات وبسرعة تفوق باقي الشركات العالمية التي تقدم العلامات التجارية الأولى، فالمكونات تصل إلى السوق السعودية مثلا قبل أن تصلها منتجات الشركات العالمية التي تعتمد هذه المكونات والتقنيات الحديثة، وخاصة بالنسبة للمحترفين من المستخدمين الذين يبحثون عن مواصفات خاصة.

على صعيد آخر وبالنظر إلى حجم أسواق الكمبيوتر الشخصي ومعدلات نموها فإنها تحظى بأهمية كبيرة لدى الشركات العاملة في هذا الميدان، لكن الظاهرة التي تعيشها اليوم ولم تكن موجودة قبل حوالي ثلاث سنوات هي التوجه نحو الكمبيوتر الدفتري، بعد أن كانت الأسواق مقسمة إلى 90% مقابل 10% ما بين الكمبيوتر المكتبي والدفتري، أصبحت النسبة تصل إلى 65% مقابل 35%.

يقول بربراوي:" تسجل الأسواق الإقبال المتزايد من قطاع المستخدمين على الكمبيوتر الدفتري كما هي الحال في قطاع الشركات والمشاريع، وهو ما ينعكس بالتأثير على أسواق وفرص أعمال التجميع المحلي للكمبيوتر المكتبي. فتوفر كمبيوترات دفتري تجارية تضم مزايا تناسب احتياجات هذا القطاع وتلبيها يؤثر بطبيعة الحال على التجميع المحلي. من ناحية أخرى فإن الفارق في الأسعار أصبح بسيطا وفي ضمن إمكانيات الشركات التي تسجل إقبالا متسارعا على هذه الحلول الجوالة. وقد شهد العام الماضي إتمام عدة صفقات للقطاع التجاري كانت كلها كمبيوترات دفترية. كما أن القطاع التعليمي يشجع الطلاب على امتلاك كمبيوتر دفتري خاص بهم".

وتسيطر العلامات التجارية العالمية على أسواق الكمبيوتر الدفتري، والسبب في ذلك يعود لارتفاع تكاليف تجميع هذه الكمبيوترات محليا، إذ لا يتعدى الفارق في السعر 50-100 دولار، وهذا ما يدفع العميل إلى التوجه نحو كمبيوترات تقدمها شركات عالمية.

ويرى محمد ياغي، مدير عام شركة "إتش إم بي" أنه "لا بد من توفر مجموعة من العوامل قبل أن يتحقق النجاح لأية شركة تجميع محلي تفكر في تقديم كمبيوتر دفتري منها الدعم الفني، ومن أهمها توفر ضمان إقليمي تغطي أسواق الشرق الأوسط التي يتوافد منها العملاء إلى أسواق الإمارات". وأضاف:" أعتقد أن غياب هذان الأمران أدى إلى عدم تكلل الجهود التي بذلت سابقا بالنجاح في تجميع الكمبيوتر الدفتري محليا. أعتقد أن نجاح أي مبادرة لتجميع الكمبيوتر الدفتري لابد من أن تكون مشروعا تعاونيا بين أكثر من شركة قوية في الأسواق تجتمع على تقديم علامة تجارية قوية في الأسواق والعمل على تقديم الدعم لهذه العلامة حتى عن طريق عملائهم من شركات إعادة البيع في الأسواق التي لا يتواجدون فيها على مستوى الشرق الأوسط، ولا بد من وجود مركز يتولى تقديم خدمات الدعم والبحث والتطوير بما يساعد في تقديم كمبيوتر دفتري ينافس من الناحية الخدمية. للأسف لم تسجل الأسواق أية تجربة ناجحة حتى الآن يمكن ضرب المثال بها، وهذا ما دفع بنا إلى تجنب الدخول في تجارب لا نمتلك مقومات النجاح التي خلصت إليها تجارب من سبقونا".


أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

من  Current Issue

روابط متعلقة بالموضوع

  1. eSys Technologies»
  2. آي دي سي»

 بريد الأخبار

  1. eSys Technologies

  2. House of Memory & Processor (HMP) LLC

  3. آي دي سي

  4. Zai Technology

  5. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى