ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

التخطيط لأكبر اكتتاب أولي على الأسهم في الخليج

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 17 سبتمبر 2007

ذكر مصدر مطلع الأحد أن شركة "بترو رابغ" البتروكيماوية وهي ناتجة عن شراكة بين "أرامكو" السعودية و"سوميتومو كميكالز" اليابانية تخطط لعملية عرض عام أولية قبل نهاية هذا العام.

وأخبر المصدر وكالة رويترز : " تخطط بترو رابغ لبدء عملية الاكتتاب الأولي لأسهمها قبل نهاية عام 2007 ولقد تقدمت فعلاً بطلب لهيئة سوق رأس المال."

وذكر شركة النفط السعودية الحكومية العملاقة "أرامكو" العام الماضي أن بترو رابغ التي يبلغ رأس مالها 9.8 مليار دولار ستطرح حصة 25% من أسهمها للاكتتاب حالما تبدأ عملياتها عام 2008 ما يجعل ه1ا الاكتتاب الأكبر على الإطلاق في دول الخليج العربي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

واعتذر المتحدث باسم "بترو رابغ" إياد عجاج عن التعليق.

وكانت أكبر عملية عرض عام أولي في الخليج العربي تمت عام 2003 عندما باعت الحكومة السعودية حصة في شركة الاتصالات السعودية " STC " بقيمة 2.72 مليار دولار.

وواجهت " أرامكو " ممانعة من " سوميتومو كميكالز " حول بيع الحصص في الشركة قبل أن تبدأ فعلياً بالإنتاج عام 2008 مما أفسد خطة أولية لبدء العرض العام الأولي في عام 2006.

وأضاف المصدر : " يبدوا أنهم تغلبوا على الاختلافات."

وناقش المسؤولون في " أرامكو " أن الاكتتاب المبكر سيساعد في تخفيف التكاليف المرتفعة للمشروع. ورفعت تكاليف المواد والبناء العالية تكلفة المشروع لأكثر من الضعف من التقدير الأولي البالغ 4.3 مليار دولار.

وضمنت " بترو رابغ " 5.8 مليار دولار من صفقات التمويل مع بنك اليابان للتعاون العالمي "JBIC  " و تمويل الاستثمار العام في السعودية " PIF " و17 مؤسسة مالية أخرى.

واتفقت " سوميتومو " و " أرامكو " عام 2005 على تطوير المجموعة البتروكيماوية من خلال الشراكة مناصفةً التي ستعمل على تطوير مصفاة نفطية في رابغ على البحر الأحمر.

وبموجب الاتفاق ستقوم " أرامكو " السعودية بتزويد المشروع بـ 400 ألف برميل من النفط الخام و95 مليون قدم مكعب من الإيثان و15 ألف برميل من البوتان يومياً.

وستنتج المجموعة الجديدة 18.4 مليون طن من المنتجات النفطية و 1.3 مليون طن من الإيثيلين و 900 ألف طن من البروبيلين سنوياً.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. أرامكو السعودية»

 بريد الأخبار

  1. أرامكو السعودية

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى