ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أسعار النفط ما علاقة أوبك بالأمر؟

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 08 نوفمبر 2007

أكثر من مسئول في منظمة أوبك سارع إلى تصريحات تتبرأ من ارتفاع أسعار النفط التي قاربت حاجز المائة دولار، كان آخر هذه التصريحات من وزير النفط القطري عبد الله بن حمد العطية، الذي ألقى باللائمة على الوسطاء وشركات التكرير ونفى مسئولية أوبك.

ولكن من يصدق؟، ولماذا تشعر أوبك بعقدة الذنب عندما يرتفع سعر برميل النفط، أليست سلعة خاضعة للعرض والطلب. وإذا سلمنا بأنها سلعة استراتيجية وأخرجناها من قانون السوق، فهل كانت أوبك خلف الأزمات والحروب في العالم؟. هل كانت وراء الغزو الأمريكي للعراق أو مشاكل الإرهاب حول العالم، ووراء أزمة الملف الإيراني التي جعلت العالم خائفا من تعثر إمدادات النفط، أم أنها كانت خلف ارتفاع معدلات النمو عالميا وتزايد الطلب على المواد الأولية والحاجة إلى الطاقة والوقود؟.

ولماذا كلما ارتفع سعر برميل النفط نخاف، أليس النفط سلعة رخيصة، لعلنا نتذكر آخر التقديرات المحايدة التي أفتت بأن سعر برميل النفط يجب أن يكون في حدود مائة وخمسة وعشرين دولارا. آخذة بعين الاعتبار ارتفاع كلف التشغيل وأعمال البحث والتنقيب والتخزين ومخاطر النقل وارتفاع أعمال التامين.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

أليست كل تلك عوامل تدعو إلى رفع الأسعار؟

هذا إذا لم نفتح أبوابا وأسبابا أخرى لها علاقة بالمقارنة مثلا بين أن يكون سعر الهاتف النقال أكثر بعشرين ضعفا من برميل النفط، وأن تكون عجلة سيارة مصنعة من نفايات نفطية ومطاطية أغلى من ثلاثة براميل نفط خفيف من النوعية الممتازة. لماذا لا نطرح بعض الأسئلة السخيفة التي لم نعتد عليها ولماذا لا يطير صواب العالم إلا عندما يرتفع سعر برميل النفط؟. أليس الغذاء سلعة استراتيجية؟ وللعلم فان المنطقة العربية تستورد سنويا ما يزيد على أربعمائة مليار دولار من المواد الغذائية، فهل تستورد أوروبا بهذه القيمة نفطا؟.

ولماذا لا يحتج العالم على موت الملايين من فقراء العالم جوعاً، لأنهم لا يملكون سعر رغيف الخبز، بينما يعيش مليار نسمة من البشر على دولار واحد في اليوم!. وترمى في البحر مئات ملايين الأطنان من المواد الغذائية لكي لا تنخفض أسعارها!!.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

من  Current Issue

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)»

 بريد الأخبار

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى