ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الكعبي يتهم الارتباط بالدولار بالوقوف وراء الإضرابات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 13 ديسمبر 2007

ألقى وزير العمل الإماراتي الأربعاء اللوم على انخفاض قيمة الدرهم بسبب ارتباطه بالدولار المنهار في أنها السبب وراء موجة إضراب العمال والاحتجاجات التي اجتاحت البلد حديثاً.

وقال علي عبد الله الكعبي في مؤتمر صحفي "أن السبب الرئيس وراء إضراب العمال متعلق بالتغيير الذي طرأ على العملة نتيجة لارتباط الدرهم بالدولار".

وقد تزيد تعليقات الكعبي من الضغط على الإمارات لإعادة تقييم الدرهم أو فك ارتباطه بالدولار، إذ يقول البعض أنه مقدر بأقل من قيمته بنسبة 20%.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف الوزير "أن الكثير من العمال لا يفهمون أن أجورهم تأثرت سلباً بانخفاض قيمة الدرهم بسبب الدولار".

وفي الوقت الحالي يعاني العمال في الإمارات من ارتفاع تكاليف المعيشة التي تزامنت مع حصول انخفاض نسبي في رواتبهم بسبب تدني قيمة الدولار التي انخفضت إلى مستويات قياسية مقابل العملات الرئيسية الأخرى في العالم.

وقد شهد العمال المغتربين من بلدان مثل الهند حيث ارتفعت قيمة الروبية مقابل الدرهم الإماراتي، انخفاضاً كبيراً في قيمة النقود التي يرسلونها إلى بلدانهم.
إذ انه من المعروف أن أجر عمال البناء في الإمارات لا يتعدى 500 درهم (136 دولار) شهرياً.
وفي خضم مطالبات العمال بزيادة رواتبهم لتعويض النقص الحاصل في أجورهم انطلقوا إلى الشوارع في عدد من المظاهرات الاحتجاجية خلال الشهرين المنصرمين تخللت البعض منها أعمال عنف.

وفي أبرز عملية احتجاج، أضرب في الشهر الماضي ما يقارب 40000 موظف من العاملين في أكبر شركة بناء في الإمارات "أرابتك" عن العمل لمدة عشرة أيام ولم يستأنفوا العمل إلا بعد أن وافقت الشركة على زيادة أجورهم بنسبة 20%.

وفي وقت سابق من شهر نوفمبر/تشرين الثاني شارك عدة آلاف من العمال في عملية احتجاج عنيفة أغلقوا خلالها طريق جبل علي وهاجموا الشرطة والسيارات المارة بالحجارة.

وقال علي أنه على الرغم من أن حماية حقوق العمال وضمان ظروف عمل آمنة لهم تعد من أهم أولويتنا إلا أن الحكومة ستتعامل بصرامة ودونما تجاه أعمال العنف.

وقال " سيتم ترحيل كل من يشارك في تظاهرات تتخللها أعمال عنف. ولا يهمنا أن تجاوز عدد المرحلين الألف أو المائة عامل، فعلى العمال أن يحترموا قوانين هذا البلد".

وكانت وزارة العمل قد ذكرت في الشهر الماضي انه سيقع ترحيل المتورطين في احتجاجات جبل علي. ولم يعط الكعبي رقم دقيق عن عدد العمال الذين تم ترحيلهم هذا العام.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة العمل الإماراتية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة العمل الإماراتية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى