ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الإمارات: مكتب توظيف يتقاضى رسوماً نظير مقابلات وهمية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 19 أغسطس 2010

تعرض عدد من الباحثين عن وظائف عبر مكاتب التوظيف للاحتيال من قبل مكتب في إمارة الشارقة بعد أن جمع منهم مبالغ مالية بزعم أنها رسوم نظير إجراء مقابلات إذ اكتشفوا أن المقابلات وهمية.

ووفقاً لصحيفة "الإمارات اليوم" اليوم الخميس، حمّل مدير عام وزارة العمل بالوكالة حميد بن ديماس، كلا الطرفين المسؤولية، مؤكداً أن بعض المكاتب تعمل مخالفة لقوانين الوزارة في وقت يقع فيه طالبو الوظائف ضحية الغش نتيجة عدم وعيهم، وجهلهم بالقوانين التي تحمي حقوقهم، متعهداً بملاحقة الشركات المخالفة لقوانين وزارة العمل.

وذكرت الصحيفة أن مدير المكتب الذي جمع أموالاً من باحثين عن وظائف في الشارقة لم يرد على اتصالاتها المتكررة بهدف مواجهته بالاتهامات التي وجهها إليه المشتكون.

وقال كمال يعقوب إبراهيم، إنه استجاب لإعلان في صحيفة محلية عن وظيفة شاغرة في مؤسسة، وحين توجه للعنوان المذكور في الإعلان اكتشف أن الموقع يرجع إلى شركة توظيف وليس للشركة المعلنة عن الوظيفة، معتبراً أن عملية التضليل بدأت منذ البداية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وذكر إبراهيم أن الموظف المسؤول عن استقبال الطلبات أصر على تحصيل 300 درهم، بزعم انها رسوم مستردة في حال لم يجتز مقابلات التوظيف بنجاح، وحين طلب تأجيل الدفع إلى حين إجراء الاختبارات، أخبره الموظف بأنه اليوم الأخير للتقديم للوظيفة المطلوبة، ما اضطره إلى تدبير المبلغ ودفع الرسوم فوراً.

وتابع إبراهيم، أن عدم اتصال الشركة به أياماً عدة اضطره إلى مراجعة المكتب شخصياً، ليكتشف خلال وجوده هناك أن شخصا آخر جاء ليتقدم في اليوم نفسه للوظيفة نفسها التي تقدم إليها قبل أيام، إذ كان من المفترض أن يكون ذاك اليوم هو الأخير للتقديم الوظيفة، وتبين لإبراهيم أيضا أن عدداً من المتقدمين كانوا يراجعون المكتب لأسباب مشابهة تتعلق بعدم تخصيص مقابلة لهم مع الشركات المعلنة عن وظائف، في حين لم يستردوا المبالغ التي دفعوها.

وذكر (م.ن) أنه تقدم لوظيفة من خلال المكتب نفسه، وظل يراجع مسؤولي المكتب منذ ستة أشهر بهدف تحصيل المبلغ الذي دفعه، بعد اكتشافه أن الوعود التي حصل عليها بتحديد موعد للمقابلة لعدد من الوظائف التي تقدم إليها كاذبة، موضحاً أن الموظفين العاملين في الشركة يماطلون ويجددون الوعود الكاذبة ويصرون على عدم رد المبلغ الذي دفعه.

ووفقاً للصحيفة قال (م.ن) إنه حين يئس من استرداد المبلغ اتجه للشرطة للإبلاغ عن مشكلته، غير أن الشرطة وجهته إلى رفع قضية في المحكمة، نظراً لأن القضية مدنية.

ويرى (م.ن) أن إقامة قضية ودفع رسوم لتحصيل المبلغ المسروق أمر صعب في ظل الانشغالات اليومية، وعدم تناسب قيمة تكاليف القضية مع المبلغ المستحق استرداده.

وأفاد (م.أ) بأنه تعرض للنصب، إذ تقدم للوظيفة عن طريق المكتب، بعد أن رأى الإعلان في الصحيفة، مؤكداً أن الموظف المسؤول عن استقبال الطلبات حصل منه على مبلغ من المال، أخبره بأنه جزء من الرسوم المطلوبة مقابل إجرائه المقابلة مع الشركة المعلنة عن الوظيفة.

وأضاف أنه بعد دفع المبلغ اكتشف أنه لم يكن مسترداً، وأن موظفاً آخر أخبره بأن هذه الرسوم مستحقة، سواء قُبل في الوظيفة أو لم يقبل.

وذكر أنه اكتشف أن عدداً كبيراً من المتقدمين يدفعون الرسوم لقاء إجراء المقابلة، بهدف العمل في الوظيفة نفسها، ليُقبل في النهاية واحد منهم أو لا يُقبل أحد نهائياً.

وأوضح مدير عام وزارة العمل بالوكالة حميد بن ديماس، أن المسؤولية تقع على الطرفين، معتبراً أن طالبي الوظائف يسهمون في وقوعهم ضحية النصب. مؤكداً أن قانون وزارة العمل واضح وصريح في ما يتعلق بعمل مكاتب "وساطة العمالة" المتخصصة باستقدام أو توظيف العمالة.

وقال "بن ديماس" إنه لا يحق لتلك المكاتب تحصيل أي مبالغ من عملائها، وهم العمالة، تحت أي مسمى، سواء كانت تحت بند مكافأة أو رسوم أو عمولة، حتى إن كان ذلك برضا العامل نفسه، مشيراً إلى أن القانون واضح منعاً لأي التباس أو محاولات للاحتيال من تلك المكاتب.

ووجه "بن ديماس" اللوم إلى المتقدمين لهذه المكاتب، بسبب عدم إلمامهم بالقانون، وعدم طلبهم المساعدة من وزارة العمل للتأكد من أن المكتب الذي يتعاملون معه مرخص، ويعمل بشكل قانوني، لاسيما بعد أن تكررت حوادث النصب من قبل بعض المكاتب.

ولفت إلى عدم اعتبار ذلك ظاهرة، لأن الوزارة تتابع وتراقب عمل المكاتب بما يضمن عدم انتشار المتلاعبين، موضحاً أن وزارة العمل لديها عدد من الوسائل لتقديم الشكاوى يتعين على المتعاملين مع مكاتب "وساطة العمالة" أن يستخدموها في تحرير شكاواهم، وإخطار الوزارة بوجود تلك المكاتب، حتى يمكنها التحري من صحة المعلومات واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

كمان نفس النصاب نصب علي
المرسل كمان نفس النصاب نصب علي, ajman, uae في 24 أيلول 2011 - 19:46 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا اناشد القائمين في على اغلاق مكاتبهم.ووضع الاسس الكفيلة بضمان الحقوق والوضوح التام لاجراء العمل
حقائق واسماء شركات التوظيف الوهمية
المرسل مصطفى ابراهيم الابراهيم, الشارقة, الامارات العربية المتحدة في 14 أيلول 2011 - 10:37 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة

ان هذه المكاتب مثل الوافدون للتوظيف يمتلكها المواطن شكلا فقط ويستثمرها وافد اسمه ادهم ... ... ولا يوجد له اسم في الترخيص انما يعمل ويستفيد متخفي باسم الرخصة
يعلن عن وظائف وهمية وياخذ 200 درهم رسوم فتح الملف وبعدها يتم الاتصال لتحديد مقابلة وياخذ 500 درهم رسوم قبول العمل وللاسف لايوجد عمل وعند المراجعة اكثر من مرتين تتم المفاوضة غلى ترجيع 200 او 300 درهم ويخصم المبلغ المتبقي لانه يقول المدير علي ... 1و الخل 6500 درهم شهريا اذهب وقدم شكوى لم نرجع لك البلغ هذا القانون والمستفيد الوحيد هو صاحب المكتب ادهم الوافد نرجو من السادة المسولين تحديد هذه الظاهرة لانه يضع موظفة تاخذ الرسوم من اكثر من جنسيةوبعض الناس ليس لديها القدرة على المراجعة والمطالبة بالمبلغ وخوفا من المشاكل التي يهدد بها المدير بان لو اشتكى احد للشرطة سوف يتابعه بعد انتهاء الشكوى للتاكيد من صحة المعلومات هذا المكتب عنوانه الشارقة كورنيش البحيرة بناية الرشيد في الدور الثالث 304
المكتب الثاني اسمه الايدي الماهرة للتوظيف
تمتلكهالسيدة نعمة مصرية تحمل جواز الدولة شكلا اما حقيقة هي ملك هدى ... ... مصرية الجنسية وهي زوجة المدعو ادهم ... .... صاحب المكتب الاول وهما المستفدين الوحيدين من هذا الدخل
عنوان المكتب بناية بنك دبي الاسلامي في شارع الملك فيصل ومدير المكتب اخوها اسمه سامي
المكتب الثالث اسمه بوابة دبي
اسف لا اعرف اسم الكفيل الجديد لانه غير ه من قريب انما يستفيد منه المدعو احمد ... مصري وهو ابن هدى صاحبة المكتب ااعلاه الايدي الماهرة
لا اكتب اعتراضا لا قانون او قلة احترام لسيادتكم انما هذه الظاهرة يجب معالجتها ومحاسبة المحتالين
ولكم وللجميع الاحترام وفقكم اللهomepic

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة العمل الإماراتية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة العمل الإماراتية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى