ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

35 مليار درهم سنوياً تحويلات العمال في الإمارات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 13 أكتوبر 2010

وصلت تحويلات العمال في دولة الإمارات إلى بلدانهم 9.5 مليار دولار (نحو 35 مليار درهم) سنوياً.

وقالت صحيفة "الرؤية الاقتصادية" إنه وفقاً لإحصاءات رسمية أعلنت أمس، خلال ورشة العمل التي حملت عنوان "الأجور وتكلفة العمالة في الإمارات"، والتي نظمتها وزارة العمل بالتعاون مع مجلس دبي الاقتصادي، فإن ثمة ظواهر جديدة بدأت تطفو على السطح، من شأنها تحديد معالم الحركة لسوق العمل في الدولة.

ومن تلك الظواهر، المؤشرات التي كشف النقاب عنها مسح القوة العاملة في الدولة العام 2009، والذي بين أن نسبة العاملين من إجمالي مواطني الدولة تبلغ 56 بالمائة، في حين بلغت نسبة العاملين من إجمالي الوافدين 77 بالمائة، كما أن 85 بالمائة من المواطنين الإماراتيين يعملون في مؤسسات القطاع العام، في حين لا تتجاوز نسبة الوافدين العاملين في القطاع المذكور 17 بالمائة.

ووفقاً لصحيفة "الرؤية الاقتصادية"، قال صقر غباش، وزير العمل إن "نظام الكفيل هو نظام قانوني وعالمي، والحديث يجب أن ينتقل من الحديث عن إلغائه إلى الممارسات الخاطئة التي تشوبه". مضيفاً أن هناك خلطاً شائعاً بين مفهوم الكفيل كنظام قانوني وعالمي وبين الممارسات، التي يقوم بها البعض من خلال تطبيقه، موضحاً أنه "على مستوى العالم لايوجد هناك سوى نظامين للعمل، وهما نظام الهجرة أو نظام الدخول إلى العمل، وهو يخضع تحت ما يسمى الكفيل".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف "علينا بشكل دائم التفريق بين نظام الكفيل، والمتبع في جميع هذه الدول، وما صاحب هذا النظام من تعديلات وتغييرات في المنطقة". وأكد خلال الورشة أن مشكلة التوطين في القطاع الخاص تواجه مشاكل أهمها الاختلالات في الأجور بين العاملين في القطاعين الخاص والعام، ولابد من التوجه نحو التشريعات التي تضمن حصول المواطنين على فرص جيدة، لأن المواطنين بشكل عام يتجهون نحو القطاع العام، لأنه مجزي مادياً ومعنوياً بشكل كبير لهم".

معدلات النمو

وقال هاني الهاملي، الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي "ثمة ظواهر جديدة بدأت تطفو على السطح من شأنها تحديد معالم الحركة لسوق العمل في الدولة، ومنها المؤشرات التي كشف النقاب عنها مسح القوة العاملة في الدولة 2009، والذي بين أن نسبة العاملين من إجمالي مواطني الدولة تبلغ 56 بالمائة، في حين بلغت نسبة العاملين من إجمالي الوافدين 77 بالمائة، كما أن 85 بالمائة من المواطنين الإماراتيين يعملون في مؤسسات القطاع العام، في حين لا تتجاوز نسبة الوافدين العاملين في القطاع المذكور 17 بالمائة، وبالتالي فإن مثل هذه المؤشرات تستدعي إجراء تقييم شامل لمدى فاعلية سياسة التوطين في دعم مشاركة المواطن الإماراتي في سوق العمل، وخصوصاً في القطاع الخاص، ليس على الصعيد الكمي فحسب، بل على الصعيد النوعي أيضاً من خلال رفع كفاءته وإنتاجيته".

العمالة غير الماهرة

وذكر "الهاملي" أن إمكانية استقدام العمالة ذات التكلفة المنخفضة نسبياً، وخصوصاً من دول شبه القارة الهندية قد ساهم في تقليل تكلفة الأعمال، الأمر الذي دعم القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني وتنوعه ونموه بصورة مطردة، لكنه في ظل المستجدات الحاصلة في الاقتصاد العالمي لاسيما صعود القوى الجديدة كالصين والهند، وما تفرضه من تحديات أمام اقتصاديات دول المنطقة، وخصوصاً ما يتعلق بأعداد ونوعية العمالة الوافدة إلى هذه الدول مستقبلاً، فإنه من الأهمية بمكان البدء بالتفكير الجاد في التوجه نحو العمالة ذات المهارة العالية، وذلك في إطار إستراتيجية الاقتصاد المبني على المعرفة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية - الإمارات»
  2. وزارة العمل الإماراتية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية - الإمارات

  2. وزارة العمل الإماراتية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى