ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية تطلق مدينتين اقتصاديتين جديدتين

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 31 ديسمبر 2007

نقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن مسؤول سعودي قوله اليوم الاثنين أن المملكة تخطط لإطلاق مدينتين اقتصاديتين جديدتين في العام القادم، مما يزيد إجمالي المدن الاقتصادية المعلن عنها في البلاد إلى ستة مدن.

وأخبر فهد الرشيد نائب حاكم هيئة الاستثمار السعودية "ساجيا" لشؤون المدن الاقتصادية الصحيفة أن الهيئة تخطط لإطلاق مدينتين جديدتين في منتصف العام 2008.

وقال الرشيد الذي توقع إنجاز كل الدراسات المتعلقة بالمدينتين في منتصف 2008 : "تجري الدراسات لتأسيس مدينتين اقتصاديتين جديدتين في المنطقتين الشمالية والشرقية".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وستكمل المدينتين الجديدتين خريطة هيئة الاستثمار الهادفة لتحقيق تطور متوازن في كل أنحاء المملكة، حيث سيتم بناء إحدى المدينتين في تبوك في الجزء الشمالي من المملكة بينما سيتم بناء المدينة الأخرى في المنطقة الشرقية حيث يوجد معظم النفط السعودي. وهاتين هما المنطقتين الرئيسيتن الوحيدتين في البلاد اللتين لم يتم إنشاء أي مدينة اقتصادية فيهما حتى الآن.

وذكر الرشيد في حديثه في منتدى حول المدن الذكية التي تم تخطيطها في المملكة قبل عام واحد أن نجاح المدن الاقتصادية السعودية يرتكز على خمسة عوامل هي: تأسيس ميزة تنافسية وشبكة بنية تحتية متطورة لتقنية المعلومات وتوفير الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص الوطني والأجنبي وتأسيس مدن حيوية وليس مجرد مدن صناعية وخلق مناخ أعمال ودي.

وتتوقع الهيئة أن تجذب المدن الاقتصادية الأربع استثمارات بحوالي 300 مليار ريال سعودي ( 80 مليار دولار ).

وتركز المدينة الاقتصادية الأولى التي تم إطلاقها في ديسمبر/كانون الأول 2005 في رابغ ( مدينة الملك عبد الله الاقتصادية) على تعزيز الطاقة والمواصلات والصناعات المرتبطة بهما، بينما تم تصميم المدينة الاقتصادية الثانية في حائل (مدينة الأمير عبد العزيز بن مسعد الاقتصادية) للمواصلات والخدمات اللوجستية المرتبطة.

وستضم مدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة منطقة للتقنية والصناعة المبنية على المعرفة ومعهد متطور لدراسات تقنية المعلومات ومتحف تفاعلي عن حياة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ومركز لدراسات الحضارة الإسلامية وحرم جامعي للبحث الطبي والعلوم الحيوية ومنطقة خدمات طبية مدمجة ومنطقة تجارية وقطاع للأعمال ومناطق سكنية تتضمن أبنية حديثة شاهقة.

وستشتمل المدينة الاقتصادية الرابعة في مدينة جيزان الجنوبية على منطقة صناعية ومركز للخدمات اللوجستية ومصنع للطاقة وتحلية المياه ومنطقة سكنية وميناء.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. King Abdullah Economic City (KAEC)»

 بريد الأخبار

  1. King Abdullah Economic City (KAEC)

  2. Knowledge Economic City (KEC)

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى