ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (4 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تحسن وضع السجناء السعوديين في سورية وتدهوره في لبنان

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 17 يناير 2008

كشف تقرير صدر عن هيئة حقوق الإنسان السعودية يوم أمس الأول الثلاثاء عن تردي حالة السجناء السعوديين في لبنان في الوقت الذي تحسنت فيه أوضاع السجناء السعوديون المحتجزين في السجون السورية.

و صدر التقرير بعد قيام هيئة حقوق الإنسان بتفقد أحوال المواطنين السعوديين الذين يقبعون في السجون السورية واللبنانية للوقوف على مدى تمتعهم بحقوقهم القانونية والإنسانية التي ضمنتها لهم المعاهدات الدولية بالإضافة إلى التعاون المشترك بين الدول العربية.

وقال عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان والمتحدث باسمها زهير بن فهد الحارثي في تصريح صحفي بأن التقرير لفت إلى أن هناك تحسناً ملحوظاً في ما يخص الموقوفين السعوديين في سورية والبالغ عددهم 17 موقوفاً على ذمة قضايا جنائية وأنهم يتمتعون بمعظم حقوقهم ولم تسجل أي حالة تدل على سوء المعاملة على الرغم من عدم صدور أحكام بحق بعضهم رغم مرور فترة طويلة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وطالب بعض السجناء السعوديون في السجون السورية بحسب ما أورده الحارثي باستبدال المحامين المعينين للدفاع عنهم بالإضافة إلى طلب تمكينهم من التواصل مع ذويهم عبر الاتصال الهاتفي.

يشار إلى أن التهم الموجهة إلى الموقوفين السعوديين في سورية تنحصر في اتهامهم في قضايا المخدرات والتهريب، وقضايا تزوير العملة وتهريبها، وقضية سرقه واحدة، إضافة إلى أربعة سجناء يقضون فترة محكومتيهم والتي تتراوح ما بين خمسة أعوام و20 عاماً.

وأبدى الحارثي أسفه للظروف السيئة التي يعيشها الموقوفون السعوديون في السجون اللبنانية والبالغ عددهم 16 موقوفاً على خلفية قضية نهر البارد.

حيث أشار التقرير بأن الموقوفين السعوديين في لبنان يعانون من رداءة السجن الذي يحتجزون فيه والإهمال الصحي لهم وعدم تكليف محامين فضلاً عن عدم توفر أقل المستلزمات كساعة لمعرفة الوقت بالإضافة إلى عدم توفير المصاحف لهم. كما لم يتم توفير ملابس مناسبة لهم بالإضافة إلى حرمانهم من الاتصال بذويهم.

وبين الحارثي قلقه من أن تكون الظروف السياسية التي يعيشها لبنان قد ألقت بظلالها على الموقوفين السعوديين، إذ أن أحد المعتقلين يستحق الإفراج عنه ولكن لم يتحقق له ذلك لعدم وجود رئيس للجمهورية يوقع على قرار الإفراج.  

وعن الخطوة المقبلة التي سوف تتخذها الهيئة أوضح الحارثي بأن مجلس الهيئة سوف يشرع في مخاطبة الجهات ذات الصلة وسوف تبذل جهودها من أجل حفظ حقوقهم القانونية والمطالبة بعودتهم وتكليف محامين للدفاع عن طريق ذويهم وبذل المساعي نحو جلبهم للوطن.

وكانت المملكة قد أنشأت هيئة حقوق الإنسان في عام 2004 وتم تعيين تركي بن خالد السديري كرئيس لها منذ عام 2005 بمرتبة وزير. وتلاقي الهيئة انتقادا من منظمة حقوق الإنسان العالمية بسبب عدم استقلاليتها عن الحكومة السعودية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (4 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (4 تعليقات)

صدقني عبطه
المرسل سعودي وأفتخر, الدمام, السعوديه في 27 حزيران 2009 - 14:30 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


صدقني يالي أسمك حلوف انهم سجنوه ظلم وعباطه وبعدين أش عرفك انه راح لغرض مش كويس فأن بعض الضن أثم عموما أنا ما استغرب انك ما تحس بأبناء وطنك للأن شكلك من مخلفات الحجاج
السياحه الى سوريا
المرسل خالد, جده, السعوديه في 29 نيسان 2009 - 04:23 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


سجنت بسوريا بدون اي تهمه لقدداهمونني في الشقه برتبة ( تاج ) ومعه ثلاثة من المدننين وأخذوني الى احدى السجون في سوريا علما بانني جلست ا يومين وانا اشرب ماء الصنبور فقط لا يقدمون الينا اي طعام لايعاملوننا كنزلا لديهم وبعديومين الى السجن الثاني و قد صوروني , وبصموني وادخلوني بالسجن الثالث لارى فيه الشمس وبعد دخولي في اربعة من سجون سوريا ,, طبعا لايوجد اي وسيله اتصال قد علموا اهلي بانني مسجون بسوريا ووكلوا محامي وعندما دخلت الى القاضي وللاسف انها أمرى اه وقد أ خلت سبيلي وانني براءه فاخذت جوالي بعد مساومه من العسكري السوري ورفضت ان ابيعه الجوال واخذت الشنطه لاشحن الجهاز وللاسف قد اخذ الشا حن فأخذت ورجعت الى السعوديه في اقرب رحله الى اي مدينه من مدن المملكه لكي اشعر بالامان والحمدلله على كل حال...
الأعراب أشد كفرا ونفاقا
المرسل سعود الحلوف, مكة, الحجاز في 09 نيسان 2009 - 15:10 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


إيه اللى وداهم البلاد دي أساس ؟؟
أكيد غرض مش كويس
ضرب سعودي وتعليقه لساعات
المرسل dr moon, جده, السعوديه في 08 نيسان 2009 - 22:55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لما لاندكر قضيه الدكتور السعودي المسجون في سجن روميه اللبناني والضرب والتعديب الدي يتعرض له دايما ويوجد شريط لدي السفاره لما لاتعرضه السفاره للعلن حيث انه بحاله يرثى لها سسسسسسسساعدوه

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. National Human Rights Association (NHRA)

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى