ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

قطر تعتزم الحصول على حصة بقيمة 3 مليارات دولار في كريدت سوس

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 27 يناير 2008

أفادت صحيفة بريطانية الأحد أن قطر تستعد لاستثمار ما يقارب 3 مليارات دولار في بنك "كريدت سوس" الذي يعد واحد من أكبر بنوك أوروبا. 

وقالت صحيفة ساندي تلغراف نقلاً عن أشخاص قريبين من الوضع أن الأموال التي تعود إلى هيئة قطر للاستثمار التي تدعمها الدولة  تسعى إلى الاستحواذ على حصة تبلغ 5% في البنك الواقع في زيورخ.

وذكرت الصحيفة أن خطة هيئة قطر للاستثمار ليست نهائية وقد تقرر الاستحواذ على حصة أكبر من 5%. وتتطلب القوانين السويسرية أن تكون الحصة أكثر من 3% ليتم الكشف عنها.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وإذا ما تم المضي بالصفقة فان هيئة قطر للاستثمار الذي تقدر قيمتها بمبلغ 60 مليار دولار ستكون أحدث صندوق للثروة السيادية في الخليج يستثمر في المؤسسات المالية الأمريكية والأوروبية.   

فخلال الشهرين الأخيرين اتجهت البنوك الأمريكية مثل "ستي جروب" و"ميرل لانش أند كومباني" بالإضافة إلى البنك السويسري "يو بي إس أي جي" إلى صناديق الثروة السيادية للحصول على المزيد من رأس المال اثر أزمة الرهن العقاري. 

إلا أن المحللين قالوا انه يجب أن لا ينظر إلى أي استثمار في "كريدت سوس" بالطريقة ذاتها لأن تعرض البنك السويسري لازمة الرهن العقاري كان محدوداَ نسبياً مقارنةً بنظرائه "ستي جروب" و"ميرل لانش". 

وقال مصدر لصحيفة ساندي تلغراف "لا يتعلق الأمر بتوفير دعم لميزانية تعاني من مشكلات. إذ أن ذلك لا يضعف من الهيكلية المالية لبنك "كريدت سوس" ولا يشبه ما أعلنت عنه البنوك الأخرى من حذف للقروض ومن حاجتهم لجذب استثمارات أجنبية كبيرة".

وفي الأسبوع المنصرم قال شخص قريب من هيئة قطر للاستثمار أن صندوق الاستثمار يدرس إمكانية دعم خدمات مالية وشركات بناء في الولايات المتحدة وأوروبا.

ومن المعروف أن الأثر المتنامي للصناديق التي تسيطر عليها الحكومات والتي تقدر الأصول التي تقع تحت سيطرتها حول العالم بما يقارب تريليوني دولار كان أحد أهم القضايا التي تمت مناقشتها الأسبوع الماضي أثناء منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس، سويسرا.

فقد أصبح اثر صناديق الثروة السيادية مصدر رئيسي للقلق في الولايات المتحدة وفي أجزاء من أوربا نتيجة لما تمت ملاحظته من انعدام الشفافية ومسؤولية المحاسبة.  

غير أن خبراء ذكروا في دافوس قالوا أن المخاوف بشأن صناديق الثروة السيادية غير مبررة لحد الآن و يجب أن لا تخرج عن السيطرة.
 
وقد وقّع الرئيس الأمريكي جورج بوش الأربعاء أمراً تنفيذياً لإحكام السيطرة على تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى داخل البلاد، وهو يعد الهدف الاستثماري الأهم لصناديق الثروة السيادية الشرق أوسطية والآسيوية.

وينص الأمر على تنفيذ قانون صادق عليه الكونغرس الأمريكي في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي يتطلب مرور الاستثمارات الأجنبية التي تتم في مناطق تعد حساسة بالنسبة للأمن القومي الأمريكي بمرحلة من المراجعة الثانية تتسم بمزيد من التشدد.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. كريدي سويس

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى