ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

صن تشتري ماي إس كيو إل

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 04 فبراير 2008

أعلنت شركة صن مايكروسيستمز، عن توقيعها اتفاقية استحواذ لشركة "ماي إس كيو إل" وهي نظام قواعد البيانات الأول في عالم حلول "المصادر المفتوحة"، والمطورة لأحد أسرع قواعد البيانات نمواً في العالم، بقيمة إجمالية بلغت مليار دولار أمريكي. وستعمل عملية الاستحواذ هذه على ترسيخ مكانة صن ضمن قطاع تقنية المعلومات الخاص بالشركات، الذي سيضمن الآن سوق قواعد البيانات التي تقدر قيمته بأكثر من 16 مليار دولار أمريكي.

وستستفيد شركة صن مايكروسيستمز من الخبرة والإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها شركة "ماي إس كيو إل" إذ تعتمد عليها ملايين مواقع ويب من المؤسسات والشركات مثل - "فيس بوك" وجوجل، ونوكيا، وبيدو، وتشاينا موبايل وغيرها الكثير - الأمر الذي من شأنه أن يغير من مشهد صناعة البرمجيات من خلال زيادة تبنى قواعد البيانات المفتوحة الخاصة بشركة "ماي إس كيو إل" من قبل تطبيقات ومؤسسات أكثر تقليدية. ومن شأن هذا التكامل مع شركة صن أن يزيد من الطلب التجاري على عروض "ماي إس كيو إل"، كما من شأنه أن يحسّن من القيمة الإجمالية عبر إضافة منظمة الخدمات العالمية التابعة لصن. كما ستتمتع "ماي إس كيو إل" مزيداً من الحضور في الأسواق عبر قنوات التوزيع التابعة لشركة صن بما فيها علاقاتها القائمة مع عدد من كبار منتجي التقنية مثل إنتل ، وآي بي إم ، وديل.

وقال جوناثان شوارتز، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة صن مايكروسيستمز: "يؤكد هذا الاستحواذ مجدداً على المكانة المركزية التي تتمتع بها شركة صن مايكروسيستمز في الاقتصاد الشبكي العالمي. كما يأتي هذا الاستحواذ الجديد لدعم إستراتيجية النمو العامة للشركة، كما ستزيد "ماي إس كيو إل" من استثماراتنا في التقنيات المطلوبة من قبل أولئك الذي يقفون وراء هذا النمو والكفاءة الكبيرين انطلاقاً من عملاقة الإعلام على الشبكة وصولاً إلى كبريات الشركات العالمية التقليدية". وتابع شوارتز قائلاً: "إن ما تتمتع به شركة "ماي كيو إس إل" من موظفين، وثقافات، وتواجد قوي على الشبكة يجعل منها صفقة رابحة لأسلوب صن "المفتوح" تجاه تحقيق الإبداع والابتكار الشبكي. كما سيعزز هذا الاستحواذ من استثماراتنا لدى المجتمعات التي تعنى بالتقنية والابتكار على إنترنت والشركات التي تعتمد على التقنية كسلاح ذو كفاءة تنافسية عالية".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ومن جتها قالت دينا حبيب، مديرة التسويق لدى شركة صن مايكروسيستمز الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "ستعود عملية الاستحواذ هذه بالنفع الكبير على صن مايكروسيستمز على الصعيد العالمي، وتحديداً منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وإننا سعديين جداً بالآفاق الجديدة التي ستفتحها هذه العملية على صعيد أعمال الشركة في المنطقة، إذ نتطلع إلى توسعة قاعدة زبائننا في المنطقة".

ومن المعروف أن مفهوم "المصدر المفتوح" معتمدة بشكل كبير من قبل جميع أنظمة التشغيل الرئيسة، ومنتجي الأجهزة البرمجية، والمناطق الجغرافية، بالإضافة إلى العديد من الصناعات والتطبيقات. وستزيد خطوط الإنتاج المتممة من وصول قواعد بيانات "ماي إس كيو إل" ومن المؤكد أنها ستفتح أسواق جديدة لتسويق منتجات صن من الحلول الافتراضية، والبرمجيات الوسطية، ومنصات التخزين.

ومن ناحيته قال مارتين ميكوس، الرئيس التنفيذي لشركة "ماي إس كيو إل": "تشكل هذه الشركة بين كل من "ماي إس كيو إل" وصن فرصة هائلة للمستخدمين والشركات من جميع الأحجام الباحثة عن الابتكار والإبداع، وتعدد الخيارات. ومن المؤكد أن الثقافة والنموذج العملي الذي تمثله شركة صن سترسخ من سمات الإبداع التي تتميز بها "ماي إس كيو إل"، وذلك من خلال مشاركة الأهداف والغايات عينها التي طالما اتسمت بها شركتنا منذ تأسيسها كالحرية التي تتمتع بها البرمجيات، والابتكار الشبكي، والمجتمع والشركاء. وإننا فخورين جداً بالعمل مع شركة صن ومتابعة دعمها لملايين الأعضاء من مستخدمي المصادر المفتوحة لشركة "ماي إس كيو إل"، والاستمرار في توفير أفضل قواعد البيانات بهدف تمكين الاقتصاد الشبكي الحديث".

وتشكل قواعد بيانات المصادر المفتوحة العنصر الثالث ضمن ما يعرف بمفهوم "M" in LAMP، وهي المنصة البرمجية التي تتألف من نظام التشغيل لينكس، ومزود أباتشي، وقواعد بيانات "ماي إس كيو  إل"، واللغة البرمجية بي إتش بي PHP/Perl، حيث تعرف هذه الحزمة بأنها الأساس لشبكة إنترنت. وتؤكد صن التزامها بتعزيز حزمة برمجيات LAMP على منصات تشغيل لينكس ومايكروسوفت ويندوز، وأوبن سولاريس، وأنظمة تشغيل ماكنتوش. وستعمل قواعد بيانات كل من "ماي إس كيو إل"، وأوبن سولاريس، و"جلاس فيش، بالإضافة إلى منصات جافا JAVA من صن مايكروسيستمز، ومجتمعات "نت بينز" على إيجاد منصة تطبيقات شبكية قوية لمجموعة متنوعة من الزبائن الذين يعملون على نقل تطبيقاتهم إلى الشبكة.

وقد تم تحميل وتوزيع أكثر من 100 مليون نسخة من قواعد بيانات "المصادر المفتوحة" ذات الأداء العالي، كما يتم حالياً تحميل أكثر من 50 ألف نسخة بشكل يومي. أن هذا الاستخدام الكبير بالإضافة إلى الوظيفية والتوافقية العالية لقواعد البيانات هذه مع تطبيقات بناء الشبكة مثل Web 2.0، والبرمجيات الخدمية SaaS، وقواعد البيانات الخاصة بالمؤسسات، والشركات المزودة لخدمات الاتصالات، ومنتجي المعدات والأجهزة البرمجية، يجعل منها ذات أهمية كبيرة بالنسبة لشركة صن. وستتمكن شركة صن من خلال قواعد بيانات "ماي إس كيو إل" من تعميق علاقاتها مع الزبائن الحاليين وخلق فرص جديدة مع الشركات الراغبة في الاستفادة من المرونة وسهولة الاستخدام التي تتميز بها أنظمة المصادر المفتوحة.

وعقب إتمام هذه الصفقة المزمعة، سيتم ضم قواعد بيانات "ماي إس كيو إل" ضمن برمجيات صن، كما سينضم مارتن ميكوس، مدير المبيعات والخدمات والرئيس التنفيذي لشركة "ماي إس كيو إل" إلى كبار تنفيذي شركة صن. وفي الوقت الحالي، سيقوم فريق مشترك من ممثلين عن الشركتين بتطوير خطط التكامل للاستفادة من المنتجات الثقافة التنقية وأنجح الأعمال وممارسات تطوير المنتجات لكلتا الشركتين. هذا وتتخد شركة "ماي إس كيو إل" من كل من مدينة كبيرتينو في كاليفورنيا، و أبسالا في السويد مقرات رئيسية لها، كما توظف الشركة 400 موظف في 25 بلداً حول العالم. 

وكجزء من هذه الصفقة، ستدفع شركة صن ما يقارب 800 مليون دولار نقداً مقابل كامل الأسهم الخاصة بشركة "ماي إس كيو إل"، كما ستستحوذ صن على ما يقارب على 200 مليون دولار بشكل "عقود خيارات" Options . ويتوقع أن تستكمل بنود هذه الصفقة مع نهاية الربع الثالث أو بداية الربع الرابع من السنة المالية الخاصة بشركة صن لعام 2008، حيث تخضع عملية إتمام هذه الصفقة للموافقة التنظيمية وعدد من شروط الإتمام المعروفة. كما يتوقع لهذه الصفقة أن تدر الأرباح في السنة المالية 2010 وفقاً لمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

Sun Microsystems Inc
| 3 مقالات
  1. ماذا يترتب على شراء أواركل لشركة صن مايكروسيستمز؟
  2. منصة "صن سولاريس" تعزز من إمكانات معالجات "إنتل زيون 5500"
  3. الموسم المفتوح

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Sun Microsystems Inc»

 بريد الأخبار

  1. Sun Microsystems Inc

  2. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى