ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

صندوق النقد الدولي لا يرى حلاً للتضخم بفك ارتباط الدولار

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 01 أبريل 2008

قال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، الدكتور محسن خان، أن على الخليج الإبقاء على ربط عملاتها بالدولار، لأن فك الارتباط، أو إعادة التقييم، قد يؤديان إلى مضاربات مالية وارتفاع أسعار العملات المحلية، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع معدلات السيولة ومن ثم ارتفاع معدلات التضخم.

وقال خان لصحيفة الإمارات اليوم الصادرة اليوم الثلاثاء: "إن أحد أهم أسباب التضخم في جميع دول مجلس التعاون الخليجي هو الاختناق الذي يشهده القطاع العقاري، حيث يرتفع الطلب ويتراجع العرض، ويعتبر هذا العامل الحاسم في التأثير في معدلات التضخم."

وأضاف متحدثاً على هامش مشاركته في المؤتمر السنوي الثالث عشر لمركز الإمارات للدراسات الاستراتيجية الذي بدأت أعماله أمس في أبوظبي: "البعض يعتقد أن فك ارتباط العملات الخليجية بالدولار سيسهم في خفض التضخم، وهذا اعتقاد خاطئ". وقال "هذا العامل يلعب دوراً محدودا في التضخم، على الرغم من ارتفاع أسعار الواردات، خصوصاً من دول اليورو والدول الأخرى التي لا تربط عملاتها بالدولار"، وقال "أفضل حل لمعالجة التضخم حالياً هو العمل على تقليص الفجوة بين العرض والطلب في قطاع العقارات والسكن".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ولفت إلى أن "خفض الإنفاق الحكومي لا يعد حلاً، لأن تقليص الإنفاق الجاري يعني تقليص الرواتب وهذا يحتاج إلى قرار سياسي، في حين سيؤثر تقليص الإنفاق الرأسمالي بشكل سلبي في مشروعات البنى التحتية".

وقال الدكتور خان "أنه توجد أسباب أخرى أقل أهمية، ومنها ارتفاع الإنفاق الحكومي، وإنفاق القطاع الخاص، وارتفاع معدلات السيولة في أسواق دول المجلس".

ويشار إلى أن نسبة التضخم المتوقعة في دول الخليج تبلغ نحو 7% إلى 8% خلال العام الجاري، لكنه توقع أن تكون النسبة أعلى بكثير في بعض  الدول، ومنها قطر التي توقع أن تبلغ نسبة التضخم فيها نحو 14%، بينما ستتجاوز 10% في الإمارات، كما توقّع أن تحقق اقتصادات دول المجلس نمواً حقيقياً تبلغ نسبته نحو 4% إلى 5% خلال العام الجاري.

وحول توقعات صندوق النقد الدولي  للنمو الاقتصادي لدول المجلس خلال العام الجاري، قال خان «إن القطاع النفطي لن يحقق نمواً حقيقياً كبيراً بسبب استقرار معدلات الإنتاج في دول المجلس، في حين أن القطاعات غير النفطية ستحقق نمواً حقيقياً بنسبة تتراوح بين 7% و8%»، متوقعاً أن ينمو الاقتصاد عامة بكل قطاعاته بنسبة تتراوح بين 4% و5%».

وأضاف أن "متوسط سعر النفط المتوقع العام الجاري يبلغ نحو 80 إلى 85 دولاراً، مقارنة مع 68 دولارا العام الماضي 2007"، واستطرد "إن إيرادات دول المجلس من النفط ستتجاوز خلال 2008 مستوى العام السابق البالغ نحو 315 مليار دولار".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. صندوق النقد الدولي»

 بريد الأخبار

  1. صندوق النقد الدولي

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى