ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مؤسسة محمد بن راشد و"إنتل" تطلقان مبادرة لتدريب مليوني معلم عربي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 09 أبريل 2008

وقعت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم مذكرة تفاهم مع شركة " إنتل " العالمية لتوفير التدريب المهني المجاني لمليوني معلم في الوطن العربي بحلول عام 2011 .

وقع المذكرة محمد عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم والدكتور كريغ باريت رئيس شركة إنتل العالمية.

وبموجب الاتفاقية ستقوم شركة "إنتل " بتوسيع برنامجها العالمي الخاص بتدريب المعلمين ليشمل بلدان الوطن العربي حيث سيصل عدد المعلمين المستفيدين من البرنامج 150 ألف معلم عربي بحلول نهاية العام الحالي 2008 .

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتقضي الشراكة أيضًا بإنشاء ملتقى إلكتروني تربوي يستخدم اللغة العربية للسماح للمعلمين العرب في مختلف مناطقهم بالاستفادة من التجارب المتقدمة واكتساب المهارات اللازمة وتبادل الخبرات من أجل تطوير عملهم .

وتسمح الاتفاقية التي تمتد حتى أربع سنوات للقطاع الأكاديمي بالوصول السهل إلى برامج التدريب الفني والمناهج المتطورة والمصادر الأخرى ذات الصلة الوثيقة بأعمالهم والإطلاع على عينات من الخطط النموذجية في مجالات عملهم.

كما تشمل الاتفاقية التزام الطرفين بتوسيع رقعة استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في الوطن العربي من خلال زيادة معدلات استخدام الحاسوب وتعزيز المحتوى العربي على شبكة إنترنت والتعامل الاحترافي مع الشبكة المعلوماتية.

وتنسجم هذه المبادرة مع أهداف مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم والتي من ضمنها رفع مستوى التعليم في المنطقة ليكون متوافقاً مع متطلبات القرن الحادي والعشرين عبر اعتماد استراتيجيات عصرية من أهمها الاعتماد الفاعل على التقنية الرقمية .

وقال معالي محمد القرقاوي " إننا سعداء بالتعاون مع إحدى أكبر الشركات التقنية في العالم من أجل إطلاق هذه المبادرة الاستراتيجية التي تعكس تطلعات قيادة الدولة لتوطيد القدرات المعرفية في الوطن العربي وتعزيز مقومات التفكير التحليلي لدى الأجيال الشابة وتوفر حلولاً فاعلة لتعزيز جودة التعليم في المنطقة " .

وأضاف القرقاوي أن ثمة مسؤولية استثنائية تقع على عاتق المعلمين في تنشئة الأجيال وعليه فإن توفير الفرصة للمعلمين كي يتعاملوا باحتراف مع أدوات العصر وأحدث التقنيات سوف يسهّل قيامهم بدورهم الحيوي في هذا السياق.

من جانبه أشاد الدكتور كريغ باريت رئيس شركة إنتل العالمية بجهود مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم ..مؤكدا أهمية الشراكة معها بالقول أن من حق الشباب الحصول على فرص التعليم الذي يمكنهم من التنافس في اقتصاد القرن الحادي والعشرين القائم على المعرفة.

وأضاف تعد هذه الشراكة بمثابة خير مثال على الدور الذي تلعبه الشراكة بين القطاعين الخاص والعام في أحداث تغيرات إيجابية في حياة الأفراد من خلال تبني التقنيات الحديثة ونحن نرى أن إشاعة روح الريادة في الأعمال بين أوساط الشباب سيشجع على الابتكار والتميز الاقتصادي في الوطن العربي وأشار باريت إلى أن "العمل مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم من شأنه مساعدة الطلبة على الاستعداد لمواجهة التحديات التي تفرضها بيئة الأعمال المعاصرة.

وأثبت برنامج إنتل لتأهيل المعلمين كفاءته على امتداد عقد من الزمان في تدريب معلمي المدارس ورياض الأطفال على توظيف التقنيات الحديثة في العملية التعليمية ما انعكس إيجاباً على تعزيز قدرة الطلبة في حل المشكلات والتحلي بالتفكير النقدي واكتساب مهارات العمل الجماعي وقد تخرج من البرنامج حتى الآن نحو خمسة ملايين معلّم في أربعين بلداً ومن المتوقع أن يصل عدد المعلمين المستفيدين إلى 13 مليوناً بحلول 2011.

وبينما توفر الشراكة بين المؤسسة وشركة إنتل الفرصة للمعلمين كي يمارسوا التعلّم الذاتي بحرية فإن الاهتمام فيها سيكون منصباً على بعض المجالات الأساسية من قبيل التعلم المبني على المشروع وطرح التساؤلات المفتوحة والتقييم الفعال.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. إنتل»

 بريد الأخبار

  1. إنتل

  2. مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم

  3. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى