ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مجموعة البركة المصرفية "مستقرة" ولكنها معرضة لتأثيرات الإقتصاد

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 22 أبريل 2008

حصلت مجموعة البركة المصرفية الإسلامية على تصنيف إئتماني للعام 2007 من قبل مؤسسة التصنيف الدولية ستاندرد أند بورز (S&P) وهو (BBB- ) و(A-3) لتحصل بذلك على نفس التصنيف للسنة الثانية على التوالي.

وقالت مجموعة البركة المصرفية التي تتخذ من البحرين مقراً لها، في بيان صحفي لها صدر يوم الأحد أن ستاندرد أند بورز (S&P) منحتها كذلك وضع "مستقر" فيما يتعلق بالنظرة المستقبلية للمجموعة مما يؤكد إستمرارها في التحسن والنمو.

ولكن على الرغم من إستقرار التقييم الذي حصلت عليه المجموعة إلا أن تقييم (BBB- ) و(A-3) الذي أعطته ستاندرد أند بورز (S&P) للمجموعة يعني أنه على الرغم من قدرة المجموعة من الإيفاء بإلتزامتها المالية تجاه عملائها وعلى الرغم من إستقرار أحوالها المالية إلا أنها أكثر عرضة للتأثر بتقلبات الظروف الإقتصادية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وستاندرد أند بورز (S&P) هي مؤسسة مستقلة تقوم بتقييم الأحوال الإئتمانية لدى الشركات والمؤسسات المالية منذ العام 1916. ويعتبر تقييمها مجرد تعبيراً عن رأيها الشخصي.

وقال صالح عبد الله كامل رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية في البيان الصحفي ذاته إن هذه التصنيفات تعكس الجهود المثمرة التي تبذلها الإدارة التنفيذية في المركز الرئيسي للمجموعة، والوحدات المصرفية التابعة لها في توحيد استراتيجيات وموارد المجموعة، وزيادة الفرص المتاحة في الأسواق التي تعمل فيها انطلاقا من الخبرة والمعرفة المتراكمة والعميقة التي تمتلكها في هذه الأسواق.

من جانبه، أوضح عدنان أحمد يوسف الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية، أن تقييم ستاندرد آند بورز يدل على يؤكد على استمرار الأداء القوي للمجموعة التي تركز حالياً على التوسع في الشرق الأقصى، ومن ثم إلى بقية بلدان آسيا وإفريقيا.

وأكد عدنان يوسف أن المجموعة استطاعت تحقيق نمو ممتاز في الإيرادات والموجودات، وأن جميع وحدات المجموعة المصرفية دون استثناء ساهمت في هذا الأداء بعد أن عمدت إدارة المجموعة خلال العام الماضي إلى تقوية رؤوس أموالها، وإعادة هيكلة أنشطة بعضها، وتوسيع رقعة وجودها الجغرافي من خلال زيادة عدد فروعها، وتحديث بنيتها التشغيلية والتقنية.

وأضاف الرئيس التنفيذي أن المجموعة بدأت ومنذ عام 2007 في تنفيذ خطة عمل خمسية جديدة طموحة جدا وتستند إلى مجموعة من الأهداف والبرامج والمبادرات، وأنهم باشروا تنفيذ هذه الخطة مستثمرين إلى أقصى حد وجود المجموعة الجغرافي المنوع والمعرفة العميقة بالأسواق والمنتجات المصرفية الإسلامية، إلى جانب الموارد الرأسمالية القوية وشبكة الفروع الواسعة والمكونة من أكثر من 250 فرعا في 12 بلدا.

وحققت مجموعة البركة المصرفية نمواً كبيراً بنسبة 62 في المائة في صافي أرباحها في العام الماضي 2007 إذ بلغ صافي الربح 201 مليون دولار بزيادة 77 مليون دولار عن العام الذي سبقه 2006.

ويبلغ رأس المال المرخص به للمجموعة 1.5 مليار دولار أمريكي، كما يبلغ مجموع حقوق الملكية نحو 1.44 مليار دولار .

وللمجموعة وجود جغرافي واسع ممثل في وحدات مصرفية تابعة في إحدى عشرة دولة تدير بدورها نحو 230 فرعا. وهذه الوحدات هي البنك الإسلامي الأردني/الأردن، بنك البركة الإسلامي/البحرين، بنك البركة الإسلامي/باكستان، بنك البركة الجزائري/الجزائر، بنك البركة السوداني/السودان، بنك البركة المحدود/جنوب أفريقيا، بنك البركة لبنان/ لبنان، بنك التمويل التونسي السعودي/تونس، بنك التمويل المصري السعودي/مصر، بنك البركة التركي للمشاركات/تركيا، ومكتب تمثيل/اندونيسيا.

ولدى المجموعة خطط استراتيجية للخمسة أعوام القادمة 2007 -2012 للتوسع الأفقي في دول أخرى، تشمل سورية، الهند ، ماليزيا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لاستثمار إسلامي

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. مجموعة البركة المصرفية»
  2. ستاندرد آند بورز»

 بريد الأخبار

  1. مجموعة البركة المصرفية

  2. ستاندرد آند بورز

  3. استثمار إسلامي


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في استثمار إسلامي

    لا يوجد محتوى