ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

عالم لذيذ

بقلم محرر من آرابيان بيزنس  في يوم الأحد, 04 مايو 2008

نكهت نستله حياتنا بحلاوة لذيذة، وأبدعت في تقديم منتجات غيرت مفاهيم غذائية عدة. فحليب نيدو ظل لزمن طويل مرادفاً لحليب الأطفال، ونسكافيه مرادفاً للقهوة السريعة التحضير. وتتالت منتجاتها وتنوعت، تجمعها كلها ميزة التحضير السريع تماشياً مع ما يناسب حياتنا السريعة الإيقاع اليوم.

منذ نشأتها، تحلّت نستله بروح الإبداع والفكر التجاري. وتعود البداية إلى عام 1866 حين بدأ الخبير الصيدلي هنري نستله تجاربه في مدينة فيفي لتطوير تركيبات مختلفة من حليب البقر ودقيق القمح والسكر، محاولاً إيجاد بديل غذائي للرضع الذين تعجز أمهاتهم عن إرضاعهم بصورة طبيعية. ونظراً لارتفاع معدل الوفيات بسبب عدم توفر البديل المناسب لحليب الأم، ساهم المنتج الذي طوّره هنري نستله بشكل مؤثر في تلبية تلك الحاجة الماسّة.

إذ قام بطرح منتج رقائق حبوب الأطفال سريعة التحضير باسم لاكتوس فارينا نستله عام 1867، وكان أول زبائنه طفل غير مكتمل النمو، وغير قادر على الرضاعة بشكل طبيعي أو تقبل أية بدائل أخرى، مما أفقد الأطباء الأمل في بقائه على قيد الحياة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

لعبت تركيبة نستله دوراً هاماً في إنقاذ حياة هذا الرضيع، الأمر الذي منح المنتج قيمة كبيرة وأدى خلال بضع سنوات إلى ذيوع شهرة هنري نستله عالمياً، وانتشار لاكتوس فارينا نستله في العديد من الدول الأوروبية.

واكب تلك الإنجازات وعي تجاري مبكّر من قبل هنري نستله، الذي أدرك مدى القوة الكامنة في الأسماء التجارية، فقام بتطوير اسمه التجاري الخاص «نستله» وشعار العش (نستله تعني العش بالألمانية)، الذي سرعان ما أصبح رمزاً لمنتج يتمتع بجودة جاءت حصاداً لأشواط طويلة من البحث العلمي.

أثمرت اتصالات هنري نستله بالشركات الكبرى عن تحقيق المزيد من المكاسب وتنويع الإنتاج. ففي عام 1874 قام جولز مونيرات بشراء شركة نستله من هنري نستله في خطوة اعتبرت موفقة جداً من الناحية الاستراتيجية.

فقد واجهت نستله منافسة شديدة من شركة آنجلو - سويس للحليب المكثف التي أسسها الأمريكيان شارل وجورج بيج عام 1866، خاصة بعدما وسعت خطها الإنتاجي في أواسط العام 1870 ليتضمن الأجبان وأغذية الأطفال. وبفضل خطوة البيع هذه، تمكنت نستله من طرح حليبها المكثف الجديد والرد على أنجلو- سويس. استمرت المنافسة بين الشركتين إلى عام 1905 عندما وقعتا اتفاقية اندماج.

شهدت هذه السنوات ميلاد العديد من الأحداث المهمة على الصعيد الغذائي، ففي عام 1875 تمكن صديق لهنري نستله مقيم بمدينة فيفي يدعى دانيال بيتر من التوصل إلى طريقة لجمع الحليب والكاكاو المجففين لتحضير شوكولاتة الحليب.

وقد قام دانيال بتأسيس شركة سرعان ما أصبحت الرائدة عالمياً في إنتاج الشوكولاتة. وفي عام 1882 قام السويسري جوليوس ماجي بابتكار منتجه الغذائي المحتوي على الخضروات السريعة التحضير والسهلة الهضم.

وقد لعبت شوربة البازلاء والفاصوليا التي طوّرها دوراً في تأسيس ماجي وشركائه. ومع مطلع القرن الجديد كانت شركته قد أخذت في إنتاج مكعبات المرقة والصلصات والمنكّهات بالإضافة إلى الشوربات السريعة التحضير.

مضت نستله في توسعاتها التجارية، فقامت بشراء شركات كيلر وبيتر وكوهلر للشوكولاتة عام 1929، وأعقبت ذلك بشراء مجموعة ماجي ومنتجاتها الغذائية عام 1947، لتكون الوصية على ابتكارات دانيال بيتر لشوكولاتة الحليب (1875) وشوربات جوليوس ماجي السريعة التحضير عام 1884 والمرقة عام 1908.


أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

نيدو هو امنا
المرسل فيوز القلب محروقة في 04 مايو 2008 - 16:08 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


حليب نيدو هو امنا
وجميع من رضعوا من نيدو هم اخواني في الرضاعه
ashihry@hotmail.com

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتجارة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

من  Current Issue

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Nestle Middle East FZE»

 بريد الأخبار

  1. Nestle Middle East FZE

  2. تجارة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تجارة

    لا يوجد محتوى