ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

سعودية تقود سيارة صديقها وتسبب حوادث

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 16 يونيو 2008

لم يكد الحبر يجف على صفحات الصحف الصادرة يوم أمس والتي نشرت قصة المرأة السعودية التي أوقفتها الشرطة في بريدة لقيادتها سيارة زوجها، حتى طالعتنا صحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم بخبر أخر عن فتاة في جدة ألقت الجهات الأمنية السعودية القبض عليها يوم أمس الأحد لارتكابها أكثر من حادث مروري أثناء قيادتها لسيارة صديقها.

وقالت الصحيفة أن الأجهزة الأمنية في جدة تجري تحقيقات حالياً مع ولي أمر الفتاة ومع الفتاة التي يتجاوز عمرها العشرين ومع صديقها، لمعرفة الأسباب التي دفعتها لمخالفة الأنظمة في السعودية وقيادة المركبة، بالإضافة إلى الأسباب التي أدت إلى وجودها مع شخص غير محرم لها في خلوة غير شرعية.

ورفض الناطق الإعلامي لشرطة جدة العقيد مسفر الجيعد التعليق على القضية في اتصال هاتفي أجراه معه موقع أريبين بزنس.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتقول صحيفة الاقتصادية نقلاً عن مصدر أمني مجهول، أن الفتاة كانت قد حضرت برفقة أحد طلبة المرحلة الثانوية والذي لا يربطها به أية علاقة شرعية، إلى مدرسته حيث كان يؤدي ذلك الطالب امتحانات نهاية العام.

وأبقى ذلك الطالب الفتاة في السيارة حتى ينهي امتحانه وترك لها المركبة وجهاز التكييف في وضع التشغيل، فما كان من الفتاة إلا أن انتقلت من مقعد الراكب إلى مقعد السائق وانطلقت بالسيارة في شوارع شمال جدة.

وأضاف المصدر للصحيفة أنه بسبب عدم إلمامها بالقيادة الصحيحة اصطدمت بأكثر من سيارة، وقبل أن تتمكن من العودة إلى المدرسة استوقفتها دورية أمنية بعد تقديم بلاغ ضدها برقم السيارة التي تقودها من قبل أحد أصحاب المركبات التي اصطدمت بها، وتحفظت عليها وعلى صديقها صاحب المركبة.

وقالت الصحيفة بأن الطالب صديق الفتاة فاجأ زملاءه ومعلميه في المدرسة بعد حضوره مقيداً برفقة رجال الأمن لتأدية اختباره الثاني في اليوم ذاته، حيث تسمح الأنظمة الأمنية السعودية بالسماح للطالب الموقوف بأداء امتحاناته برفقة رجل أمن ليعود ثانية إلى التوقيف.

وفي تعليق على القضية قال المحامي السعودي علي بن فريح العقلا في تصريح لموقع أريبيان بزنس أنه لا يوجد هناك نص صريح أو واضح ضد قيادة المرأة في السعودية ولكن نظام المرور لا يسمح بإصدار رخص القيادة للنساء على الرغم من أنه لا يوجد في نظام المرور ما يمنعهن من ذلك.

وأوضح العقلا أن مخالفة الفتاة هي مخالفة مرورية وليست مخالفة لأنظمة البلد حيث أن القانون لا يجرم الفتاة لكونها قادت السيارة ولكنه يجرمها لكونها لا تحمل رخصة للقيادة.

وأما عن الضرر المادي التي أحدثته الفتاة، قال العقلا أن التنظيم القانوني يطالب في هذه الحالة بالحق العام والحق الخاص جراء الضرر التي أحدثته الفتاة.

وأضاف العقلا أن عدم إصدار تراخيص لقيادة السيارة للنساء هي مسألة إدارية تتعلق بإدارات المرور وبالمجتمع ولا تتعلق بالنظام السياسي مستشهداً بتصريحات مسؤولين سعوديين حول هذا الموضوع قالوا فيها أن المجتمع هو الذي يحدد متي يجب أن تقود المرأة وليس النظام.

وألقى العقلا على الإعلام السعودي باللوم لتسببه بالنظرة السلبية إلى قيادة المرأة بسبب محاولة فرضه هذا الأمر على المجتمع والحديث فيه بطريقة أظهرت الأمر وكأنه رضوخ لضغط خارجي وضغط غربي مما جعل الناس يتخذون موقفاً دفاعياً ضده.  

وكانت صحيفة الحياة اللندنية قد قالت يوم أمس الأحد أن امرأة من مدينة بريدة الواقعة في منطقة القصيم شمالي الرياض قد أوقفتها الشرطة بعد أن قادت سيارة لمسافة عشرة كيلومترات لإحضار زوجها.

وقالت أنه طلب من الزوج "الولي" أن يوقع على تعهد بأنه لن يسمح لها بقيادة السيارة مرة أخرى. ولم يتضح على الفور ما إذا كان سيطلق سراحها أو ستواجه إجراء قانونياً.

والمملكة السعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع النساء من قيادة السيارات استنادا إلى فتاوى من رجال الدين الذين يقولون أنه يخالف تعاليم الإسلام.

ونشرت وسائل إعلام سعودية عددا من الحالات في العام الماضي انتهكت فيها بعض النساء الحظر الذي بدأ نشطاء الحقوق المدنية في الضغط على الحكومة علنا من اجل رفعه.

وتتعرض السعودية إلى حملة إعلامية ضخمة من قنوات عربية مثل (الإل بي سي) التي يدعمها اللوبي الليبرالي في السعودية، ومن قنوات عالمية مثل (السي إن إن) و (شبكة فوكس الأخبارية) للضغط على السعودية للسماح للنساء بقيادة السيارات.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (3 تعليقات)

افتقدك........
المرسل حسن ابو على, مدينه الدخان, الجانب المظلم من الارض في 17 حزيران 2008 - 17:45 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


افتقد ردود صديفى الزائر المفحمه عمال على بطال!!!!! اين انت؟؟؟؟؟
غير مصدق ان هناك صدا قات بين سعودي وسعودية اين ا لمحارم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المرسل 25منصور عبد المطلب, kulpsville, usa في 17 حزيران 2008 - 05:30 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كنا ومازلنا نرى نظام الصدا اقة بين الشاب والشابة البوى فريند والجرل فريند فى اميركا واوروبا طبعا منذ زمن طويل وموجود للان الشاب والشابة يعيشون سويا كأى زوجين دون زواج فى بيت واحدوعلى فراش واحد ويعاشرها معاشرة الازواج وموجود هذا على الهامش بين بعض الطبقات التى يسمونها بالطبقة الاورستوقراطية وشباب وشابات الجامعات والذين توجوا هذه الصداقة بالزواج العرفى بديهى هذا النظام لايقره الاسلام لانه سفور ومنافى للشريعة الاسلامية فالاسلام لايتفق مع هذا النظام فلاصدا اقة بين شاب اوشابة لأن المرأة عورة لايحق لغير المحرم مجالستها او التكلم معها اومصادقاتها حتى لو كان زميل لها لايجالسها فى خلوة بأسم الصدا اقة وللاسف زا اد معدل هذه الرزيلة وفاقت الحدود واذا قلت هذا حرام اتهموك بالرجعية والتخلف ناسين انها عورات تتكشف امام ذئاب بشرية وكنا نضرب المثل بشابات السعودية لانهن لايعرفن نظام البوى فريند والجرل فريند ولكن للاسف بصدد هذا الموضوع اكتب عما جاء فى هذا الخبر واتمنى من كل قلبى ان يكون كاذبا وهو سعودية تقود سيارة صديقها وتسبب حوادث هذا الخبر اصبحت وامسيت لااصدقه كيف وصل نظام البوى فريند والجرل فريندا رض الحرمين الشريفين اهذا نتيجة الاختلاط فى الجامعات ماهذا الذى يحدث عندنا يحدث فى اوساط ا لطبقات الهاى لايف العلمانيين الذين لايعرفون حتى اليسير من دينهم وقرأ نهم قال عليه افضل الصلاة والسلام لسيدة نساء العالمين السيدة فاطمة الزهرا ء ابنته رضى الله تعالى عنها وارضاها ( يا فاطمة بنت محمد من خير النساء؟؟ قا لت التى لاترى الرجال ولايراها الرجال قال لها عليه الصلاة والسلام حقا انك ابنة محمد) هكذا الاسلام يحفظ للمرأ ة كرامتها وعفتها وشرفها لتكون بعيدة عن ا لشبهات لتزف الى زوجها بشرفها وكرامتها ا نما السفهاء فى هذا الزمن الاغبر يقولون انها صدا قة وتحرر انها بصددها تنتهك فيها الاعرا ض اين الحجاب والخمار وا لنقاب اذا وصل بنا الحال على هذا ا لمنوا ل فلن نفلحا اذن ابدا كل هذا نتيجة الاختلاط والخلوا ت الغير شرعية فى الحفلات لاسيما حفلات فسقة ومردة وقردة المجتمع الرا قصين وا لرا قصا ت وا لمغنيين وا لمغنيات والممثلين والممثلات قاتلهم الله هم العدو فا حذرهم السعودية مثلنا ونحبها ونقدرها لقد سائنى ماسمعت عن الصداقة بين سعودى وسعودية الله المستعان هدى الله الجميع لما يحبه ويرضاه امين
المحرم والعلاقه الشرعيه....!!!!!
المرسل حسن ابو على, مدينه الدخان, الجانب المظلم من الارض في 16 حزيران 2008 - 20:00 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هنا لا توجد علاقه شرعبه الفتاه وصديقها بتوصله با عينى للامتحان عشان نشد من ازره فين بفى المحرم بكونش دريكسيون السياره اصل الفتاه سعوديه ومرحبا بالرد من صديقى الزائر الدائم

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. الشرطة السعودية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى