ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية ستستثمر 80 مليار دولار لزيادة إنتاجها من النفط

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 17 يونيو 2008

كشف تقرير إقتصادي خليجي أن السعودية تخطط لاستثمار نحو 80 مليار دولار على المدى المتوسط بهدف زيادة الطاقة الإنتاجية إلى 12.5 مليون برميل وزيادة طاقة التكرير بنسبة 43 في المائة إلى نحو 6 ملايين برميل.

واوضح التقرير الصادر يوم أمس الاثنين من اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي أن دول الخليج الأخرى تعتزم هي أيضاً رفع إستثماراتها النفطية إلى 170مليار دولار من أجل زيادة الإنتاج.

وأفاد التقرير بأنه نظراً للقيود المفروضة على التوسع في حجم الإنتاج، يتوقع أن تبقى أسواق النفط حساسة خلال العام 2008، مع بقاء أسعار النفط فوق معدل 95دولارا للبرميل.

ولا يتوقع التقرير زيادة إنتاج الدول خارج منظمة الأوبك سوى بقدر قليل، في حين لا يتوقع زيادة إنتاج الأوبك نظرا للركود الاقتصادي الذي تشهده الدول الصناعية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكانت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) قد أعلنت الشهر الماضي عن دخولها في مشاريع طاقة مختلفة مع شركات أجنبية تقدر قيمتها بـ129 مليار دولار من أجل توسيع طاقة الشركة الإنتاجية من الزيت الخام والغاز والمواد البتروكيماوية والمشتقات النفطية.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للعمليات بالشركة خالد الفالح  في تصريحات سابقة لوكالة رويترز بأن الحصة التي ستشارك بها أرامكو في هذه المشاريع ستبلغ 59 مليار دولار أي 45.7 في المائة من إجمالي قيمة المشروعات.

وتنوي أرامكو السعودية زيادة إنتاجها من الزيت الخام الذي يعد مصدر دخلها الأول والذي يتنامى الطلب عليه يوماً بعد يوم. وكانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق بأنها ستزيد طاقة إنتاج النفط أو الزيت الخام إلى 12.5 مليون برميل يومياً في خلال العامين القادمين.

وأحدثت أرامكو السعودية مطلع هذا الأسبوع العديد من التغييرات في هيكلها الإداري لمواكبة خطط الشركة الطموحة لإضافة 3 ملايين برميل يومياً للطاقة الحالية والبالغة قرابة9.5 ملايين برميل.

وستتم تلك الزيادة من خلال حقل الخرسانية الذي سيكون أول المشروعات التوسعية المنتجة بطاقة نصف مليون برميل في اليوم من الزيت الخام العربي الخفيف، بالإضافة إلى توسعة حقل الشيبة العملاق لإنتاج 250 ألف برميل إضافي في اليوم من الزيت الخام العربي الخفيف.

وتخطط الشركة إلى إنتاج 100 ألف برميل إضافي في اليوم من الزيت العربي الممتاز من حقل النعيم.

ويوجد لدى الشركة حالياً مشروعان عملاقان في كل من حقل خريص وحقل منيفة، حيث سينتج حقل خريص 1.2 مليون برميل في اليوم من الزيت الخام العربي الخفيف بحلول منتصف العام المقبل، فيما سيضيف حقل منيفة في المنطقة المغمورة 900 ألف برميل في اليوم من الزيت الخام العربي الثقيل عند اكتماله في عام 2011.

وقال مصدر في الشركة لصحيفة "الوطن" السعودية الصادرة اليوم إن مشروع الخرسانية النفطي قد يبدأ الإنتاج التجاري مطلع أغسطس المقبل وإن لم يكن بطاقته القصوى.

وأضاف المصدر: " نتوقع في ظل عدم الانتهاء من مرافق الغاز المرافقة فإن الإنتاج المبدئي لن يتجاوز 250 ألف برميل يومياً في بادئ الأمر على أن يتم الضخ بالطاقة القصوى للمشروع والمقدرة بـ 500 ألف برميل يومياً مع اكتمال وحدات مرافق المشروع في الربع الرابع من العام الحالي 2008."

وكانت المملكة قد دعت إلى إجتماع عاجل للدول المنتجة والمستهلكة للنفط سيعقد في الثاني والعشرين من شهر يونيو/حزيران الحالي في مدينة جدة على سواحل البحر الأحمر، لبحث الأسباب والحلول لأزمة إرتفاع أسعار النفط الحالية.

واستقرت أسعار النفط اليوم بعد أن سجلت أمس مستوى قياسيا قرب 140 دولارا للبرميل فيما وجد المتعاملون أنفسهم محاصرين بين الدولار الضعيف وتوقعات بان السعودية أكبر مصدر للخام في العالم سترفع الإنتاج لأعلى معدل في عقود.
 

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Federation of the GCC Chambers»
  2. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)»
  3. أرامكو السعودية»

 بريد الأخبار

  1. Federation of the GCC Chambers

  2. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

  3. أرامكو السعودية

  4. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى