ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

استثمارات المتقاعدين في سوق الأسهم السعودي تصل إلى 49 مليار

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 10 سبتمبر 2008

كشف صندوق إستثمارات المتقاعدين السعودي عن بلوغ القيمة السوقية لاستثماراته في 50 شركة مدرجة بسوق الأسهم السعودية 49.8 مليار ريال.

وأوضحت المؤسسة العامة للتقاعد في بيان صحفي صدر يوم الاثنين، أن استثمراتها توزعت على 50 شركة مدرجة بسوق الأسهم موزعة على 8 قطاعات. كما أوضحت عن بلوغ إستثماراتها العقارية أكثر من 10 مليار ريال.

وقالت المؤسسة إن جملة المعاشات المصروفة للمتقاعدين والمستفيدين البالغ عددهم 31.806 متقاعدا في العام الماضي 2007 بلغت 25.98 مليار ريال.

وتركزت إستثمارات المؤسسة في القطاع الصناعي من خلال 14 شركة بنسبة 28 في المئة. وجاء قطاع البنوك في المرتبة الثانية إذ إستثمرت المؤسسة في 11 شركة مالية ومصرفاً بنسبة 22 في المئة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال محافظ المؤسسة العامة للتقاعد محمد بن عبدالله الخراشي ان المؤسسة توسعت في تنويع استثماراتها بهدف رفع معدلات عوائد الاستثمار وتقليل المخاطر من خلال استثمار موجوداتها في عدد من القنوات الاستثمارية عبر اقتناص الفرص المناسبة.

وفي قطاع الخدمات إستثمرت المؤسسة في 11 شركة بنسبة 22 في المئة من إجمالي إستثماراتها في سوق الأسهم السعودي. وضخت المؤسسة أموال المتقاعدين في 8 شركات في قطاع الإسمنت الإسمنت بنسبة 16 في المئة من إجمالي إستثماراتها.

وإستثمرت المؤسسة 2 في المئة من أموالها في الشركة السعودية للكهرباء كما إستثمرت في شركتين في القطاع الزراعي.

وقالت المؤسسة في البيان إن نسبة إستثماراتها في شركة الإتصالات السعودية وشركة إتحاد إتصالات "موبايلي" بلغت نسبة 4 في المئة.

وكان قطاع التأمين هو أقل القطاعات جذباً للمؤسسة العامة للتقاعد حيث إستثمرت في شركة واحدة هي التعاونية للتأمين بإستثمارات بلغت نسبتها 2 في المئة.

ولم تقتصر إستثمارات المؤسسة على السوق السعودي إذا أوضحت في البيان إلى أن القيمة العادلة لاستثماراتها العقارية في 11 مشروعاً مملوكا لها بلغت 10.56 مليارات ريال.

وقال الخراشي ان مجلس إدارة المؤسسة يحرص على تطوير الاستثمارات العقارية لها خصوصاً بعد صدور موافقة الحكومة على تكوين شركة لإدارة الاستثمارات العقارية المملوكة للمؤسسة.

وقد بدأت الشركة بالفعل مزاولة أعمالها وإدارة المشاريع من خلال مجلس إدارة الشركة المستقل عن المؤسسة وجهازها الفني.

وتعمل المؤسسة العامة للتقاعد حالياً على في تنفيذ عدد من مشروعاتها العقارية. وأتمت المؤسسة 90 في المئة من مشروع (المكاتب الإدارية لأبراج الضباب) الواقعة وسط مدينة الرياض.

وفيما يتعلق بمشروع (مجمع تقنية المعلومات والاتصالات)، فقد وقعت "التقاعد" عقد تصميم المباني مع إحدى الشركات الوطنية، وأرست إدارة المشروع على إحدى الشركات العالمية المتخصصة، وأرست أعمال البنية التحتية على شركة ثالثة وطنية وتم البدء بالعمل على أرض المشروع.

أما مشروع (مركز الملك عبدالله المالي) الذي يعتبر الأهم من بين مشاريع المؤسسة، فيجري حاليا تخصيص المواقع والتحضير للبدء بالتنفيذ، بعدما عينت المؤسسة شركة أمريكية وهي "هيل الدولية" لإدارة المشروع.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى