ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

التقاعد السعودية تضخ المزيد من أموال المتقاعدين في شركات الأسمنت

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 29 أكتوبر 2008

رفعت المؤسسة العامة للتقاعد بالسعودية حصتها في شركة الأسمنت العربية لتصبح المؤسسة بذلك من أكبر الملاك في قطاع الأسمنت.

ودفعت الأسعار المتدنية للأسهم السعودية يوم أمس الثلاثاء مؤسسة التقاعد للإستحواذ على حصة قدرها 5.1 في المائة من أسهم شركة "الأسمنت العربية" إضافة إلى إستحواذها على خمسة في المائة من أسهم شركة التعدين العربية السعودية "معادن".

واشترت المؤسسة نحو أربعة ملايين سهم في شركة "الأسمنت العربية" وهو ما يمثل 5.1 في المائة من أسهم الشركة التي تقدر بـ 80 مليون سهم.

وتمت عملية الشراء على مرحلتين الأولى 5 في المائة والثانية 0.1 في المائة، وذلك بأسعار تراوح بين 46 و49 ريالاً ـ حسب أسعار تداول السهم أيام الشراء.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وبعملية الإستحواذ هذه، أصبحت المؤسسة العامة للتقاعد ضمن قائمة كبار الملاك في خمس شركات في قطاع الأسمنت من أصل ثماني شركات هي: أسمنت الشرقية، أسمنت القصيم، أسمنت السعودية، وأسمنت اليمامة، إضافة إلى أسمنت العربية.

كما استحوذت مؤسسة التقاعد على ما نسبته 5 في المائة من أسهم شركة التعدين العربية السعودية "معادن" لتدخل قائمة كبار ملاك الأسهم فيها.

وبحسب البيانات المعلنة على موقع سوق الأسهم السعودي "تداول" فإن المؤسسة العامة للتقاعد اشترت نحو 23.1 مليون سهم في "معادن" وهو ما يمثل 5 في المائة من أسهم الشركة التي تقدر بنحو 462.5 مليون سهم، وذلك عند سعر تراوح بين 14 و14.40 ريال.

وتتجه المؤسسة العامة للتقاعد لزيادة استثماراتها في قطاع الأسهم السعودية في ظل الظروف السيئة التي يمر فيها السوق بعد هبوطه مؤشره لأدنى نسبة له منذ عام 2004.

ويمثل دخول الصناديق الحكومية السعودية الضخمة دفعة كبيرة للسوق في ظل عدم رغبة العديد في الشراء وبدا ذلك واضحاً في إرتفاع مؤشر السوق يوم أمس الثلاثاء 283 نقطة ليقفل عند مستوى 5622 نقطة.

وكان محافظ المؤسسة العامة للتقاعد محمد الخراشي قد قال في تصريحات صحفية يوم الاثنين أن أموال التقاعد تدار بطريقة مهنية وتخضع للجنة خاصة بالاستثمار، مستبعداً في الوقت نفسه تأثر استثمارات مؤسسة التقاعد بالأزمة المالية العالمية.


اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى