ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (8 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

ادعاءات بتمييز وقمع للطائفة الشيعية الإسماعيلية في السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 23 سبتمبر 2008

قالت منظمة "هيومان رايتس ووتش"، أمس الاثنين، إن مئات الآلاف من أفراد الطائفة الشيعية الإسماعيلية في السعودية يواجهون تمييزاً ترعاه الدولة وقمعاً لحريتهم الدينية.

ويتركز أبناء الطائفة الإسماعيلية في منطقة نجران التي تحد اليمن، واشتكوا من تمييز ضدهم من جانب الدولة.

ووثق التقرير ما سماه "نمطاً من أنماط التمييز ضد الإسماعيلية في مجالات التوظيف في الحكومة والتعليم والحريات الدينية ونظام العدالة".

وقال "جو ستورك" نائب مدير شؤون الشرق الأوسط في المنظمة، التي مقرها نيويورك: إن الحكومة السعودية تدعو للتسامح الديني في الخارج، ولكنها تعاقب بصورة منهجية أبناءها المنتمين للطائفة الإسماعيلية بسبب معتقداتهم الدينية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف: على الحكومة أن تكف عن معاملة الإسماعيلية بوصفهم مواطنين من الدرجة الثانية في مجالات العمل ونظام العدالة والتعليم.

وأفاد التقرير بأن هناك مئات الآلاف من أبناء هذه الطائفة وربما يصل العدد إلى مليون في المملكة.

والطائفة الإسماعيلية أقلية ضمن الشيعة، ومعظم الشيعة البالغ تعدادهم مليونا شخص يعيشون في المنطقة الشرقية في القطيف والإحساء.

وقال التقرير: إن السلطات السعودية تستخدم خطاب كراهية ضد الأقلية الدينية، مشيراً إلى أن مسؤولاً بهيئة كبار العلماء في السعودية وصف الإسماعيلية بالكفر والإلحاد.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (8 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (8 تعليقات)

هذا حق أريد به باطل...+ نداء عاجل لإيران
المرسل نجاح حسين, الرياض, السعودية في 17 تشرين الثاني 2009 - 20:17 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لماذا (هالخونة) لا يكتبون عن اتفاقية سايكس - بيكو عام 1916؟ حتى يعرفون كيف يستنشقون عفنهم وحقدهم على العرب كأمة - مسلمين ومسيحيين ويهود - والإسلام كنظام حضاري؟ اسمعوا يا شباب، وتأملوا جيدا ما سأقوله، هذه المنظمات ( ما هو تعريفها) جماعة بشرية تنظم أهداف. مثال على المنظمات: المنظمة الصهيونية من أقوى المنظمات في العالم معترف بها في معظم بلدان العالم، أقوى من منظمة المؤتمر الإسلامي!!!!!أقصد أن المنظمة تعرف كيف تلعب المباراة لصالح أهدافها؟! هؤلاء هدفهم بعد ما (شفطوا) الموارد واخذوا برميل نفط بدولارين وحققوا الثورة الصناعية على زهد ورخص ، الآن عملهم الفتنة بيننا ، لأنهم يعرفون تمام المعرفة أننا إذا اتحدنا صاروا هم في أدنى مستويات التاريخ . هذه النقطة نوجزها بغياب ( المنظومة الفعالة لقيادة الأمم العربية والإسلامية نحو أهداف مشتركة تمهيدا للوحدة). ثانيا : حجج التمييز موجودة وناخرة حتى في المذهب السني أو غيره من المذاهب - ونعرف هذا الشيء سواء من كان منا سنيا أوشيعيا او غيره ! نعرف أن الأنظمة العربية من الخليج للمحيط، لن تعين أحدا إلا من يتفق مع سياساتها ويعرف كيف يزخرفها ويستفيد منها ؟! وإذا قال أحد الإخوان ( أنهم لا يمتهنون الزخرفة) إذا هم مع المغضوب عليهم شأنهم شأن المعارضة في العالم العربي( وإن اختلفت الموسيقى والألحان)!.ثالثا: نلمس في كلام الأخوة التفريق بيننا بعد أن سوانا الرب جميعا ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم)!!. رابعا: استغلال هذا الوقت في إثارة القضايا الخلافية بين الأخوة هو مخطط واضح معد بدقة ، متى صار العرب حديثهم الأممي؟! خامسا: ( في مسألة الحوثيين)أنا ضد الحل العسكري في مسائل كهذه، يكفي أن نعرف أن ( المختلفين) كانوا يسعون لجّر السعودية لمثل هذا الإجراء؟! إذا العلاج قوات أمن خاصة وكوموندز وتضليل إعلامي[ ماذا فعلوا بالصومال وسوريا مؤخرا ألم يخترقوا السيادة المخروقة أصلا] لا إخلاء سكان /ولا هم يحزنون/ثم تعديل اتفاقية قوات مكافحة الإرهاب بالتعاون مع اليمن، تنشأ فرق مدربة (سعودية - يمنية) وتظهر إعلاميا بمظهر حضاري ومقنع للشعوب العربية أولا وأهدافها معلنة وليس سيادة ودفاع عن الحدود( هذا كلام فارغ وعدواني لا يصلح للتسويق)!! وانتهت المشكلة برمتها. سادسا: نحن لدينا مشاكل كثيرة لكن لن تكون هذه المشاكل على حساب ( كل المسلم " إنسان"على المسلم " إنسان"حرام: ماله ودمه وعرضه!). ونقول للأخوة المؤمنون في إيران إذا فرطتم بنا جهلا وغررا بأنفسكم، نحن لن نفرط بكم ولو نقيرا!علما وشجاعة وثقة بالجمهورية الإسلامية.. . لأنني دائما أقرأ المسلم الحقيقي هو الإنسان الحقيقي!. فأقرأ الجمهورية الإسلامية بالجمهورية الإنسانية!!. وأنا انتظر الجمهورية الإنسانية ولو بعد حين !
نحن العرب المؤمنون نناقش مشكلاتنا وجها لوجه ولا نعرف الغدر حتى مع الأعداء ولا نجعل المستضعفين منا ( يأكلونها: ترمل النساء،والشيوخ والأطفال). ولن نسمح بتسويق مشكلاتنا فكرية أو أيدلوجية أو طائفية على حساب مشروع الوحدة الأعظم الذي سيدك حصنوهم دكا بإذن الرب!!
والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون! يا ليت صوتي يصل لقلوب الإيرانيين آمين.
التمييز ضد الاسماعيليين
المرسل علاء قدور, سلمية, سوريا في 17 تشرين الثاني 2009 - 17:08 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة

سلامي الى جميع الأديان والطوائف بسورية وربي يسعد الجميع وكل شخص حر بدينه وشكرا لكل مواطن سعودي شريف ولبق ان وجد وسلام خاص لأهل نجران والقطيف
التمييز
المرسل علاء قدور, سلمية, سوريا في 17 تشرين الثاني 2009 - 16:50 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة

سلاااااااااااااامي الى كل الطوائف والأديان ب العالم وخصوصا سورية وربي يسعد الطائفة العلوية والدرزية والمرشدية والسنة وكل الشيعة والمسيحيين بكل الملل
التمييز ضد الاسماعيليين
المرسل علاء, سلميه, سورية في 16 تشرين الثاني 2009 - 22:51 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


عجيب من الذي تفعله دولة مثل السعودية وحرام
مع أن هذه الطائفة لبقة ومهذبة ومحترمة جدا
التمييز ضد الاسماعيليين
المرسل علاء, سلميه, سورية في 16 تشرين الثاني 2009 - 22:47 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يجب مراعاة الأديان الأخرى وعدم استضعاف الأقليات مع أن هذه الطائفة تملك الكثير من المفكريين وهم أخلاقيين ومناصرين لدولهم بجميع دول العالم يا حيف عليكم ولا بتخافوا من ذكائهم وتمسكهم الديني؟
وي وي وي وي
المرسل ريوووووووووووووم, المدينه المنورهـ, السعوديه في 08 كانون الأول 2008 - 08:42 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


وي وي وي وي
يالطيييييييييييييييييف الطف ....!!!

خسارهـ والله ..........!
ياللمفارقة...!!! وياللعجب..!!!
المرسل مواطن سعودي أبا الأشتر), وادي عبقر, السعودية في 24 أيلول 2008 - 02:40 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أستغرب وأستنكر من كون المملكة العربية السعودية تدعو إلى التقريب بين الحضارات و إلى حرية المعتقد في الخارج .. وتفعل بعكس ذلك تماماً لمواطنيها في الداخل .. وضد من ؟! ضد سكان نجران الذين ضد من يشتهرون بإخلاصهم ووفائهم لوطنهم ولحكومتهم ... عجبي !!! ياوووطني!!!!!

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. منظمة هيومان رايتس ووتش

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى